رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

موجة كورونا الخامسة تدق الأبواب

موجة كورونا
موجة كورونا

سريعة الانتشار.. تصيب الأطفال والكبار وأصحاب الأمراض المزمنة

 

خبراء: المصل والإجراءات الاحترازية سلاح المواجهة الأقوي

أصبحت الموجة الخامسة لفيروس كورونا على الأبواب خاصة بعد ظهور المتحور الجديد أوميكرون، ويتوقع الخبراء أن تدخل مصر فى خضم هذه الموجة خلال الفترة من فبراير وحتى أبريل من عام 2022، وذلك حسبما أفاد الدكتور أشرف الفقى المدير بإدارة البحوث والتطوير بشركة فايزر الأمريكية وعضو فريق التقييم الطبى لسلامة لقاح كورونا.

وكشف مدير إدارة البحوث والتطوير بالشركة عن بعض التفاصيل حول الموجة الخامسة: قائلاً إن هناك بعض الاختلافات بينها وبين الموجات السابقة، وأهمها تحصين عدد كبير من المواطنين فى مصر بلقاح كورونا الذين بلغ عددهم حتى الآن نحو 30 مليون نسمة ما يقلل نسبة إصابتهم بالمتحور الجديد والموجة الخامسة لفيروس كورونا.

وحذر مدير إدارة البحوث والتطوير المواطنين الذين لم يتلقوا اللقاح حتى الآن بأنهم سيكونون فى مهب الريح، ونسبة إصابتهم بالفيروس ستكون كبيرة جدًا، مشيرا إلى أن الأطفال لن يستثنوا من الإصابة بالفيروس فى الموجة الخامسة.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن مصر الآن فى المرحلة الأخيرة من الموجة الرابعة لفيروس كورونا والدليل على ذلك انخفاض نسبة الإصابة بالفيروس وأشار مستشار رئيس الجمهورية إلى أن جميع اللقاحات المتواجدة مدة فاعليتها تتراوح ما بين من 6 لـ9 أشهر، مؤكدًا أن تلقى المواطنين للجرعة الثالثة من لقاح كورونا سيكون قريبًا، وأكد أن اللقاح الثالث سيعزز من مناعة المواطنين ما يمكنهم من مواجهة أى متحور جديد خاصة الأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

 

ملامح غير واضحة

وكشف الدكتور أحمد سيد موسى رئيس وحدة مكافحة العدوى بمديرية الصحة بأسيوط عن أن الأمراض الوبائية لها موجات من العدوى، فأى فيروس يحاول أن يغير من نفسه لكى يستطيع البقاء على قيد الحياة، ففى عام واحد شاهدنا 4 متحورات لكورونا وهى الألفا والبيتا والدلتا والجاما.

وأكد «موسى» أن حدة الخوف من الإصابة بالفيروس أصبحت أقل كثيرًا مقارنة ببداية ظهور الفيروس، وذلك بفضل انتشار تلقى اللقاح، مستدلاً على ذلك بأن محافظة أسيوط بها 40 حالة فقط ما بين الاشتباه والإصابة المؤكدة فى جميع المستشفيات، ويرجع ذلك إلى أن متلقى لقاح كورونا فى حالة إصابته بالفيروس مرة أخرى لا يحتاج للحجز داخل المستشفى ويكتفى فقط بالعزل المنزلى.

أما عن الموجة الخامسة لكورونا فرد رئيس وحدة مكافحة العدوى قائلاً إن أفضل سبيل لمواجهة الموجة الخامسة هى الاستمرار فى تلقى المواطنين للقاح والتأكد من تلقى الجرعتين، وتابع قائلًا: من يتلقى اللقاح يريح نفسه قبل كل شيء لأنه لن يحتاج إلا للعلاج المنزلى فى حالة إصابته بالعدوى.

كما شدد على ضرورة التمسك بالإجراءات الاحترازية ومنها ارتداء الكمامة فى الأماكن المغلقة، ومراعاة أن تكون المسافة بين الفرد والآخر خلال الحديث لا تقل عن متر، فضلاً عن غسيل اليدين باستمرار.

وحول وجود أعراض بعينها تحدد مؤشرات الموجة الخامسة لكورونا قال الدكتور موسى، إن جميع المتحورات للفيروسات لها نفس الأعراض ولكن المسمى لا يظهر فقط إلا بعد التحليل.

 

الجرعة الثالثة ضرورة

من ناحية أخرى أوضح الدكتور ماجد عبدالعظيم، مدير المركز الحضرى، إن هناك احتمالًا كبيرًا لدخول مصر فى الموجة الخامسة وذلك بسبب عدم التزام عدد كبير من المواطنين بالإجراءات الاحترازية مثل ارتداء الكمامة فى الأماكن المغلقة، وعدم مراعاة قواعد التباعد بين الأشخاص فى المصالح الحكومية والمناسبات ودور العبادة.

وأشار «عبدالعظيم» إلى أن اعتراض عدد كبير من المواطنين على تلقى لقاح كورونا واللجوء إلى الأساليب الملتوية فى الحصول على شهادة تلقى اللقاح يعرض مصر للعديد من الموجات وليست الموجة الخامسة فقط.

وأكد مدير المركز الحضرى أن اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا متوافر وبكثرة ولكن الأزمة فى قلة الوعى لدى المواطنين، مشيرًا إلى أن المتحور الجديد «أوميكرون» يعتبر أسرع المتحورات انتشارًا وذلك لأن الفيروس حريص على أن يغير من طبيعته لكى يستطيع البقاء حيًا، وما سنشاهده فى الموجة الخامسة سيكون أشد حال استمرار عدد كبير من المواطنين فى الاعتراض على تلقى اللقاح.

 وحول الإجراءت الواجب اتباعها لمواجهة الموجة الخامسة قال الدكتور ماجد، إن التمسك بالإجراءات الاحترازية خير سلاح لمواجهة أى فيروس وذلك مع الحرص على تلقى اللقاح مما يقلل من فرص تعرض الشخص وأسرته للإصابة بالفيروس.

ونصح الدكتور ماجد المصابين بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب أو السكر أو السمنة أو الاضطراب المناعى بضرورة تلقى جرعة ثالثة تعزيرية لمنع تدهور حالتهم الصحية فى حالة الإصابة بفيروس كورونا.