رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تأجيل تحديث واتساب| بدائل WhatsApp.. مقارنة Signal و Telegram بالخصوصية

أعلن تطبيق واتساب WhatsApp، تطبيق المراسلة المشفر المملوك لشركة فيسبوك، الجمعة أنه يؤجل سياسة الخصوصية الجديدة لمدة ثلاثة أشهر، مشيرًا إلى الارتباك والكثير من المعلومات الخاطئة.

 

(اقرأ أيضًا) واتساب يتراجع بعد ضغط المستخدمين | سر تأجيل WhatsApp سياسة الخصوصية الجديدة

 

تأجيل تحديث واتساب المربك

 

التحديث، الذي كان من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 8 فبراير، يهدف إلى تحديث شروط استخدام التطبيق وسياسة الخصوصية - توسيع كيفية قيام مستخدمي التطبيق التجاريين بتخزين اتصالاتهم.

 

(اقرأ أيضًا) واتساب يؤخر سياسة الخصوصية الجديدة لـ 15 مايو | تأجيل WhatsApp لحفظ ماء الوجه

 

قالت الشركة في تدوينة على المدونة إنها تتضمن خيارات جديدة سيتعين على الأشخاص مراسلة شركة على WhatsApp.

 

(اقرأ أيضًا) واتساب يؤخر تطبيق شروط الخصوصية لمدة 3 أشهر | هل تراجع WhatsApp ينقذه من الورطة

 

يقدم WhatsApp - وغيره مثل Signal و Telegram - ما يسمى بالتشفير من طرف إلى طرف، مما يعني أن جميع الرسائل (الصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك) المرسلة والمستلمة من خلال التطبيق يمكن الوصول إليها فقط من خلال الهواتف الموجودة على الطرف المرسل والمستقبل ( أو غيرها من الأجهزة المصرح بها، مثل المتصفحات وأجهزة سطح المكتب).

 

قوبلت أخبار التحديث في الأصل بالتشكيك بين المستخدمين بشأن مخاوف الخصوصية، لكن هذا ليس شيئًا جديدًا، ففي عام 2016، بعد عامين من الحصول على واتساب، أطلقت الشركة تحديثًا رئيسيًا لسياستها حيث بدأت في مشاركة معلومات المستخدم والبيانات الوصفية مع Facebook.

 

دفع الانزعاج المتزايد على مستوى المعلومات الشخصية التي يتم التنقيب عنها مع مزيد من الاعتدال العدواني من قبل عمالقة تكنولوجيا وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا المزيد من الأمريكيين للنظر في الرسائل المشفرة.

 

قد يكون ظهور Parler المظلم أيضًا عاملاً في نمو التطبيقات، كما أن مطالبة إيلون ماسك Elon Musk باستخدام Signal كانت مفيدة جدًا للتطبيق.

 

كيفية مقارنة Signal و Telegram بالخصوصية

 

Signal 
تطبيق Signal هو تطبيق مجاني للمراسلة والمكالمات

الصوتية يدعم التشفير من طرف إلى طرف لجميع الميزات - مما يعني أنه لا يمكن لأي شخص الوصول إلى معلوماتك بخلاف المستلم المقصود.

باستخدام Signal، تقوم بالتسجيل باستخدام رقم هاتفك، وبعد ذلك لا يعرف التطبيق سوى القليل أو لا شيء عن حسابك لأنه حتى لاكتشاف المعلومات وإرسالها إليك، يرسل التطبيق مجموعة مختلفة من الأرقام للعمل كجهة اتصال.

لا يتم نقل المعلومات ولا تخزينها على خوادم Signal، تقرأ سياسة خصوصية التطبيق: "يتم تخزين سجل رسائلك على أجهزتك الخاصة".

وغردت Signal الأحد قائلة إنها تواصل تحطيم سجلات المرور وإضافة سعة مع استيعاب المزيد والمزيد من الناس لمدى كرههم لشروط فيسبوك الجديدة.

 

Telegram 
تنص سياسة خصوصية Telegram على أنه "لا نستخدم بياناتك لعرض إعلانات لك"، أحد أهم عوامل الجذب فيه هو حقيقة أنه لا يتعين على المستخدمين ربطه برقم هاتف (بعد التسجيل)، يستخدم التطبيق بدلاً من ذلك اسم مستخدم لإضافة جهات اتصال.

قالت الشركة: "نحن لا نخزن بياناتك الشخصية ولا نعالجها، بل نقوم بتخزين ومعالجة التسلسلات العشوائية للرموز التي ليس لها معنى بدون المفاتيح التي لا نملكها".

يقوم التطبيق بجمع بيانات الجهاز الأساسية وعناوين IP للاعتدال، وإذا كنت ترغب في استخدام نظام مصادقة ثنائي باستخدام البريد الإلكتروني، فسوف ترى الشركة ذلك أيضًا.