عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جيف بيزوس وجاك ما.. ماذا بعد لنجوم البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

كشفت كل من أمازون وعلي بابا، أكبر شركتين في تجارة التجزئة عبر الإنترنت، عن نتائج رائعة، لكن العملاقين الأمريكيين والصينيين يواجهان تحديات قيادية وتنظيمية، مع تنحي جيف بيزوس من أمازون كرئيس تنفيذي، وجاك ما، رئيس شركة علي بابا، تحت المراقبة من السلطات الصينية.

 

تنحي جيف بيزوس عن رئاسة أمازون | شركات التكنولوجيا العملاقة لم تعد بحاجة إلى مؤسسيها

 

جيف بيزوس وجاك ما الرابحان من كورونا

 

ما هو واضح هو أن كلاً من أمازون وعلي بابا قد تلقيا دعمًا كبيرًا لأوضاعهما المالية خلال الوباء، حيث يتسوق ملايين الأشخاص من منازلهم أثناء عمليات الإغلاق.

 

شاهد.. فوربس تعلن أغنى 20 ملياردير في عالم التكنولوجيا

 

ارتفعت إيرادات أمازون في الربع الأخير الذي يغطي موسم الأعياد، بزيادة 44٪ عن عام 2019 إلى 126 مليار دولار، كما حققت علي بابا زيادة بنسبة 37٪ في مبيعاتها لتصل إلى 34 مليار دولار.

 

علي بابا يواجه تحقيقًا في مكافحة الاحتكار

 

أبلغت كل شركة أيضًا عن ارتفاع المبيعات والأرباح لأقسام الحوسبة السحابية، تمثل Amazon Web Services (AWS) أكثر من 60٪ من إجمالي أرباح التشغيل للشركة لعام 2020.

 

في غضون ذلك، بعد 11 عامًا من بدئها، حققت الأعمال السحابية لشركة علي بابا أول ربح لها، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 50٪ عن العام السابق.

 

آندي جاسي خليفة جيف بيزوس في أمازون

 

بالنسبة إلى أمازون، كانت تلك هي اللحظة التي اختارها جيف بيزوس للإعلان عن تنحيه عن الإدارة اليومية للشركة التي بدأها في عام 1994، بينما كان الإعلان غير متوقع، بدا أن تولي آندي جاسي، رئيس AWS، المنصب أثار إعجاب الأسواق ولم تتحرك أسهم أمازون بالكاد.

 

على النقيض من ذلك، فإن مستثمري علي بابا لديهم الكثير ليقلقوا بشأنه، يبدو

أن السلطات الصينية مصممة على تشديد اللوائح الخاصة بأحد أكبر شركات التكنولوجيا في البلاد.

 

وبينما تراجع المؤسس جاك ما عن إدارة الشركة منذ فترة، فإنه يظل في قلب الجدل حول قوتها وتأثيرها، بدا أن الخطاب الذي ألقاه العام الماضي حول الافتقار إلى الابتكار في البنوك الصينية أثار غضب الحكومة.

 

ربما كان السبب وراء اختفاء ما عن الأنظار لبضعة أشهر وخطوة المنظم لوقف الاكتتاب العام الأولي لمجموعة آنت، شركة التكنولوجيا المالية الخاصة به، المملوكة جزئيًا لشركة علي بابا.

 

واجه جيف بيزوس بعض المشكلات المماثلة مع الحكومة الأمريكية، حيث جعلته ملكيته لصحيفة واشنطن بوست هدفًا للرئيس ترامب، الذي أشار إليه باسم "جيف بوزو" في تغريدة واحدة.

 

في ظل إدارة بايدن، تلاشت العداوة الشخصية، لكن قضايا مثل ظروف العمل في أمازون وقوتها السوقية ستستمر في جذب انتقادات من السياسيين والمنظمين الأمريكيين.

 

سيستمر كل من Jack Ma و Jeff Bezos في لعب الأدوار في الشركات التي أسسها، لكن قد يكون مؤسس أمازون يقضي وقتًا أكثر راحة، حيث يستمتع بثروته الضخمة ومساحته ومشاريعه المتعلقة بتغير المناخ دون القلق كثيرًا بشأن الإساءة إلى حكومته.