رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«البحر الأحمر» جاهزة لاستقبال الأمطار الغزيرة والسيول

بحيرة صناعية لمخرات
بحيرة صناعية لمخرات السيل

 "البحر الأحمر" واحدة من أشهر محافظات مصر تعرضا للسيول والأمطار التي تسقط على سلاسل جبالها وتنحدر في وديانها وأزقتها، وطالما اتخذت طريقها إلى الحيز العمراني والسياحي على ساحل البحر الأحمر، وكثيرا ما أضرت تلك السيول بتلك المنشآت والخرائط الجيولوجية الخاصة بالسيول والأمطار.

 

اقرأ أيضًا .. غدًا.. انطلاق فعاليات «منتدى المرأة العالمي للفنون» بمشاركة 40 فنانة|صور

 

تٌعد محافظة البحر الأحمر واحدة من أشهر محافظات مصر تعرضًا للسيول والأمطار، خصوصًا التي تتساقط على سلاسل الجبال و الوديان ، وكثيرًا ما أضرت السيول بالمنشآت و الممتلكات العامة و الخاصة بالمحافظة.

ومن تلك الأحداث التي شهدتها المحافظة على مدار تاريخها، تعرض مدينة راس غارب شمال المحافظة  لسيول شديده فى أكتوبر 2016 تحديدًا من منطقة وادى الدرب غرب المدينة وتسببت فى وفاة عدد كبير من الاشخاص وإنهار على إثرها عشرات المباني العامة و الخاصة.

ونتيجة لتكرار تلك الحوادث بالتزامن مع فصل الشتاء، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قرارًا بتخصيص ما يقرب من  مليار جنيه، لإنشاء سدود لمواجهة كوارث السيول.

وعلى الفور قامت الأجهزة المعنية بتنفيذ مشروعات السيول بالتنسيق مع وزارة الرى متمثلة فى الإدارة العامة للمياه الجوفية، وكانت البداية بمدينة راس غارب و التي إختصها المشروع القومي  بثلاث سدود وبحيرة صناعية ضخمة ( بحيرة وادى الدرب) غرب المدينة لحماية المدينة من السيول.

أيضًا إنشاء ثلاث سدود بوادى حواشين وهما "سد حواشين 1 بمساحة " 258 م طول فى 49 متر عرض فى 4 مترارتفاع "، وسد حواشين 2 بمساحة " 370 مترطول فى 49 متر عرض فى 4 متر ارتفاع "، والأخير سد حواشين 3 بمساحة " 500 مترطول فى 49 متر عرض فى 4 متر ارتفاع" و3 برابخ بطريق الشيخ فضل غارب.

وفى مدينة الغردقة تم البدء على الفور فى تنفيذ مشروعات  تم إنشاء  سدين و3 بحيرات وهما سد فالق السهل الذى يبلغ طوله 395 متر وعرضه 76 متر اوارتفاعه 8.5 مترا غرب مدينة  الغردقة،

وكذلك سد فالق الوعر بطول 295 متر وعرض 92 متر وارتفاع 9  أمتار  والذى يسهم  فى حماية مدينة الغردقة من اخطار السيول  الواقعة بها والتى تعتبر اكبر مخرات للسيول بالغردقة.

كما تم إنشاء بحيرة أم ضلفة 1 مسطح 1500 فى 300 متر عمق مترين وبحيرة بحيرة فالق السهل 2 مسطح 1500 فى 200 عمق مترين  وبحيرة فالق الوعر 3 مسطح 1500 فى 150 عمق  مترين ، وبحيرة وادى مليكه 4 مسطح 600 فى 150 عمق مترين .

  وفى مدينة سفاجا  جنوب  البحر الأحمر، تم إنشاء  سد وادى سفاجا والبارود الابيض لحماية المدينه   من أخطار السيول 

حيث تم  حجز كمية كبيرة من المياه  فى العام الماضى ومنعها من الوصول للمدينة. و إلى طريق قنا سفاجا ولم يتم نعطل الحركه المروريه على الطرق.

 وفى مدينة القصير تم الإنتهاء من مجرى وادي "العمبجى"، والبحيرة الصناعية، و3 سدود، و"برابخ" الطريق الدائري ووادي القصير القديم أمام فندق موفنبيك، ونهاية مصب وادي العمبجى بميدان المسلة، والكيلو 10 ووادي الزوريب، والكيلو 20 ووادي اسل، وبربخ وادي الشرم بالكيلو 35 جنوبًا أمام قرية سانتيدو.

وفى مدينة مرسى علم وتحديدا قرية الشيخ الشاذلى أبو الحسن جنوب المدينه   تم  إنشاء 4 سدود وحائط توجيهى لحماية القرية من السيول وكذلك حماية مسجد ومقام الشيخ الشاذلى

حيث تم إنشاء سد ام سمرة طول 200 مترا فى عرض 98 ارتفاع 10  امتار  وإنشاء سد أم حرينة طول 130 مترا فى عرض 92 متر فى ارتفاع 9 أمتار ، وإنشاء سد أم دهييس طول 200مترا فى عرض

67 مترا فى ارتفاع 7  أمتار و، إنشاء سد رقم w4 " " طول 110  مترا  فى عرض 73 مترا فى ارتفاع 8 أمتار ، وإنشاء حائط توجيهى 1200 متر.

وفى مدينة الشلاتين  تم  إنشاء سد وادى حوضين بمساحة 170 مترا فى 117 فى 12 متر اارتفاع، وبحيرة صناعية 11000متر فى 600 متر فى 3.5 متر

، كذلك إنشاء حاجز ركامى 550 فى 5 متر، وإنشاء بحيرة صناعية 2 بمساحة 1000متر فى 500 متر فى 3.5 متر وإنشاء حاجز ركامى 1500 متر فى 5 متر،  وذلك بهدف حماية  المشروعات  التجمعات السكنية والمدنية وكذلك المشروعات الزراعية هناك.

قناة صناعية لمخرات السيل

 هذا ويقوم  رؤساء الوحدات المحلية بالتوجيه باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية القرى والمدن من أخطار السيول، سواءً ما يتعلق بالتعديات على المخرات أو العشوائيات أو المنشآت الحيوية العامة والخاصة وغير المحمية من أخطار السيول.

كذلك إزالة كافة التعديات على المخرات والأودية التى تعوق أو تغير من اتجاهات مياه السيول، وإزالة كافة المعوقات المتواجدة فى البرابخ وتطهيرها بإستمرار   حيث  تستخدم لتمرير مياه السيول أسفل الطرق الرئيسية والفرعية التابعة لهيئة الطرق، وتنفيذ كافة أعمال الحماية سواءً للطرق أو المنشآت الحيوية والسياحية قبل بدء موسم السيول والتأكد من جاهزيتها وإزالة كافة العوائق الموجودة فى مخرات الأودية أو مصباتها سواء داخل القرى السياحية أو أمامها.

 فيما أشارت الادارة العامة للمياه الجوفية، إلى ضرورة عدم التصريح أو تنفيذ أى منشآت يحتمل وقوعها فى مناطق مرور مياه السيول ،  وشددت على الجهات المعنية بعدم إقامة منشآت ثابتة أو مؤقتة من شأنها التاثير على اتجاهات مجارى المياه والسيول، كذلك على كافة القرى السياحية على امتداد البحر الأحمر وخليج السويس المتواجدة بالقرب من مصبات الأودية تنفيذ كافة ما يلزم لحماية منشآتها من أخطار السيول والتأكد من مراجعة دراساتها عن طريق معهد بحوث الموارد المائية المختص بدراسات السيول فى الصحراء الشرقية.

وشددت الادارة العامة للمياه الجوفية ضرورة التأكيد على الشركات المنفذة لرحلات السفارى فى أعالى الأودية واتخاذ كافة ما يلزم للحماية من أخطار السيول وقيام شركات البترول بتأمين المنشآت البترولية وخطوط الأنابيب وخزانات الوقود والمواد البترولية وخطوط الغاز.

يذكر أن تكلفة مشروعات السيول بالبحر الأحمر، تصل إلى قرابة مليار جنية كمرحلة أولى يتم خلالها إنشاء 13 سد و7 بحيرات وحاجزين وحائط توجيهى بمدن رأس غارب والغردقة، والشلاتين ومرسى علم لحمايتهم من السيول.