رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

نائب رئيس جامعة نيويورك لـ"الوفد": مصر تحقق خطوات ملموسة بالطاقة النظيفة

 الدكتور محمد عطا
الدكتور محمد عطا الله، نائب رئيس جامعة نيويورك

 قال الدكتور محمد عطا الله، نائب رئيس جامعة نيويورك، والمتخصص في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والتنمية المستدامة، إن مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" يُركز بشكل كبير على مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، وأيضًا التنمية المستدامة، بالتوازن مع استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ لخلال شهر نوفمبر المقبل.

 

اقرأ أيضًا:

نبيلة مكرم: هدفنا أن نحقق لمصر ما تستحقه من نجاحات في مختلف المجالات

 

وأضاف "عطا الله"، في حواره لـ "بوابة الوفد الإلكترونية"، على هامش مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة، أن وزارة الهجرة تقوم بمجهود كبير لاحتضان أبناء مصر في الخارج ومشاركتهم في التنمية التي تحدث في مصر، وتواصلنا مع الجهات البحثية والتنفيذية.

 

وإليكم نص الحوار:-

 

حدثنا عن مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" وحرصك على التواجد والمشاركة فيه هذا العام؟

 

في البداية أحيي وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لما تبذله من مجهود كبير لاحتضان أبناء مصر في الخارج ومشاركتهم في التنمية التي تحدث في مصر، وعلى تنفيذ المؤتمر بمهنية عالية، وحرصها على التواصل بيننا وبين الجهات البحثية والتنفيذية.

 

بالتأكيد مشاركتي في المؤتمر ايمانًا بأهميته وبأنه يعطي دفعة كبيرة للتعاون بين علماء مصر في الداخل والخارج مما يفيد التنمية التي تحدث في مصر في الوقت الحالي.

 

ما أهمية مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" من وجهة نظرك وكيف يخدم ملف الصناعة في مصر؟

 

مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة في نسخته الحالية، يُركز بشكل كبير على مجال الطاقة النظيفة والمتجددة وأيضًا التنمية المستدامة، بالتوازن مع استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ لخلال شهر نوفمبر المقبل، وهو الأمر الذي يساعد على طرح الأفكار التطبيقية، وعرضها من العقول المهاجرة كي تستفيد منها مصر.

 

ما الهدف من مشاركتك في مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة؟

 

الهدف من مشاركتي في مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة، تأتي بهدف عرض فكرتين، إذ جاءت الأولى متضمنة عملي البحثي مع أحد المصريين بجامعة ميرلاند، حول العمل على مخلفات المزارع  الحيوانية والزراعية،

من خلال جهاز يستخرج منها غاز الميثان وبعد حرقه نولد منه كهرباء متجددة، ومن ثم نستخرج من المخلفات سمادا عضوي، فضلًا على احتواء العمل أيضًا على تخزين الكهرباء.

 

من خلال تخصصك حدثنا عن التغيرات المناخية التي تواجهها مصر وكيفية التصدى لها؟

 

بالطبع التغيرات المناخية تحدٍ كبير يواجه العالم أجمع في الوقت الحالي، لذلك من الضروري أن تحقق مصر الاكتفاء الذاتي من الطاقة الجديدة والمتجددة كي تواجه التغيرات المناخية، وفي نفس الوقت تجد طاقة بديلة يكون سعرها أقل، حيث إن الطاقة الجديدة تكلفتها أعلى.

 

حدثنا عن مدى نجاح مصر واتجاهها في استخدام الطاقة النظيفة؟

 

أرى أن مصر تحقق خطوات ملموسة على أرض الواقع في الطاقة النظيفة، وذلك من خلال زيادة البحث والاستثمار، وبالتأكيد مصر اتخذت خطوات كثيرة، بالإضافة إلى ضرورة تحفيز المواطن على استخدام الطاقة النظيفة والتأثر بأهميتها.

 

ما الذي تطمح له أثناء تواجدك في مصر ومشاركتك في مؤتمر كبير يخص الصناعة؟

 

أطمح بأن يكون هناك فرصة لتطبيق فكرة العمل على مخلفات المزارع الحيوانية والزراعية، من خلال جهاز يستخرج منها غاز الميثان وبعد حرقه نولد منه كهرباء متجددة، ومن ثم نستخرج من المخلفات سمادا عضوي، وذلك مع الجهات المسؤولة في مصر.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنــــــــــــا.