رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دونالد ترامب والأربعاء الأسود في الكابيتول | هل وسائل التواصل الاجتماعي هي المسؤولة

أعمال الشغب في الكابيتول
أعمال الشغب في الكابيتول

كان الأمس يومًا أسودًا للتاريخ الأمريكي، فقد اقتحم مثيري الشغب المؤيدون للرئيس دونالد ترامب مبنى الكابيتول الأمريكي بسبب ما اعتقدوا أنه انتخابات مسروقة، وصحيحًا من حيث الشكل، واجهت خدمات وسائل التواصل الاجتماعي صعوبة في التعامل مع استجابة الرئيس.

 

(اقرأ أيضًا) إيقاف حساب ترامب 12 ساعة | تويتر يطبق ملصقات تحذير على تغريدات الرئيس الأمريكي

 

بعد أن حطم رجال عصابات غاضبون النوافذ، واقتحموا مباني الكابيتول، وفي بعض الحالات اشتبكوا مع الشرطة، انتقل ترامب إلى وسائل التواصل الاجتماعي، في مقطع فيديو مدته دقيقة وانتشر بسرعة على Twitter و Facebook و YouTube، أخبر مثيري الشغب بالعودة إلى المنزل بسلام، لكنه كرر أيضًا ادعاءًا لا أساس له من الصحة بأنه روج عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأسابيع: كانت الانتخابات مزورة".

 

(اقرأ أيضًا) فيسبوك ويوتيوب يزيلان فيديو دونالد ترامب لمثيري الشغب في واشنطن

 

العنف الخارج عن القانون الذي عصف بواشنطن هو أكثر الأمثلة تطرفًا حتى الآن على انتشار التطرف عبر الإنترنت إلى عنف حقيقي في الولايات المتحدة، وقد دفع المنصات الرئيسية إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد الرئيس دونالد ترامب.

 

(اقرأ أيضًا) تويتر يهدد رئيس أمريكا | ننشر تفاصيل تعليق حساب دونالد ترامب

 

تكشفت الفوضى المميتة التي أصابت مبنى الكابيتول بالتوازي على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث شارك الأمريكيون الصور المذهلة بشكل أسرع مما يمكن أن تواكبها منافذ الأخبار، على الرغم من أن المشاغبين استخدموا منصات هامشية مثل Parler و Telegram للتنظيم، إلا أن المواقع الرئيسية مثل Twitter و Facebook و YouTube جلبت الرعب إلى المنازل.

 

وأظهرت الصور المذهلة أحد المشاغبين وهو يرفع قدميه في مكتب رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وآخرون يرتكبون جرائم ويتسلقون الجدران ويجلسون في مجلس الشيوخ ويفتحون إطلاق النار في القاعة.

 

كانت هناك مقاطع فيديو لمراسلين كانوا محاصرين في الداخل مع اقتحام الغوغاء - وحتى لإطلاق النار على امرأة داخل مبنى الكابيتول، وهو مقطع تم التحقق من حسابات Twitter تمت مشاركته قبل إزالته بعد ساعات.

الشغب في الكابيتول

لطالما حذر الخبراء من احتمال حدوث نشاط خطير على الإنترنت للتحريض

على عنف قوي في الحياة الواقعية، بالنسبة لأجزاء أخرى من العالم، كان هذا بالفعل حقيقة مروعة، لكن يوم الأربعاء كان المثال الأكثر تطرفًا حتى الآن لمناقشات الولايات المتحدة حول قوة المنصات التقنية وتعديل المحتوى الذي أصبح فجأة حقيقة بالنسبة لأولئك الذين يكتبون قوانين الأمة، باعتبارهم مؤيدين لترامب اقتحمت الحشود مبانيها وهددت عملهم وسلامتهم.

 

جلبت الفوضى تدقيقًا جديدًا لردود مواقع وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية - والتي، على عكس Parlers في العالم، لديها آليات واسعة ودقيقة للإشراف على المحتوى، قال عدد من النشطاء والمشرعين والمتخصصين في السياسة إن المنصات ما زالت تعمل ببطء شديد وكان ينبغي أن تعلق حسابات الرئيس.

شغب الكونجرس

أغلق تويتر حساب ترامب لمدة 12 ساعة بعد أن حذف المشاركات التي تنتهك سياساته، كما أوضح Twitter أيضًا أن التعليق قد يصبح دائمًا إذا استمر في خرق قواعد النظام الأساسي.

 

ثم قام Facebook و Instagram بمنع الرئيس من النشر على منصتيهما لمدة 24 ساعة، قال فيسبوك بشكل منفصل إنه سيواصل "البحث عن وإزالة" محتوى المستخدمين الذي يشجع على العنف في مبنى الكابيتول أو في أي مكان آخر في الأيام المقبلة، وكذلك مقاطع الفيديو والصور من مثيري الشغب.

 

سحب موقع تويتر وفيسبوك ويوتيوب في وقت سابق من اليوم بعض مزاعم تزوير الانتخابات التي ترددت صرخات مؤيدي ترامب الذين توافدوا على واشنطن.