رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تستعد لإرسال مركبة فضائية للقمر 2017

الصين تستعد لإرسال مركبة فضائية للقمر 2017
متابعات:

قال يى بى جيان، أحد كبار العلماء الصينيين بالبرنامج الفضائى تشانغ أه-3 "المسبار القمرى الصيني" اليوم -السبت-: إن الصين تملك حاليا القدرة على استكشاف المريخ، وتستطيع إرسال مسبار ليدور حول المريخ ويهبط عليه.

وأشار إلى أن الدولة نجحت فى التغلب على سلسلة من المشاكل بشأن استكشاف المريخ.
وأوضح يي، فى تصريحات له اليوم، أن توقيت إرسال مسبار إلى المريخ يعتمد على القوة المالية والسياسة للصين، مشيرا إلى أن الإنسان

حاول حتى الآن بأكثر من 40 مهمة لاستكشاف المريخ ولكن أغلبها انتهى بالفشل، فيما قامت الصين بأول استكشاف للمريخ عام 2011 ولكنها أخفقت فى ذلك.
يذكر أن رحلة المسبار من الأرض إلى المريخ تستغرق 10 أشهر حسب التكنولوجيا الحالية التى يملكها البشر وتحتاج مهمة استكشاف المريخ من500 إلى 800 يوم.
من ناحية أخرى قال العالم الصينى يى:
إن الصين تستعد للتحضير لإطلاق المسبار القمرى الصينى "تشانغ آه-5" فى العام 2017، موضحا أن تشانغ آه-5، باعتباره جزءا هاما من المرحلة الثالثة لبرنامج القمر الصيني، من المتوقع أن يعود بعينة صخور من القمر إلى الأرض، الأمر الذى يعد خطوة “تاريخية” للصين.
يذكر أن المسبار القمرى "تشانغ آه-3" كان قد هبط على سطح القمر فى يوم 14 من ديسمبر الماضى، حيث كانت العربة القمرية "يويتو" أو ما تعرف بأسم (الأرنب اليشمى) على متنه، لكنها شهدت خللا فى السيطرة الميكانيكية، وما يزال العلماء يعملون جاهدين للوصول لتنظيم عملية إصلاحها.

أهم الاخبار