رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علي بابا يواجه تحقيقًا في مكافحة الاحتكار

جاك ماك مالك علي
جاك ماك مالك علي بابا

فتحت الجهة المنظمة للسوق في الصين تحقيقا في "السلوك الاحتكاري المشتبه به على بابا"، نشرت إدارة الدولة لتنظيم السوق بيانًا قصيرًا على موقعها على الإنترنت تعلن فيه عن تحقيق مكافحة الاحتكار.

 

علي بابا تتصدر مبيعات الإنترنت في الصين

 

يبدو أن الجهة المنظمة قد واجهت مشكلة مع سياسة علي بابا "اختيار واحد من اثنين"، على وجه الخصوص، وفقًا لـ TechCrunch، تجبر هذه السياسة التجار على البيع على منصات Alibaba بشكل حصري وتمنعهم من البيع على مواقع التجارة الإلكترونية المنافسة، مثل JD.com و Pinduoduo.

 

هذه مجرد واحدة من أحدث خطوات الجهة التنظيمية للحد من السلوك المضاد للمنافسة بين شركات التكنولوجيا المحلية، في نوفمبر، قدمت مسودات قوانين جديدة من شأنها تقييد أنشطة جمع البيانات للشركات، إلى جانب قواعد أخرى تقول إنها تهدف إلى حماية المستهلكين.

 

ذكرت صحيفة South China Morning Post أيضًا أن الجهة التنظيمية قد استدعت Alibaba و JD.com و Tencent و Meituan و Pinduoduo و Didi Chuxing لعقد اجتماع يوم الثلاثاء لمناقشة مجموعة من تسعة قواعد يتعين عليهم اتباعها، وبحسب ما ورد، قال المنظم إن عمالقة التكنولوجيا هؤلاء "سيُحظر عليهم بيع المنتجات بأقل من التكلفة بغرض الضغط على المنافسين أو السعي وراء مراكز احتكارية".

 

علي بابا ليست الشركة الوحيدة المملوكة لـ Jack-Ma التي تخضع للتدقيق أيضًا، كما لاحظت صحيفة وول ستريت جورنال، قام المنظمون الصينيون أيضًا بمنع الاكتتاب العام الأولي لمجموعة آنت بـ34 مليار دولار ، وأسس جاك ما فرع علي بابا الذي يمتلك خدمة الدفع الرقمية Alipay.

 

قال مقال بلومبيرج بيزنس ويك الذي يناقش حملة الحكومة على إمبراطوريته إن شركات ما في وضع أزمة، وأن كبار مسؤوليه التنفيذيين أصبحوا جزءًا من فريق عمل يتعامل مع هيئات الرقابة على أساس يومي.

 

بالطبع، علي بابا ليست العملاق التكنولوجي الوحيد الذي يواجه حاليًا تحقيقات مكافحة الاحتكار ومكافحة الاحتكار، Google، على سبيل المثال، تعرضت لثالث دعوى قضائية ضد الاحتكار للعام في منتصف ديسمبر وقد تواجه دعوى أخرى في أوائل عام 2021.

 

كما رفعت لجنة التجارة الفيدرالية مؤخرًا تهمًا ضد الاحتكار ضد Facebook، متهمة إياه بالسلوك المناهض للمنافسة لـ الحصول على Instagram و WhatsApp.