رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أحداث إندونيسيا الدامية تُعيد أذهان المصريين لـ "كارثتي" بورسعيد والدفاع الجوي

حادث إندونيسيا
حادث إندونيسيا

تلقت جماهير كرة القدم حول العالم أنباء مُفزعة وحزينة بوفاة 174 مشجع حتي الاَن، خلال مباراة بـ الدوري الإندونيسي، وذلك نتيجة شغب وتدافع الجماهير خلال أحداث اللقاء.

 

اقرأ أيضًا..

بعد إعصار السيتي.. جماهير مانشستر يونايتد تُغادر ملعب الاتحاد

 

وذكرت وكالة "رويترز" أن حادث إندونيسيا الذي وقع مساء السبت بالأمس، نتج عنه وفاة 174 مشجع، وإصابة أكثر من 180 آخرون، مما يجعله أحد أسوء كوارث الملاعب الرياضية في العالم. 

 

ودخل مشجعون لـ فريق "أريما إف سي" إلى أرض ملعب كانجوروهان في مدينة مالانغ بعد خسارة فريقهم 3-2 أمام "بيرسيبايا سورابايا".، حيث هذه أول مرة منذ أكثر من عشرين عاما يخسر فريق "أريما إف سي" أمام منافسه الكبير القادم من مدينة سورابايا.

 

هذا الحادث أعاد للمصريين ذكري اسوء كارثتين في تاريخ الكرة المصرية وهما حادثة ستاد بورسعيد، وملعب الدفاع الجوي.

 

أحداث "مذبحة" بورسعيد الدامية

أحداث مذبحة الدفاع الجوي

شهد ستاد بورسعيد وفاة 74 مشجع، خلال مباراة المصري ونظيره الأهلي، والتي إنتهت بفوز الأول بنتيجة 3/1، لتنتهي المباراة، وعقب عقب نهاية اللقاء بدأت أحداث العنف بين جمهور الفريقين.

 

تفاصيل الحادثة الاسوأ في تاريخ الكرة المصرية

كانت الأجواء مشتعلة بين جمهوري الأهلي والمصري البورسعيدي، قبل المباراة وفي وقت اللقاء.

 

حيث شهدت حالة تأهب بين الجماهير، منا تنذر بطامة كبرى ستحل على مدرجات استاد بورسعيد، إلى أن ظهرت لافتة من مدرجات الأهلي، أثارت لهيب جماهير بورسعيد، وأشعلت شرارة المذبحة التي راح ضحيتها 74 من مشجعي الكرة المصرية.

 

وعلل جمهور بورسعيد سبب الاندفاع المفاجئ إلى أرضية الملعب، والهجوم على جماهير الأهلي إلى لافتة رُفعت من مدرجات الفريق الأحمر حملت عبارة " بلد البالة مجبتش رجالة"، ما اعتبره جمهور بورسعيد إهانة لهم.

 

وعقب إطلاق حكم المباراة صافرة نهاية اللقاء بهزيمة الأهلي، انطلقت الجماهير الثائرة من مدرجات فريق المصري، نحو مدرجات الأهلي، وفجأة انطفأت إضاءة الملعب، وبعدها حدثت أكبر مجزرة كروية في

تاريخ الرياضة المصرية، قُتلوا بآلات حادة.

                

حادث الدفاع الجوي الآليم

حادثة الدفاع الجوي

فيما شهد الجمعة الموافق 8 فبراير، خلال مباراة إنبي والزمالك ضمن منافسات الدوري العام المصري موسم 2014/2015، استشهاد 20 مشجع من قبل جماهير القلعة البيضاء.

 

تفاصيل الحادث

وأسفرت أحداث ستاد الدفاع الجوي عن تدافع وقع على بوابات استاد دار الدفاع الجوي بالقاهرة وأدى إلى مقتل 20 شخصًا من مشجعي الزمالك يوم 8 فبراير 2015 قبل مباراة الدوري بين نادي الزمالك ونادي إنبي استخدمت فيه الشرطة المصرية قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المشجعين.

 

وقعت الأحداث بعد محاولة مشجعي نادي الزمالك دخول المباراة ولديهم تذاكر دخول المباراة، بعدما سمحت الأمن بدخول 10 ألاف مشجع فقط لحضور المباراة ، وبحسب ألتراس وايت نايتس فإن قوات الأمن بادرت بإطلاق قنابل الغاز على الجماهير.

 

ردت وزارة الداخلية في بيان وقالت أن الوفيات حدثت نتيجة شدة التدافع بين الجماهير.

 

” افتح بنموت” هي بداية الأغنية التي سجلت من أجل ضحايا مذبحة الدفاع الجوي، تسرد مشاعر المشجعين وما حدث وقتها، وكانت كلمات افتح بنموت هي ما صرخ به المشجعون أثناء الأحداث المؤسفة التي راح ضحيتها 20 مشجعاً من جماهير الزمالك.

 

لمزيد من أخبار الرياضة.. اضغط هنا