رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المصريون بالخارج يطالبون بكشف تفاصيل وثيقة التأمين .. ووزيرة الهجرة ترد

إصدار وثيقة تأمين
إصدار وثيقة تأمين اختيارية للمصريين بالخارج

 أعلنت وزارة الهجرة، لأول مرة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، وبالتعاون مع الاتحاد المصري للتأمين والهيئة العامة للرقابة المالية، عن أنه تم الاتفاق على إصدار وثيقة تأمين اختيارية للمصريين العاملين والمقيمين بالخارج، وذلك وفقًا لمذكرة تفاهم بين الثلاث جهات.

إصدار وثيقة تأمين اختيارية للمصريين بالخارج

اقرأ أيضًا: انفوجراف.. أكثر التخصصات والوظائف المطلوبة في العالم

جاء ذلك بعد نداءات كثيرة من المصريين بالخارج، من أجل إصدار وثيقة للتأمين على حياتهم، خاصة بدول الخليج، نظرًا لأن المظلة التأمينية توفر المساعدة الفورية لهم في حالة تعرض أي منهم لأي حادث عرضي أو مرض طارئ أثناء رحلة السفر خارج جمهورية مصر العربية.

 

كما تتضمن التغطية التأمينية تكاليف النقل أو إعادة المؤمن له إلى بلد الإقامة في حالة المرض أو وقوع حادث للمؤمن له، وتكاليف إعادة الجثمان الى بلد الإقامة في حالة وفاة المؤمن له، وجميعها مطالب يحلم بها أبناء مصر بالخارج منذ سنوات عديدة على تنفيذها وأخذها في عين الإعتبار.

 

 

 

الجالية بالسعودية:

 

بدوره علق إسماعيل أحمد، رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج، على قرار إصدار تلك الوثيقة، حيث يأتي ضمن دعم جهود الدولة لحماية المصرين بالخارج واستجابة لهم  خاصة بدول الخليج، مؤكدا أن المصريين بالدول الخليج هم الأكثر احتياجا لتأمين عليهم.

 

وأشار  " أحمد" في تصريحات خاصة للوفد، إلى أن من أهم مميزات الوثيقة بأن يكون التأمين على حياة المصريين بالخارج، بالإضافة لعودة الجثامين ودفع تعويض عند الإصابات.

 

ونوه رئيس الاتحاد العام للمصريين في الخارج، إلى أنه يجب أن تكون الوثيقة اجبارية في حالة أن تلبي كافة احتياجات المصري بالخارج، مضيفا أن إقبال المصريين بالخارج عليها هي التي ستحدد أن تكون اجبارية أو اختيارية.

 

وأكد إسماعيل أحمد، أن بالتوقيع على تلك الوثيقة سيم إبلاغ كافة السفارات المصرية في جميع الدول ويتم التواصل مع المصريين بالخارج في حالة حدوث أي حادث لهم.

 

علاء ثابت

 

الجالية في ألمانيا:

 

بينما طالب علاء ثابت، رئيس بيت العائلة المصرية في ألمانيا، وزارة الهجرة أن تكشف تفاصيل الوثيقة هل سيكون التأمين سيمشل المصريين المقمين بالدول الخليجية والأوربية، لافتًا إلى ضرورة كشف موقف المصريين مزدوجي الجنسية وهل سيدخلون ضمن الوثيقة أم لا .

 

كما طالب ثابت أن تكشف الوثيقة أيضا أن موقف المصريين الذين تعرضوا لعجز كلي أثناء عملهم بالخارج هل سيحصلون على التأمين أم لا، أو سيكون لنقل الجثمان فقط.

 

مصطفى رجب

 

الجالية في أوروبا:

 

وفي سياق متصل، رحب اتحاد الكيانات المصرية فى اوروبا، بمذكرة التفاهم التى تم توقيعها يوم الاثنين الماضي فى شرم الشيخ بين وزارة الهجرة والاتحاد المصرى للتأمين والرقابه المالية.

 

وتمنى مصطفى رجب، رئيس إتحاد الكيانات المصرية فى اوروبا، التوفيق فى خروج تفاصيل هذه الوثيقة الى النور لتوضح بالتفاصيل من له حق المشاركة والاستفادة، وهل ستكون كل المزايا تحت غطاء

واحد ام لأ، وما هى أسعار المشاركة.

 

 

بهجت العبيدى

 

الجالية في النمسا:

 

من جانبه أشاد بهجت العبيدي، مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، بالخطوة الهامة التي أعلنت عنها السفيرة نبيلة مكرم، والتي تمثلت في إصدار وثيقة تأمين اختيارية للمصريين العاملين والمقيمين بالخارج، وذلك وفقًا لمذكرة تفاهم ثلاثية الجهات: "وزارة الهجرة والاتحاد المصري للتأمين والهيئة العامة للرقابة المالية".

 

وأكد مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، أن هذه الخطوة من الأهمية الشديدة بمكان، خاصة لأبناء مصر في الخارج بدول الخليج العربي الذين بهم شريحة كبيرة ليس لها مظلة تأمينية مناسبة تعوضها في حال حدوث أزمات أو تغيرات طارئة على وظائفهم وحياتهم.

 

وتابع مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، أن هذه الوثيقة ستحل إحدى أهم المشكلات التي تواجه المصريين في الخارج عموما وخاصة في دول القارة الأوروبية وكذلك في الدول العربية وهي مشكلة نقل جثامين المتوفين من المصريين في هذه البلاد تلك المشكلة التي تشغل بال الغالبية العظمى من أبناء مصر المغتربين، الذين يحرصون كل الحرص على أن توارى أجسامهم في تراب مصر المقدس.

 

مجدى الألفى

 

الجالية في الإمارات:

 

وفي نفس السياق، علق المهندس مجدي الألفي، أمين صندوق الاتحاد الدولي لأبناء مصر بالخارج، والمقيم بدولة الإمارات على إعلان وزارة الهجرة إصدار وثيقة تأمين اختيارية للمصريين العاملين والمقيمين بالخارج، قائلًا: "الفكرة تم طرحها كثيرًا في السنوات الماضية آخرها منذ ثلاث سنوات ونصف تقريبًا، وتحديدًا فى ديسمبر 2017 عندما أعلنت وزيرة الهجرة عن مشروع تأمين على المصريين في الخارج أثناء تواجدها بالإمارات في مؤتمر (مصر بتقربلك)".

 

وتابع: "ما زالت فى مرحلة الأعداد وأعتقد أن شركات التأمين لم تكن واضحة فى شروطها، وأيضًا الفئات المستهدفة لم تصلها الفكرة بالشكل المطلوب لأنهم لا يتابعون مواقع التواصل ولا يتواصلون مع السفارات أو

القنصليات إلا فيما ندر من أجل تجديد جواز السفر أو إجراء معاملة ما لذلك لم تصلهم الفكرة، وأن وصلتهم ربما تكون غير واضحة" .

 

واختتم : "أتمنى أن تنجح هذه المرة وأنا على استعداد للمشاركة فى توضيحها للناس عند الانتهاء من شكلها النهائي، وأشكر  الوزيرة نبيلة مكرم على إعادة طرحها مرة أخرى" .

 

سعيد عبدالعزيز

 

المصريون بروما:

 

كما أشاد سعيد عبد العزيز، الأمين العام للمفوضية الأوروبية العربية للمساعدات الانسانية ببروكسل، ومدير مكتب الإتحاد الدولي للمثقفين العرب في روما، بالخطوة الهامة التي أعلنت عنها السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والتي تمثلت في إصدار وثيقة تأمين اختيارية للمصريين العاملين والمقيمين بالخارج.

 

وقال "سعيد" في تصريح خاص للوفد، "لا شك أن الوثيقة تعني شيئاً واحداً أن مصر و من خلال جهود جبارة للوزيرة النشطة نبيلة مكرم وضعت أولي خطوات البنية الأساسية لإحترام المواطن المصري عندما يغترب و يقابله مشاكل كانت تؤرقه منذ أزمنة طويلة طالما نادينا بها فجاءت الدولة المصرية ووضعت يدها علي الحلول الجادة والغير مرهقة للمواطن المصري  من خلال تلك الوثيقة التي أعتبرها الأولي من نوعها و التي لابد أن تلقي التسويق الإعلامي الواسع بين المصرين المغتربين حتي تجد صداها و أنا أتوقع نجاحها في مراحلها الأولي كي يتبعها خطوات أخري لتحقيق أمن و أمان المواطن و أسرته في حالة وفاته".

 

وتابع الأمين العام للمفوضية الأوروبية العربية للمساعدات الانسانية ببروكسل: " الحقيقة أنني أجد نفسي بعد تلك الوثيقة أمام دولة تحترم مواطنيها و تسعي الي بث روح الطمأنينة لهم و هي رسالة و شعار رفعته الوزارة منذ تولي السيدة نبيلة زمام الامور نحن معك نحن خلفك نحن أمامك".

 

وزيرة الهجرة

 

وزارة الهجرة وآخر تطورات الوثيقة:

 

وبدورها أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إجراء بلورة لإجراءات إصدار وثيقة التأمين على المصريين بالخارج مع الجهات المعنية بعد الاتفاق مع الاتحاد المصري للتأمين والهيئة العامة للرقابة المالية، على إصدار وثيقة تأمين اختيارية للمصريين العاملين والمقيمين بالخارج.

 

وأضافت وزيرة الهجرة، في تصريحات لها، أن من ضمن الإجراءات، الاتفاق مع شركة التحصيل التابعة لوزارة الداخلية للتوافق على الجوانب المالية لعملية التحصيل، بالإضافة إلى دارسة آلية للمؤمن عليهم من العاملين الذين تمتد فترة تواجدهم خارج البلاد بما يتجاوز فترة تغطية الوثيقة تسمح لهم بتجديدها من الخارج.

 

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى أن المرحلة الأولى لوثيقة التأمين الخاصة بالمصريين العاملين في الخارج، ترتبط بشحن الجثامين في حالة الوفاة عند الحوادث وتعويض أسرة المتوفي بالمبلغ التعويضي المناسب.

 

وذكرت الوزيرة، أن الوثيقة تعتبر اختيارية وتلبي احتياجات المصريين في الخارج، ويتم إصدارها في مصر أو السفارات المصرية بالخارج، بمبلغ ضئيل وهي مرحلة أولى كشحن الجثامين المصرية من الخارج، مردفة: "وفق تكليفات القيادة السياسية تلبي وزارة الهجرة احتياجات المصريين في الخارج، خاصة وأن الكثير من المصريين بالخارج، لاسيما أبناء الوطن فى منطقة الخليج والدول العربية، كان لديهم مشكلة فى شحن الجثامين مرة أخرى للوطن".

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news