استطلاع:88% يثقون فى الجيش و81%بالمشايخ

الصفحه الاخيره

السبت, 30 أبريل 2011 19:24
كتبت– نرمين حسن:



نشرت صحيفة "لونوفيل اوبزيرفاتور"الفرنسية استطلاعا لرأى المصريين حول ثورة 25 يناير ومستقبل البلاد أجراه مركز بيو للأبحاث الامريكى أكد تفاؤل المصريين بالمستقبل. ويمثل الاستقصاء الأول من نوعه منذ سقوط مبارك وأجرى فى الفترة من 24 مارس وحتى 7 أبريل.

وأشار الاستقصاء إلى أن72 % يعتبرون أن سقوط مبارك يمثل شيئا جيدا فى حين يعتبر 13 % خروج مبارك كارثة. وأن 54% يفضلون حكومة ديمقراطية حتى لو كان على حساب الاستقرار السياسى بينما يفضل 32% حكومة مستقرة حتى لو لم تكن ديمقراطية . وحول الانتخابات القادمة و المفترض اجراؤها فى سبتمبر القادم رأى 41% ان الانتخابات ستكون حرة ونزيهة تماما، بينما رأى 43% أنها ستكون حرة ونزيهة إلى حد ما.

وأكد الاستقصاء العلمى أن 70% يرى أن حركة 6 أبريل لعبت دورا أساسيا فى تغيير النظام لما

تضمه من شباب علمانى متقدم يسعى الى الحرية والتقدم. أما جماعة الاخوان المسلمين فيرى 75% أن دورها كان محدودا فى هذا المجال. وحول علاقة الدين بالسياسة أكد62% على ضرورة اعتماد القوانين على التشريعات الإسلامية المستقاة من القرآن الكريم. واعترف 31% بتعاطفهم مع افكار الاصوليين، لكن أعرب 30% عن رفضهم لهذه الاقتراحات.

فاز محمد حسين طنطاوى وزير الدفاع ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بأعلى نسبة ثقة لدى المواطنين بنسبة 45% بينما أبدى 32% ثقتهم فيه الى حد ما، يليه عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية والمرشح القادم للرئاسة بنسب 41%-48%، أما رئيس حزب الغد السابق أيمن نور فقد احتل المركز الثالث بنسب 32% - 38% ثم محمد البرادعى مدير عام الوكالة

الدولية للطاقة النووية بنسب 25% -32% ، وأخيرا عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق بنسب 14% - 20% .

كما أبدى 88% من المبحوثين إعجابهم وثقتهم فى الجيش المصرى وأسلوب إدارته للبلاد منذ موقفه مع المتظاهرين فى التحرير مما جعل لهم تاثيرا ايجابيا قويا على المجتمع المصرى وأظهر67% تأثرهم بالقضاة فى الحياة الاجتماعية والمحاكمات التى يجرونها ، كما أكد 81% على ثقتهم بالدعاة وأئمة المساجد . وتعانى الشرطة من صورتها السلبية فقد رأى 61% أن جهاز الشرطة له اسوأ تأثير على المجتمع .

وأيد 82% ضرورة الاهتمام بالوضع الاقتصادى ومضاعفة الاستثمار وطالب 79% بعدالة منصفة وفعالة وقرر63% ضرورة اقرار القانون و55% يرون أهمية أن تكون الانتخابات القادمة تشمل أكبر عدد من الأحزاب.

كما رأى 52% من المشاركين فى الاستقصاء أن ادارة الرئيس الأمريكى باراك اوباما لم تقم بما يكفى لدعم الديمقراطية فى مصر وتونس والبحرين وليبيا. ويرى 54% ضرورة الغاء اتفاقية السلام مع اسرائيل فى مقابل 36% يفضلون استمرارها. يرى 35% يثقون فى السياسات الخارجية نحو القضايا الدولية فى مقابل 33% فى العام الماضى.

 

أهم الاخبار