رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واتساب يؤخر سياسة الخصوصية الجديدة لـ 15 مايو | تأجيل WhatsApp لحفظ ماء الوجه

أعلن واتساب WhatsApp الجمعة عن تأخير لمدة ثلاثة أشهر لسياسة خصوصية جديدة كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في 8 فبراير بعد ارتباك واسع النطاق حول ما إذا كانت السياسة الجديدة ستفرض مشاركة البيانات مع فيسبوك.

 

عاجل.. واتساب يعلق التحديث الجديد | WhatsApp يحدد موعد آخر

 

واتسام لم يتراجع عن مشاركة البيانات مع فيسبوك

 

لا يؤثر التحديث في الواقع على مشاركة البيانات مع Facebook فيما يتعلق بمحادثات المستخدم أو معلومات الملف الشخصي الأخرى؛ أوضح WhatsApp مرارًا وتكرارًا أن تحديثه يعالج محادثات العمل في حالة تحدث المستخدم مع نظام خدمة العملاء للشركة عبر WhatsApp.

 

(اقرأ أيضًا) واتساب يتراجع بعد ضغط المستخدمين | سر تأجيل WhatsApp سياسة الخصوصية الجديدة

 

كتبت الشركة في منشور مدونة جديد نُشر اليوم: "لقد سمعنا من العديد من الأشخاص عن مدى الالتباس حول تحديثنا الأخير، لقد كان هناك الكثير من المعلومات المضللة التي تسبب القلق ونريد مساعدة الجميع على فهم مبادئنا والحقائق".

 

منذ عام 2016، قام واتساب بمشاركة معلومات معينة مع Facebook، بما في ذلك رقم هاتفك، إلا إذا كنت أحد المستخدمين القلائل المختارين الذين اختاروا إلغاء الاشتراك في مشاركة البيانات بينما كان الخيار لا يزال متاحًا في ذلك العام، ومع ذلك، لا ينظر واتساب إلى رسائل الدردشة الخاصة بالأشخاص أو يستمع إلى مكالماتهم الهاتفية، كما أن محادثات WhatsApp مشفرة من طرف إلى طرف للحماية من تلك الانتهاكات.

 

على الرغم من ذلك، تضمنت نافذة منبثقة لإعلام المستخدمين بالتغيير الجديد ذكر كيفية شراكة واتساب مع Facebook، وتضمنت أيضًا إنذارًا يوجه المستخدمين إلى حذف حساباتهم إذا اختاروا عدم الموافقة على الشروط الجديدة، أعطى ذلك للناس فكرة أنه يتم توجيههم إلى مصطلحات جديدة أكثر تغلغلًا.

 

أصدرت الشركة منشور مدونة منفصل هذا الأسبوع في محاولة لإزالة الالتباس، وتضمنت مخططًا يحدد المعلومات المحمية وغير المشتركة عندما يستخدم شخص ما WhatsApp.


لكن العديد من التقارير الإعلامية التي تسلط الضوء على إضافة لغة جديدة وواسعة في سياسة الخصوصية (اللغة التي يقول واتسآب أنه تم تفسيرها بشكل خاطئ على أنها تعني مشاركة البيانات الإلزامية) وتضافرت المعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي في رد فعل عنيف كامل لخصوصية واتساب، كانت النتيجة زيادة في عمليات الاشتراك لمنافسي المراسلة مثل Signal و Telegram.

 

فشل واتساب في توضيح السياسة الجديدة

 

استخدم المسؤولون التنفيذيون في Facebook، بما في ذلك رئيس Instagram آدم موسيري ورئيس WhatsApp Will Cathcart، موقع

Twitter لمحاولة إزالة الالتباس، ويبدو أنه لم يحقق نجاحًا يذكر، إن سجل تتبع الخصوصية الضعيف لفيسبوك، وحقيقة أن WhatsApp قد حول مع مرور الوقت أنظاره نحو تحقيق الدخل من النظام الأساسي لقاعدة مستخدميه الدولية الكبيرة، أدى إلى تآكل الثقة في تطبيق الدردشة.

 

قالت WhatsApp إنها ستستخدم الآن هذا التأخير لمدة ثلاثة أشهر للتواصل بشكل أفضل مع كل من التغييرات في سياستها الجديدة وممارسات الخصوصية طويلة الأمد حول الدردشات الشخصية ومشاركة الموقع والبيانات الحساسة الأخرى.


أضافت WhatsApp أنه لن يفقد أحد الوصول إلى التطبيق إذا لم يوافق على اتفاقية شروط الخدمة الجديدة التي أبلغت عن التغييرات في وقت سابق من هذا الشهر، وقالت: "سنقوم أيضًا بعمل الكثير لتوضيح المعلومات الخاطئة حول كيفية عمل الخصوصية والأمان على WhatsApp، سننتقل بعد ذلك إلى الأشخاص تدريجيًا لمراجعة السياسة وفقًا لسرعتهم الخاصة قبل أن تتوفر خيارات عمل جديدة في 15 مايو".

 

واتساب: السياسة الجديدة لتحسين التجارة الإلكترونية

 

قالت واتساب لـ The Verge، إن السياسة لن تتغير عند ظهورها والهدف من التحديث هو إبلاغ المستخدمين بأنه قد يتم تخزين الرسائل الخاصة بالأعمال على WhatsApp على خوادم Facebook، الأمر الذي يتطلب مشاركة البيانات بين الشركتين وسيسمح لـفيسبوك بمشاركة هذه المعلومات بين شبكتها الاجتماعية الرئيسية و Instagram لاستهداف الإعلانات وتحسين أعمال التجارة الرقمية.

 

لا يزال WhatsApp ينوي إصدار التحديث في 15 مايو ليتزامن مع ميزات الدردشة التجارية الجديدة التي بدأ معاينتها مرة أخرى في أكتوبر، لكن الشركة تأمل أن يساعدها الوقت الإضافي في التعامل مع الجدل وتحسين رسائلها بشكل أفضل حول ما يتغير بالفعل.