رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

رئيسة اتحاد المصريين ببريطانيا تكشف لـ"الوفد" آخر تطورات حملة اللقاحات بالمملكة

المغتربون المصريون

الثلاثاء, 14 سبتمبر 2021 17:56
رئيسة اتحاد المصريين ببريطانيا تكشف لـالوفد آخر تطورات حملة اللقاحات بالمملكة المهندسة مرڤت خليل، رئيس الاتحاد العام للمصريين في الخارج ببريطانيا

كتبت- رقية عبد الشافي:

كشفت المهندسة مرڤت خليل، رئيس الاتحاد العام للمصريين في الخارج ببريطانيا، عن آخر  التطورات في المملكة المتحدة البريطانية، إذ بدأت الدولة في تقديم اللقاح للشباب بداية من سن 16 إلي سن 18 سنة وذلك لحماية الشباب في هذا السن خاصة مع بداية المدارس والجامعات ودخول فصل الشتاء.

 

اقرأ أيضًا: للمسافرين إلى السعودية| رابط تسجيل اللقاحات إلكترونياً لتسريع إجراءات الدخول

 

حملة اللقاحات في بريطانيا

 

وأضافت "خليل"، في تصريحات خاصة للوفد، : "قررت وزارة الصحه البريطانيه استخدام اللقاح
 Pfizer-BioNTech، لتطعيم كل ماهم تحت الثلاثين عاما نظرًا للأدلة التي تربط بين اصابة صغار السن بجلطات دموية نادرة عند الحصول علي لقاح AstraZeneca.، وتأتي هذه التوصية بعد مراجعة أجرتها هيئة تنظيم الأدوية في المملكة المتحدة وجدت أنه بحلول نهاية مارس الماضي ، كان 79 شخصًا قد عانوا من جلطات دموية نادرة بعد التطعيم - توفي 19 منهم وكان منهم في سن الشباب".


 حملة اللقاحات في بريطانيا


وتابعت رئيس الاتحاد العام للمصريين في الخارج ببريطانيا: "بدأ التطعيم

بتاريخ ٨/٤ حيث انه في الأسابيع القليلة الماضية، كانت هناك تغييرات كبيرة في الطريقة التي انتشر بها COVID-19 في المملكة المتحدة، لا سيما في الفئات العمرية الأصغر، حيث أحرز برنامج لقاح البالغين تقدمًا كبيرًا بنجاح وأصبح المزيد من بيانات الأمان متاحة ، لذلك كان من المهم مراجعة النصائح الخاصة بتطعيم الأطفال والشباب".


حملة اللقاحات في بريطانيا

 

واستطردت: "يمكننا أن نكون واثقين من أن الشباب سيحصلون على حماية بنسبة 80 ٪ تقريبًا من العلاج في المستشفى، بعد تلقي جرعتهم الأولى، فمن المتوقع أن تكون الحماية أعلى على الأرجح حيث يستجيب الشباب بشكل أفضل للقاحات وبعضهم قد أصيب بالفعل بعدوى COVID-19 ، مما يعني أنه سيكون لديهم استجابة أفضل للجرعة الأولى.

 

 


واستكملت : "القت اللجنه المشتركه للتطعيم والتحصين نظرة على أحدث بيانات السلامة من المملكة

المتحدة ودول أخرى لأننا نعلم أنه تم الإبلاغ عن بعض الآثار الجانبية الخطيرة في هذه الفئة العمرية الأصغر سنًا، وهذا يشمل "التهاب عضلة القلب، والتهاب التامور، التهاب الغشاء المحيط بالقلب"، هذه نادرة للغاية وتحدث عادة في غضون أيام قليلة من الجرعة الثانية، وعادة ما تكون أكثر عند الشباب ولكن تم ملاحظة تعافى معظم الحالات بسرعة".

 

واختتمت "خليل" : " تم تحديد ميعاد الجرعه الثانيه بعد فتره من ٨-١٢ اسبوعا من الجرعه الاولي، لافته إلى الاشياء المهمة التي يجب مراقبتها بعد اخذ التطعيم، وإذا عانى الأشخاص الأصغر سنًا من أي من الأعراض التالية بعد تلقي التطعيم ، فيجب عليهم الاتصال بالاسعاف أو مراجعة الطبيب علي الفور، وهى :-

 

- ألم طعن أو ضيق في الصدر قد ينتشر في جميع أنحاء الجسم.


- ألم في الرقبة قد ينتشر عبر الكتفين أو الذراعين.


- ضيق في التنفس عند ممارسة الرياضة أو المشي بشكل خفيف.


- صعوبة في التنفس عند الراحة أو الشعور بالدوخة.


- أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل ارتفاع درجة الحرارة والتعب والإرهاق.


- خفقان القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.


- الشعور بالغثيان.


فمراجعة الطبيب في هذه الحالات تكون ضروريه لتجنب اي اعراض جانبيه . 

 

حملة اللقاحات في بريطانيا