"هنرجع مصر أحلي".. يلتقون وزير البيئة

الصفحه الاخيره

الجمعة, 29 أبريل 2011 15:43
كتبت- سارة عزو:

التقى المهندس ماجد جورج وزير البيئة للمرة الثانية أمس الخميس بشباب فريقي "هنرجع مصر أحلى"،"قوم معانا..غير واتغير" في بيت القاهرة التابع لوزارة البيئة، لمتابعة الخطة المقترحة لعمل منطقة بيئية نموذجية.

وقد وقع الاختيار على منطقة في حي المنيل لتكون تابعة لفريق "هنرجع مصر أحلى" على أن تشمل هذه المنطقة شارع فهمي وفنه ومحمود سالم ونظيف ورضوان وشارع المنيل الرئيسي، كما يختص فريق "قوم معانا..غير واتغير" بمنطقة محددة في حي مدينة نصر وهي تحديدا المنطقة بين شارعي عباس العقاد والطيران خلف المركز التجاري "جنينة مول".

وأثناء اللقاء تم طرح الخطة المقترحة للتطبيق متضمنة شرحا شاملا للمنطقتين من حيث عدد السكان ومستوى المعيشة وأماكن المساجد والكنائس والمدارس ومراكز الشباب والجمعيات الأهلية الموجودة بالمنطقتين، وذلك لتحديد نوع النشاط الذي سيشارك به كل منهم طبقا للجدول الزمني الموضوع.

وقد صرح المسئول عن فريق "هنرجع مصر أحلى" أنه قد تم عرض أهم المشكلات المتواجدة في منطقة

المنيل أثناء اجتماعهم مع الوزير وهي وجود محلات للدواجن وأفران للخبز، وتراكم القمامة، وعدم الاهتمام بالنظافة أمام المحلات، وتراكم الأتربة وبقايا الأبنية، والشوارع غير الممهدة، وعدم توافر صناديق القمامة، ووجود واجهات بعض المنازل بالطوب الأحمر، ووضع صناديق القمامة الكبيرة في الميادين لتكون مكان تجمع للقمامة، وتدهور المسطح الأخضر بها وعدم وجود أسوار حديدية تحيط بالحديقة ووجود بعض النافورات غير العاملة.

وقد بادر الوزير بالموافقة على دعم الفريقين مادياً وفنياً طبقا لتوافر الاحتياجات المطلوبة من الوزارة، كما تعهد جورج بتوفير الدعم الفني والعيني من قبل وزارة البيئة في أنشطة التوعية والتشجير والنظافة العامة والتوثيق، كما تعهد بالتنسيق مع الحي ليقوم بأعمال التمهيد والسفلتة للطرق بالإضافة لتشغيل أعمدة الإنارة وتوفير لوازمها، والتنسيق مع شركة النظافة لتقوم بتنفيذ بنود الخطة المتفق عليها، بالإضافة

إلى توفير صناديق القمامة ووسائل النقل وعمال النظافة بشكل دوري .

كما أكد فريق "هنرجع مصر أحلى" أنه سيتم الاتفاق مع السكان ليتم التعاون مع الهيئات السابقة لتنفيذ بنود الخطة الموضوعة بحيث يحدد وقتا متفقا عليه من جميع الجهات لإزالة القمامة، بالإضافة إلى المساعدة بالإمكانيات المتاحة إن أمكن لتنفيذ خطة العمل.

وقد عرض الفريق الخطة الموضوعة للمبادرة التي وجهها إليهم وزير البيئة حول الاستفادة من قش الأرز، وذلك لوجود أعضاء مشاركين بالفريق من عدة محافظات منها الدقهلية و البحيرة وكفر الشيخ والشرقية وذلك لرغبتهم الشديدة في حل أزمة قش الأرز والاستفادة منه كسماد.

وقد شملت خطتهم المشاركة في بناء قدرات المزارعين على الاستفادة من المخلفات النباتية والتوعية بمخاطر الحرق، وتنفيذ مشروعات لجمع ونقل المخلفات، وتنفيذ مشروعات لتحويل المخلفات إلى أعلاف أو سماد عضوي، ومن جانبه أكد الوزير على رغبته على لقاء الشباب بمتخصصين في الوزارة لتحديد ما يمكن تنفيذه من برامج والتعرف على المساهمات المقدمة من وزارة البيئة.

يذكر أن كلا من فريق "هنرجع مصر أحلى" وفريق "قوم معانا..غير واتغير" كان يجمعهم هدف النهوض بمصر على الموقع الاجتماعي "الفيس بوك"، ومن ثم قرروا التحرك والنزول لأرض الواقع حتى يغيروه للأفضل والأجمل.

أهم الاخبار