عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جيف بيزوس يتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون

جيف بيزوس مؤسس أمازون
جيف بيزوس مؤسس أمازون

أعلن جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي ومؤسس أمازون، اليوم أنه يخطط للتنحي عن منصب الرئيس التنفيذي هذا العام.

 

(اقرأ أيضًا) أغنى رجل في العالم متهم بتعقب موظفي أمازون

 

في الربع الثالث، سينتقل إلى منصب الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة أمازون، وعندها سيتولى آندي جاسي منصب الرئيس التنفيذي، شغل جاسي منصب الرئيس التنفيذي لشركة Amazon Web Services منذ أبريل 2016، وأسس الشركة في عام 2003.

 

(اقرأ أيضًا) جيف بيزوس أول شخص في التاريخ يجمع 200 مليار دولار وعمال أمازن يحتجون.. صور

 

رسالة جيف بيزوس إلى موظفي أمازون

 

كتب بيزوس في رسالة إلى موظفي أمازون: "في دور الرئيس التنفيذي، أعتزم تركيز طاقاتي واهتمامي على المنتجات الجديدة والمبادرات المبكرة، آندي جاسي معروف جيدًا داخل الشركة وكان يعمل في أمازون تقريبًا طالما كنت كذلك" من الرسالة، يبدو أن بيزوس ينوي استخدام الوقت الذي لديه خارج إدارة عمليات أمازون اليومية للتركيز على مبادرات أخرى، بما في ذلك "صندوق اليوم الأول، وصندوق بيزوس إيرث، وبلو أوريجين، وواشنطن بوست ".

 

على الرغم من تنحيه عن المنصب الأعلى في أمازون، يقول بيزوس "هذا لا يتعلق بالتقاعد"، لذلك يبدو أنه يمكننا توقع استمرار مشاركته في قيادة الشركة.

 

آندي جاسي بديل جيف بيزوس في أمازون

 

لم يكن آندي جاسي، الرئيس التنفيذي القادم لشركة أمازون، اسمًا مألوفًا تمامًا مثل بيزوس، ولكن بصفته قائد AWS، فهو مسؤول بالفعل عن أهم جزء من أعمال أمازون التي يمكن الجدل بشأنها، في الواقع ، أظهر بيان الأرباح الذي أصدرته الشركة جنبًا إلى جنب مع أخبار انتقال الرئيس التنفيذي أن AWS حققت للشركة أرباحًا

بقيمة 13.5 مليار دولار في عام 2020، بزيادة قدرها 47٪ عن عام 2019، وشكلت 13.5 مليار دولار أكثر من نصف إجمالي أرباح أمازون البالغة 21.3 مليار دولار في عام 2020.

 

كان بيزوس شخصية مثيرة للجدل بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، حيث تعرضت شركته لانتقادات على عدة جبهات، من أهم هذه العلاجات علاج عمال أمازون في مراكز التوزيع التابعة للشرك ، وهو الأمر الذي تفاقم خلال وباء فيروس كورونا COVID-19، كانت هناك أيضًا العديد من المخاوف المتعلقة بمكافحة الاحتكار، وليس من المستغرب وجود شركة ضخمة تمثل قوة مهيمنة في العديد من الأجزاء المختلفة من السوق.

 

ولكن أصبحت أمازون أيضًا واحدة من أكثر الشركات نجاحًا في العالم تحت قيادة بيزوس، حيث نمت من بائع كتب عبر الإنترنت إلى بائع تجزئة عبر الإنترنت الأكثر انتشارًا، تغلبت خدمة فيديو أمازون على بداية بطيئة ولديها الآن قائمة من المحتوى الأصلي المهم - فهي ليست مهيمنة مثل Netflix، لكنها لا تزال واحدة من أفضل وجهات الفيديو عبر الإنترنت.