عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فوائد طبية للكلمة الطيبة

بوابة الوفد الإلكترونية

قال تعالى: «ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها فى السماء» (ابراهيم 24)، كما قال الرسول صلوات الله عليه وسلامه: «اتّق النار ولو بشقّ تمرة، فإن لم تجد فبكلمة طيبة« (رواه البخاري) والسؤال: من الذي علم النبي الكريم أسرار الصدقة وفوائدها حتى جعلها طريقاً للوقاية من النار ولم أوصي بها الله وجعلها كشجرة ؟

جاء في دراسة علمية جديدة «حسب صحيفة ذي إندبندنت» أن بعض علماء النفس توصلوا إلى أن أعمال البرّ يمكن أن تكون أقصر الطرق للوصول إلى السعادة. وتوصل العلماء إلى أن الذين ينفقون أموالهم على الآخرين كانوا أسعد، بينما أولئك الذين أنفقوا أموالهم على ملذاتهم الشخصية لم يشعروا بسعادة تُذكر. وبالتالي فإن الصدقة تعالج الخوف والحزن وتشعر الإنسان بالأمان والسعادة،كثير من الناس يجهلون تأثير الكلمة على الآخرين، فالكلمة الطيبة قد تكون سبباً في شفاء إنسان أو سعادة آخر، وقد تكون الكلمة الخبيثة سبباً في إيذاء الآخرين أكثر من الضرب! واكتشف باحثون يابانيون «حسب موقع BBC» أن الكلمة الطيبة تؤثر على دماغ الإنسان وتحدث نفس الأثر الذي تحدثه المكافأة المالية التي يحصل عليها الإنسان بعد بذله مجهودا ما.

ويقول العالم الياباني الدكتور نوريهيرو ساداتو: «إن الدراسة تشير إلى أن السمعة الطيبة تولد نفس الشعور الذي يتولد لدى المرء عند حصوله على مكافأة مالية». حيث أظهر تصوير المخ بواسطة الرنين المغناطيسي الوظيفي أن نشاط المخ في مركز المكافأة يزداد مع سماع الإنسان كلمة طيبة أو إعطائه مبلغاً

من المال، وأثبتت دراسات وأبحاث عدة ان الكلام المليء بالعاطفة والحنان والرفق له تأثير مذهل على الحالة النفسية للآخرين وعلى رفع درجة المناعة للشفاء من الامراض، وتثيره السحرى خاصة بين الزوجين، وكيف ان الكلمات الطيبة تخفف من حدة التوتر النفسى والذهنى، وتمنح الانسان مناعة اعلى، وقوة اكبر من الطاقة تعطيه القدرة على اداء اصعب العمال.

حتى ان الغرب بات يستخدم جلسات للكلام الطيب المشجع لعلاج الادمان، حيث يتم وضع المدمن وسط مجموعة اخرى من امثاله المدمنين، ويسرد كل منهم قصته مع الإدمان، ويثنى عليه الآخرون لانه شجاع اعترف بمشكلته،ويقومون بتشجيعه على التمسك بالعلاج، وتتواصل جلسات العلاج الكلامية، وتعد جانبا من العلاج النفسى للمدمن وتسهل طريقه للعلاج بصورة أسرع.

 فهل اقتبس النبي هذه المعلومات ممن سبقه، الاجابة لا، بل من علم من الله، فكل العلوم الحديثة تثبت يوما بعد يوم ان هذا النبي الكريم جاء بحقائق علمية لم يسبقه إليها أحد، ولم يتمكن العلماء من اكتشافها إلا منذ سنوات قليلة فقط.