مطالب بالتحقيق في عودة الظلام إلى جبل القرنة

الصفحه الاخيره

الخميس, 05 مايو 2011 09:54
الأقصر - حجاج سلامة:

مطالب بالتحقيق في عودة الظلام إلى جبل القرنة - أرشيف

طالبت اللجنة الشعبية لدعم ومناصرة القضايا الوطنية وحركة سيدات من أجل التنمية واللجنة العامة للحزب الجمهوري الحر واللجنة الشعبية لمكافحة الفساد في الأقصر بالتحقيق في عودة الظلام من جديد إلى جبل القرنة التاريخي غرب الأقصر .

ويحوى الجبل بين جنباته مئات المقابر لملوك وملكات وأشراف الفراعنة ويحتضن المعبد الشهير للملكة حتشبسوت وذلك بعد أن أنفقت الدولة 56 مليون جنيه مصري على إضاءته قبل شهور بخبرات فرنسية وبتعاون بين محافظة الأقصر والمجلس الأعلى للآثار وشركة مصر للصوت والضوء وبخبرات فرنسية عالمية حيث أشرف على تنفيذه الاستشاري الفرنسي الذي أشرف على إضاءة برج ايفل الشهير بالعاصمة الفرنسية باريس .

وكان المشروع يهدف إلى إظهار خلفية الجبال الموجودة خلف المناطق الأثرية وإضاءة جبل القرنة وأيضا عمل بانوراما للتراث الحضاري عن طريق تشكيل لوحة ضوئية

ليلية للبر الغربي وتنسيق معالجة بواسطة الإضاءة التي تقوم بالربط بين العناصر البيئية الثلاثة المكونة ( الجبل – النيل – الأشجار ) وذلك باستخدام عدد 1200 كشاف تم تصنيعه خصيصا لهذه البانوراما وإظهار الإضاءة الجذابة للصخور والجبال .

ولم يتم إضاءة الجبل إلا ثلاث ليال فقط وهى الليالي الثلاث التي أقامتها قرينة الرئيس السابق حسنى مبارك في آخر زيارة لها للأقصر خلال شهر ديسمبر الماضي فيما تم إلغاء المرحلة الأخيرة للمشروع والتي كانت تتضمن إضاءة النخيل والأشجار والمباني المطلة على الضفة الغربية من نهر النيل .

وأرجعت اللجان والقوى الشعبية والحزبية بالأقصر عدم تشغيل المشروع إلى الخلافات التي نشبت بين مسئولي المجلس الأعلى للآثار المصرية وشركة مصر للصوت والضوء، وسط صمت من كافة المسئولين بالمحافظة ووزارتي الثقافة والآثار .

 

أهم الاخبار