رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيسبوك ويوتيوب يزيلان فيديو دونالد ترامب لمثيري الشغب في واشنطن

أحداث الشعب في واشنطن
أحداث الشعب في واشنطن

أزال كل من فيسبوك ويوتيوب مقطع فيديو نشره دونالد ترامب، خاطب فيه مثيري الشغب الذين نزلوا إلى واشنطن العاصمة أثناء انعقاد الكونجرس للتصديق على نتائج انتخابات نوفمبر.

 

(أقرأ أيضًا) شاهد بالصور.. كيفية تمكن أنصار ترامب من اقتحام الكونغرس

 

في مقطع الفيديو الذي مدته دقيقة واحدة، قال الرئيس الأمريكي لمناصريه "العودة إلى ديارهم" مع الاستمرار في الإصرار على أن الانتخابات كانت مزورة، وأشار إلى مثيري الشغب بأنهم أشخاص مميزون جدًا.

 

وصف نائب رئيس النزاهة في Facebook، جاي روزن، الأحداث بأنها حالة طارئة، وقال إن الشبكة الاجتماعية كانت تعمل لأننا نعتقد أنها تساهم في خطر استمرار العنف بدلاً من تقليله، في السابق، ظهر الفيديو على فيسبوك بعنوان "الولايات المتحدة لديها قوانين وإجراءات ومؤسسات قائمة لضمان نزاهة انتخاباتنا"، كما بدا أن Facebook أزال منشورًا لاحقًا من ترامب، والذي طلب من أتباعه "تذكر هذا اليوم إلى الأبد".

 

ترامب ينتهك قواعد يوتيوب وفيسبوك


في بيان، قال متحدث باسم YouTube إن الفيديو انتهك قواعد الشركة حول "المحتوى الذي يزعم حدوث احتيال أو أخطاء واسعة النطاق غيّر نتيجة انتخابات الولايات المتحدة لعام 2020"، قالت الشركة إنها ستسمح بنسخ أخرى من المقطع بالبقاء "إذا تم تحميلها مع سياق إضافي وقيمة تعليمية أو وثائقية أو علمية أو فنية كافية".

 

كانت إزالة الفيديو خطوة جديدة لفيسبوك،

الذي كان مترددًا في السابق في تقييد مشاركات الرئيس، وقال متحدث باسم الشركة إن الأحداث في مبنى الكابيتول ستتم تغطيتها بموجب سياسة "الأفراد والمنظمات الخطرة"، وأنها ستزيل المنشورات التي تحتوي على رسائل دعم لمثيري الشغب وأفعالهم.

 

قال متحدث باسم فيسبوك في بيان: "الاحتجاجات العنيفة في الكابيتول اليوم وصمة عار، نحظر التحريض والدعوة إلى العنف على منصتنا، نحن نراجع بنشاط ونزيل أي محتوى يخالف هذه القواعد، سنزيل المشاركات التي تشجع على الرد المسلح وتقييد التعليقات على منشورات المجموعة التي تحتوي على تعليقات تحرض على العنف وخطاب الكراهية.

 

تويتر يصنف تغريدة ترامب

 

قام Twitter في البداية بتقييد الفيديو على نظامه الأساسي، مضيفًا تسميات جديدة تحذر من أن المقطع يمثل "خطر العنف"، ومنع التفاعلات مع التغريدة، وفي وقت لاحق  بدا أن الشركة قامت بإزالته، إلى جانب تغريدتين أخريين على الأقل من الرئيس.

تويتر يضع ملصق على تغريدة ترامب