رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف نجح جيف بيزوس في قيادة أمازون والتربع على عرش أغنياء العالم

جيف بيزوس مؤسس أمازون
جيف بيزوس مؤسس أمازون

يصادف يوم الاثنين اليوم الأخير لجيف بيزوس كرئيس تنفيذي لشركة أمازون، الشركة التي أطلقها في عام 1994 كبائع كتب على الإنترنت أصبح الآن عملاقًا للتجارة الإلكترونية بقيمة 1.7 تريليون دولار - الشركة التي جعلته أغنى شخص في العالم بحوالي 200 مليار دولار.

جيف بيزوس يتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون

على مدار 27 عامًا تقريبًا كرئيس تنفيذي لجيف بيزوس، كان يشارك بانتظام النصائح والدروس المستفادة من المقابلات ورسائله السنوية إلى مساهمي Amazon.

 

أفضل الأمثلة على ما شاركه جيف بيزوس على مر السنين

 

يخاطر
قال بيزوس في مقابلة عام 2018: "عندما تفكر في الأشياء التي ستندم عليها عندما تبلغ من العمر 80 عامًا، فإنها دائمًا ما تكون الأشياء التي لم تفعلها، نادرًا ما تندم على شيء فعلته وفشل ولم ينجح أو أي شيء آخر".

 

ساعدت هذه الفلسفة في تشكيل حياة بيزوس قبل أن يطلق أمازون، عندما كان يبلغ من العمر 30 عامًا فقط، كان بيزوس يعمل في وول ستريت في صندوق التحوط D.E. شو، لكنه رأى مستقبلًا واعدًا في مستقبل اقتصاد الإنترنت وخطى فكرة إنشاء مكتبة على الإنترنت، وافق رئيس بيزوس على أن الفكرة محتملة، لكنه ما زال يحاول إقناع بيزوس بأن الاحتفاظ بالوظيفة التي يشغلها سيكون أقل خطورة.

 

قال بيزوس عن تلك اللحظة في حياته: "تخيلت نفسي في 80 عامًا، أفكر مرة أخرى في حياتي في لحظة هادئة من التفكير، هل أندم على ترك هذه الشركة في منتصف العام؟ والتخلي عن مكافأتي السنوية".

 

بالطبع ، قرر بيزوس الذهاب إليه، وانتقل عبر البلاد لبدء Amazon من مرآب في ضواحي سياتل في صيف 1994، تم نشر الموقع بعد عام، في 16 يوليو 1995.

 

قرارات جيدة سريعة

يعتقد بيزوس أن مفتاح الحفاظ على عمل مبتكر هو اتخاذ قرارات عالية الجودة وعالية السرعة، في رسالته لعام 2015 إلى مساهمي أمازون، كتب عن أهمية السرعة والرشاقة في جعل أمازون شركة كبيرة هي أيضًا آلة اختراع، في حين أنه يعترف بأن بعض القرارات لا رجوع فيها".

 

البحث عن التواصل

قال الملياردير في منتدى مركز جورج دبليو بوش الرئاسي حول القيادة في عام 2018 إن اكتشاف شغفك بالحياة هو نقطة مركزية في النصيحة التي يقول بيزوس إنه غالبًا ما يقدمها إلى موظفيه الأصغر سنًا،

بالإضافة إلى أطفاله الأربعة.

قال بيزوس: "يمكنك الحصول على وظيفة، وإذا تمكنت بطريقة ما من معرفة كيفية إجراء التواصل، فقد ربحت الفوز بالجائزة الكبرى، لأن هذه هي الصفقة الكبيرة."

بعبارة أخرى، فإن إيجاد طريقة لجعل حياتك المهنية من شغفك هو فكرة بيزوس عن النجاح الحقيقي، وهو يعتقد أن كل شخص لديه شغف.

قال في ذلك الوقت: "أنت لا تختار شغفك، شغفك يختارك، كل واحد منا موهوب ببعض المشاعر، والأشخاص المحظوظون هم الذين يمكنهم متابعة هذه الأشياء".

 

احتضان الحدس والفضول

في رسالته لعام 2018 إلى مساهمي أمازون، ضمّن بيزوس قسمًا بعنوان "الحدس والفضول وقوة التجوّل"، في هذا القسم، كتب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون عن أهمية تخصيص وقت لاستكشاف فضولك من أجل التوصل إلى حلول جديدة ومبتكرة للتحديات.

 

لا تفقدوا تميزكم

في أبريل، في رسالته الأخيرة للمساهمين بصفته الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، كتب بيزوس عن أهمية التمسك بـ "أصالتك".

كتب بيزوس: "نعلم جميعًا أن التميز - الأصالة - قيمة، لقد تعلمنا جميعًا أن نكون على طبيعتنا، ما أطلب منك حقًا أن تفعله هو أن تتبنى وأن تكون واقعيًا بشأن مقدار الطاقة اللازمة للحفاظ على هذا التميز، العالم يريدك أن تكون نموذجيًا - بألف طريقة، يجذبك، لا تدع ذلك يحدث".

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة

صور.. سعر خيالي لمقعد في رحلة إلى الفضاء بجانب جيف بيزوس

رائدة الطيران والي فانك تنضم إلى أول رحلة فضائية برفقة جيف بيزوس

جيف بيزوس وجاك ما.. ماذا بعد لنجوم البيع بالتجزئة عبر الإنترنت