رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.خبراء: كيف تكشف الأموال المزيفة

الصفحه الاخيرة

الثلاثاء, 14 فبراير 2012 00:01
فيديو.خبراء: كيف تكشف الأموال المزيفة
كتب - محسن سليم:

أكد الدكتورعطية جمال عبدالناصر خبير التزوير بمصلحة الطب الشرعي "لبوابة الوفد" عدد من الإرشادات التى تمكن المواطن العادى من التمييز بين العملة

المحلية الصحيحة والعملة المزيفة.

و تأتى فى مقدمتها: التأكيد على أنه لا يمكن تميز العملة الصحيحة من العملة المزيفه بعلامة واحدة  خاصة وأن جريمة التزوير جريمة تطورت مع تطور التكنولوجيا.

وأكد عطية أن هناك اكثر من علامة في حالة توافقها والربط معها يتم التأكد من صحة العملة وأهمها: الشريط المائي المتقطع في وسط العملة عندما يتم رفعة في الضوء يظهر شريط كامل متصل وهي وسيلة تامين مهمة لان المزيف لا يستطع تزوير الشريط لانه يتم وضعة داخل الورقة اثناء تصنيعها.

مضيفاً أن المادة المصنوع منها العملة تجعل من ملمس العملة الصحيحة واضح للجميع وكذلك الحبر الموضوع علي يمين العملة

وهوالحبر المتغير الالوان حيث  يتغير في حالة تحريك العملة من اليمين لليسار من اللون الوردي الي النحاسي  وهذا  الحبر لا يمتلكه سوي حكومات الدول والمزور لا يستطيع الوصول التقنية.

وكذلك توجد علي يسارالعملة العلامة المائية عندما يتم وضوعهاعلي الضوء يظهر راس تمثال ابو الهول ولا تعتبرعلامة غير مؤكده نظر لقدرة المزورين من عملها بتقنيات متطورة.

كما يمكن الإعتماد علي الشريط الممغنط والذي يكتب علية فئة العملة بالاضافة الي لون العملة المميز الذي لا يوجد فيه تداخل في الالوان.

بينما اعطي الدكتور حسن نصر معتوق خبير ابحاث كشف التزوير بمصلحة الطب الشرعي عدد من الارشادات التى تمكن المواطن العادى من التمييز بين العملة

الاجنبية الصحيحة والعملة المزيفة وخاصة "اليورو".

وأكد أن وسائل تأمين عملة اليورو في خواص العملة الظاهرية وهي تبدواشكال ورموز للبوابات والشبابيك في اوربا هي النقوش المميزة في عملة اليورو وكذلك وجود12 نجمه تمثل الاتحاد الادربي "عدد دول الاتحاد الاروبي" عند تأسيسة.

وأضاف أن اليورو الصحيح يكتب علية اسم العملة بالحروف الابجدية واليونانية  بالاضافة الي اسم خمس بنوك اولية في اوربا تصدر عملة الاتحاد الاوربي اليورو وهي bce"ecb"ezb"ekt"ekcopyright

بالاضافة الي توقيع رئيس البنك المركزي الاوربي وعلم الاتحاد واكد انه بعد تطوير الطابعات والماسحات الضوئية هناك صعوبة  في عملية التزييف لان العملة تكتب عليها اسم البنوك المصدرة وقيمة العملة بشكل بارز ليجعل ضعاف البصر يستطيعون تميزها من العملة المزيفة  بالاضافة الي ملمس العملة ووضوح الوانها  التي تتالق عندما تحرك الورقة من اتجاه لاخروتظهر فئة العملة .

كما ان لون الرقم الدال علي الفئة  يتغيير حسب زاوية انعكاس الضوء من اللون البنفسجي الي اللون الاخضر منتهيا باللون البني  وتوافر جميع الشورط يوكد صحة العملة .

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=iy3MwK9ue30

 

 

أهم الاخبار