عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الوفد يدشن صفحة الكنيسة ويطالب بتكريم اسم اللواء باقى زكى

 الدكتورعبدالسند
الدكتورعبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد

 وجه الأستاذ الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، بعمل تحقيق صحفي شامل عن اللواء باقي زكي، صاحب فكرة تدمير الساتر الترابي لخط بارليف في حرب 6 أكتوبر 1973، بطلمبات دفع المياه، ويتم نشر التحقيق في صفحة الكنيسة التي تصدر كل أحد بجريدة الوفد.

 

 اقرأ أيضًا: تكريم ذوي الهمم وعقد ندوة تجمع شباب الوفد وشباب كيان مصر بمقر الحزب الرئيسي.. السبت المقبل


 جاء ذلك خلال حفل تدشين صفحة الكنيسة بجريدة الوفد، التي أقيمت مساء اليوم الخميس بالمقر الرئيسى للحزب.

 

 رئيس الوفد: "لجنة المواطنة للأقباط والمسلمين وكذلك الحزب بلجانه وتشكيلاته"


 قال رئيس الوفد إن لجنة المواطنة بالوفد ليست للأقباط فقط ولكن للجميع وهى لجنة بالمفهوم السياسي، مشيرًا إلى أن حزب الوفد هو الذي قاد الشعب المصري ضد الاستعمار في ثورة 1919 ونجح في تحقيق الاستقلال وصدور أول دستور مدني وهو الذي أسس للدولة الديمقراطية المدنية التي لا تعرف التمييز.


 وأضاف رئيس الوفد أن من أعز أصدقائه هو صديق قبطي، والمحبة يحب أن تسود، لافتًا أن قرار تعيين مساعدين أقباط لرئيس الوفد ليس "منة" من أحد ولكن حق، وإصدار صفحة الكنيسة بجريدة الوفد كل أحد من أجل سماع صوت الكنيسة ولا يوجد داخل الوفد أي تمييز وتجمعنا المحبة وقلت في السابق أن خلال زيارتي لفرنسا لم أشاهد أي تمييز، ولكن كان هناك الكثير من العلاقات الإنسانية.

 

 وأكد رئيس الوفد أن الجميع يعمل من أجل مصلحة الوطن وحزب الوفد هو الحزب السياسي الوحيد في مصر بالمفهوم السياسي الحقيقي، وكنت حريص على تعيين الأستاذ رضا أدوار في الهيئة العليا، ولكن اعتذار عن التعيين ورشح شخصية قبطية واعتذار أيضًا، ولكن كنت حريص على ذلك، وفي جميع اللجان سوف يكون هناك تمثيل حقيقي للأقباط، ويجب أن نستمع لبعضنا البعض، وما يصدر من قرارات في هذا الشأن ليس "منة" من أحد ولكن رد للحقوق.


 وقال عماد إبراهيم، مساعد رئيس حزب الوفد، ونائب رئيس لجنة المواطنة، إن حزب الوفد هو بيت الأمة وبيت الوحدة الوطنية، وهو الذي أسس الوحدة الوطنية والنسيج الوطني الواحد وشعاره الهلال الذي يحتضن الصليب وظهر هذا في ثورة ١٩١٩ عندما خرج الشعب المصري من أجل تحقيق الاستقلال للوطن.


 وأضاف مساعد رئيس حزب الوفد، أن صدور صفحة الكنيسة بجريدة الوفد في عهد الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، التي تؤكد أن حزب الوفد دائمًا وابدأ هو بيت الأمة، مشيرًا إلى أن إصدار الصفحة أسعد جموع الوفديين.

 

 صفوت لطفي: "رئيس الوفد يدعمنا دائمًا بقرارات جريئة أسعدت جميع الوفديين"


 فيما وجه صفوت لطفي، مساعد رئيس الوفد، ورئيس لجنة المواطنة، الشكر للدكتور عبدالسند يمامة، رئيس الوفد، على إتاحة هذه الفرصة وحضور حفل التدشين، مشيرًا إلى أنه منذ توليه رئاسة الوفد، ونحن نشعر بهذا التقدير والاحترام من قبل رئيس الوفد.


 وأضاف ورئيس لجنة المواطنة أن حزب الوفد هو بيت كل المصريين ومنذ تأسيس لجنة المواطنة في عام ٢٠١٣، التي ولدت من رحمة حزب الوفد بيت الأمة، وهى اللجنة التي تم تأسيسها على مستوى الأحزاب باسم لجنة المواطنة، واليوم يستمر الدكتور عبدالسند في دعم ورعاية هذه اللجنة من خلال قرارات جريئة اتخذها رئيس الوفد وجميعها أسعدت كل الوفدين وكان آخرها إصدار صفحة متخصصة لنشر أخبار الكنيسة كل أحد.
 وتابع قائلًا: "وأوجه الشكر لرئيس الوفد وقيادات حزب الوفد ورئيس تحرير جريدة الوفد واللواء سفير نور وكل من ساند هذه اللجنة".

 

 القس رفعت فتحي: "مبادئ حزب الوفد تمثل جذورًا أساسية في حياة الشعب المصري"


 وأعرب القس رفعت فتحي، الأمين العام لسنودس النيل الإنجيلي، عن سعادته بالتواجد داخل حزب الوفد للمشاركة في تدشين صفحة الكنيسة، مشيرًا إلى أن حزب الوفد يمثل جذورًا أساسية في حياة الشعب المصري.


 وأضاف الأمين العام لسنودس النيل الإنجيلية، أن المواطنة ما عبر عنه مكرم باشا عبيد، عندما قال أن " مصر ليست وطنًا نعيش فيه بل وطنًا يعيش فينا"، وهذا يوضح أن مصر دائمًا تحتضن الجميع.


 وتابع الأمين العام لسنودس النيل الإنجيلية، أنه يجب أن نحيا معًا من أجل الوطن ويجب أن لا يكون هناك تمييزًا، ويجب تقبل الآخر من أجل التكامل، قائلًا: "سعيد بقول الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس الوفد، عندما تحدث أن الجميع واحد ولا فارق بين أحد ويجب أن نعزز هذه الفكرة وأشكر رئيس الوفد على هذا الأمر".

 

 الأب الربان فيلبس عيسى: "سندعم صفحة الكنيسة بجريدة الوفد بالمقالات التي تعزز المحبة"


 وثمن الأب الربان فيلبس عيسى، كاهن كنيسة السيدة العذراء مريم للسريان الأرثوذكس، دور حزب الوفد مشيرًا إلى أن حزب الوفد حزب كبير ومؤسس الوحدة الوطنية.


 وأعرب كاهن كنيسة السيدة العذراء مريم للسريان الأرثوذكس، عن سعادته بالتواجد داخل حزب الوفد، قائلًا: "أشعر بأني مع أسرتي منذ دخولي إلى مقر حزب الوفد، وأنا من دولة سوريا وعندما وصلت إلى مصر لم أشعر بالغربة لأنني في وطني".


 وقال كاهن كنيسة السيدة العذراء مريم للسريان الأرثوذكس، أن استقبال مصر حكومة وشعبًا للشعب السوري أمر أدخل السعادة إلى قلوب الجميع، لذلك مبارك شعب مصر.


 وأضاف كاهن كنيسة السيدة العذراء مريم للسريان الأرثوذكس، أن السوريين في مصر يحرصون على العمل المستمر من أجل تحقيق الصالح للشعب المصري، مشيرًا إلى أنه سعيد بصدور صفحة للكنيسة في جريدة الوفد.


 وتابع قائلًا: "يجب أن نكون وفود عن العمل

المشترك وتقبل الآخر والإنسانية ومكارم الأخلاق والمحبة وسوف ندعم الصفحة بالمقالات التى تعزز كل ما ذكرنا عن المحبة وتقبل الآخر".

 

 اللواء سفير نور: "الدكتور عبدالسند يمامة يساند دائمًا لجنة المواطنة من واقع إيمانه أن الوفد هو الهلال والصليب"


 وقال اللواء سفير نور، مساعد رئيس حزب الوفد، إنه منذ تولى الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس الوفد، وهو يهتم بلجنة المواطنة، وتحدث معي في هذا الأمر وقال الوفد هو الهلال والصليب.


 ووجه مساعد رئيس الحزب الشكر لرئيس الوفد على كل القرارات التي أصدرها في صالح لجنة المواطنة وتخصيص صفحة للكنيسة بجريدة الوفد، لافتًا أن مصر لا تعرف التميز والجميع لديه موقف إنساني مع صديق أو جار قبطي وأنا شخصيًا عند صغري كنت مقيم مع جيران أقباط وكنت لهم أخ وأبن واليوم أصدقائي أقباط من داخل الحزب وخارج الحزب، وهذه هى الوحدة الوطنية، وهذه هى مصر التي علمت العالم المعنى الحقيقي للمواطنة واحترام وتقبل الآخر.


 وقال الكاتب الصحفي شريف عارف، المستشار الإعلامي لحزب الوفد، إن كل ما يقوم به رئيس الوفد خلال الشهور الماضية هو تأكيد إيمانه المطلق بالوحدة الوطنية، مشيرًا إلى أن سعد باشا زغلول حينما شرع في تشكيل الحكومة في عام 1924 فوجه الملك فؤاد سؤال بشيء من الامتعاض قائلًا: "أتين أقباط يا باشا" مستنكرًا أن تضم الحكومة اثنين من الأقباط فرد سعد باشا قائلًا: "إن رصاص الإنجليز لا يفرق بين مسلم ومسيحي".


 وتابع المستشار الإعلامي لحزب الوفد، قائلًا: "أذكر هذه الواقعة لسعد باشا زغلول ونحن على أعتاب الاحتفال بمئوية حزب الوفد الذي تأسس في يناير عام 1924 كحزب سياسي بدلًا من الوفد المصري الذي كان هيئة شعبية تضم الأطياف المجتمعية والأيدلوجيات الفكرية والسياسية ".


 وأشاد الكاتب الصحفي ياسر شوري، رئيس المركز الإعلامي للحزب ومدير تحرير جريدة الوفد، باهتمام الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس الوفد، بإصدار صفحة للكنيسة المصرية بجريدة الوفد.


 وقال رئيس المركز الإعلامي للحزب، إن من دعا إلى تدشين هذه الصفحة هو الدكتور عبدالسند يمامة، وأنا قمت بنقل هذه التعليمات لإدارة الجريدة للتنفيذ.


 كما ثمن رئيس المركز الإعلامي للحزب، اختيار اسم الكنيسة للصفحة، مشيرًا إلى أن الصفحة خرجت بشكل جيد جدًا يليق بالكنيسة المصرية وحزب الوفد، قائلًا: "لم أشاهد من قبل اهتمام بهذا الشكل في حزب الوفد كما يحدث الآن لذلك نوجه الشكر لرئيس الوفد على هذا الاهتمام والصفحة لاقت استحسان جموع الوفديين بجميع المحافظات".


 وقال كمال فرنسيس، عضو فريق إعداد صفحة الكنيسة بجريدة الوفد، إن الفرحة بتخصيص صفحة الكنيسة بجريدة الوفد كبيرة جدًا، وشاهدنا ذلك عندما قمت بإعداد الصفحة وتحدثت مع كتاب المقالات والموضوعات الذين عبروا عن سعادتهم لصدور الصفحة.


 وأضاف عضو فريق إعداد صفحة الكنيسة بجريدة الوفد، أن الصفحة مثل المولود الجديد الذي أضاف الجمال إلى كل ما يحدث داخل حزب الوفد خصوصًا فيما يخص لجنة المواطنة.


 وأشاد مدحت الدويري، مقرر لجنة المواطنة بحزب الوفد، بقرارات رئيس الوفد ومنها صدور صفحة الكنيسة مشيرًا إلى أن هذه القرارات إيجابية وتصب في صالح اللجنة والحزب خصوصًا أنها تعد بأقلام قبطية.


 وأكد مقرر لجنة المواطنة، أن حزب الوفد هو حزب الوحدة الوطنية وقوة الشعب في ثورة 1919 كان سببها الوحدة الوطنية، التي استلهمها الشعب في ثورة 30 يونيو وبإرادة الشعب نجحنا في إعادة الوطن الذي تم اختطافه من جماعة الإخوان.


 جاء ذلك في حضور عصام الصباحي، عضو الهيئة العليا للحزب، وجيهان عودة، وألفي صموئيل، وخالد صابر، وأيمن شوقي، ومدحت نجيب، ومنصور رمزي، أعضاء لجنة المواطنة.