عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأهلي يخسر أمام الوداد المغربي بثنائية ويُفرط في إنجاز أفريقي "تاريخي" كان بمتناوله

هدف الوداد الأول
هدف الوداد الأول في مرمى الشناوي

حقق فريق الوداد المغربي إنجازا أفريقيا بفوزه ببطولة دوري الأبطال الأفريقي موسم 2021/2022 بعد تغلبه على  نظيره الأهلي المصري بهدفين نظيفين على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء في نهائي البطولة الأفريقية .

 وهي المرة الثالثة في تاريخ الوداد المغربي يحصد فيها دوري الأبطال، بينما أخفق الأهلي في الفوز بها للمرة الحادية عشر والثالثة على التوالي ليهدر الأحمر إنجازا كبيرا تاريخيا خاصة في جمعه الثلاثية المتتالية وكان في متناوله.

 أحرز الهدفين  زهير المترجي  في الدقيقتين 15 و47، الأول من صاروخ أرض جو في الدقيقة  احتضن مقص محمد الشناوي الأيمن فشلت معه محاولات الحارس في إبعادها رغم تسديدها من 35 ياردة لقوتها ومكانها الصعب والتأخر في منع الكرة وعدم تقدمه ياردتين للأمام لتضيق زاوية التسديد.

 والثاني من خطأ دفاعي والحارس الشناوي بعد ارتداد الكرة من يده.

 جاء اللقاء حماسياً في أغلبه ،كان الأهلي الأفضل في الشوط الأول وأضاع ثلاث فرص محققة ، كما أضاع فرصتين بغرابة في الثاني لمحمد شريف.

 الشوط الأول:

 بدأ اللقاء هادئا مع جس نبض طويل من جانب الفريقين في محاولة لامتصاص حماس  المنافس خاصة من الأهلي الذى حاول استخدام طريقة التمرير  البيني والطولي  للوصول لثلث ملعب الوداد.

 بعد مرور 7 دقائق كشر الوداد عن أنيابة وظهر من خلال هجمتين خطيرتين في عمق المرمى الأهلاوي من عرضية جلال الداودي في حلق المرمى لرضا الجعدي تنشق الأرض عن المدافع الصلب ياسر إبراهيم ويبعد براعة من منطقة الخطورة.

 صاروخ روسي بالعارضة.!

تليها هجمة خاطفة من جاي مبينزا يتقدم بعد عدة تمريرات دون مواجهة الدفاع الأحمر والتصدى له ويسدد صاروخا أسرع من الصوت ترتد من العارضة ولم ير الكرة المتابعين  من سرعتها والتي زلزلت الشناوي من قوتها وصداها وأمامه خط الدفاع..! ولا أعرف حتى الآن لماذا بقت العارضة في مكانها بعد هذا الصاروخ الروسي" كينجال".!!

 هدف صاروخي:

 في الدقيقة 15 ومن توابع الصاروخ الروسي بعيد المدى  وكأن المغاربة تدربوا على التسديد من مسافات وتعليمات للاعبين قبل المباراة يتقدم زهير المترجي ويسدد قوية صاروخ أرض جو – لايصد ولا يرد- من نوعية كينجال يسكن مقص الشناوي من 35 ياردة

تستمر المحاولات المغربية  وينقذ محمد هاني من حلق المرمى من أمام الثنائي الجعدي ومبينزا.

 يستعيد الأهلي توازنه ويهدد بقوة مرمى المنافس  الذى تراجع لاعبوه للخروج بالهدف مع نهاية الشوط  ويلعب معلول عرضية في حلق المرمى لم يحسن استقبالها  حسين الشحات ويضيع فرصة العمر كان هيفرق كتير في هذا التوقيت.

 استمر الطوفان الأحمر مع زيادة آهات وأنين الجماهير الحمراء بالاستاد وأمام شاشات التلفاز  ومن ركنية يقابلها المدافع ياسر إبراهيم بأريحية برأسه دون ضغط أو رقابة ويصاب برعونة مفاجئة ويسدد الكرة بجوار القائم بغرابة.

 يرد الوداد بقوة ومن هجمة سريعة تصل الكرة لمينزا" واحد لواحد" أمام ياسر إبراهيم " يهوش ويتباطأ ويسدد في الشبكة من الخارج.!

 في الدقيقة 33 يهدر بيرسي تاو داخل منطقة الجزاء بسبب البطء واللخبطة الدفاعية المغربية وتضيع فرصة جديدة.

 في الدقيقة 43  يقود النشط زهير المترجي صاحب الهدف  هجمة ويراوغ ياسر إبراهيم ويسدد ويبعد في النهاية المدافع إلى الركنية.

 تستمر المحاولات بين الفريقين حتى يطلق الحكم الجنوب أفريقي فيكتور جوميز صافرة نهاية الشوط.

 الشوط الثاني:

 بدأ الوداد الشوط الثاني مهاجما بنفس سيناريو الشوط الأول وتظهر ثغرات دفاعية خاصة  مع اندفاع لاعبي الأهلي الهجومي.

 هدف مفاجئ ثاني:

 في الدقيقة 47 ومن هجمة سريعة  ومن عرضية وسط دفاع أحمر متباعد الخطوط، يسدد من حلق المرمى زهير المترجي ترتد من الحارس الشناوي وتهيئ له ثانية يضع زهير بسهولة داخل المرمى مسجلا هدف ثاني.

أفشة وشريف:

 يرتبك لاعبو الأهلي  ويدفع موسيماني بتغيريين في توقيت واحد بنزول مجدي أفشة ومحمد شريف مكان  حسين الشحات وأحمد عبد القادر" غير الموفقين "وتتوقف المباراة لإصابة لاعب أهلاوي وآخر ودادي في كرة مشتركة، ومن نفس الخطأ  أمام منطقة الجزاء لم يحسن استغلالها الوداد وتتحول الكرة إلى الركنية.

 حاول الوداد استهلاك الوقت بالتمرير البيني والسقوط كثيرا بكرة ومن دونها مع الاعتماد على الهجمات الخاطفة التي عابها النقص العددي  بسبب التأمين الدفاعي للمغاربة والخوف من مرتدات حمراء تجدد آمال الأحمر.

 في الوقت نفسه تسبب الارتباك والرعونة والتسرع في تسجيل  في إضاعة الكرة بسهولة بسبب التمرير الخاطئ الغريب.!

 ومن عرضية من محمد هاني عابرة للقارات يرتقي لها من أعلى نقطة ياسر إبراهيم ويسدد برأسه بعيدا عن الثلاث خشبات.

 السولية ومحسن

يجري موسيماني تغييريين في توقيت واحد للمرة الثانية بنزول  عمرو السولية وصلاح محسن بدلا من محمد هاني وحمدي فتحي، ويسدد أفشة من خارج المنطقة مع صفارات الجماهير المغربية لخطورة الهجمة ويمسك بصعولة الحارس  رضا التكتاوي.

 في الدقيقة 77 وبعد عدة تمريرات وتباطأ من مهاجمي الأهلي في السيطرة على الكرة وإيجاد الحلول تتهيئ الكرة خارج المنطقة لمعلول يسدد قوية فوق العارضة.

 في الربع الساعة الأخيرة يرتد لاعبو الوداد وينصبون المتاريس الخلفية لزيادة الصعوبات أمام الأهلي وساعدهم غياب الانتشار الإيجابي بدون كرة من لاعبي الوسط والهجوم الأهلاوي وإصابة بعضهم باليأس لغلق جميع المنافذ.

 في دقيقتين  يهدر الأهلي هدفين مؤكدين بغرابة شديدة، الأولى عرضية يضع شريف قدمه تجد جسم الحارس التكتاوي وينقذ هدفا رغم أن شريف كان على خط المرمى تقريبا.!

 والثانية كرة في العمق خلف دفاعات  الوداد ينفرد شريف ويهد بسبب فارق السرعة ووصول الكرة للحارس قبل شريف.!

تشكيل الفريقين:

ضم تشكيل الأهلي:

 حراسة المرمى : محمد الشناوي.

خط الدفاع: محمد هاني - ياسر إبراهيم- أيمن أشرف - علي معلول.

خط الوسط: أليو ديانج – حمدي فتحي – حسين الشحات - أحمد عبد القادر – طاهر محمد طاهر.

خط الهجوم: بيرسي تاو.

وعلى دكة البدلاء : رامي ربيعة – محمد شريف – وليد سليمان – على لطفي – عمرو السولية – صلاح محسن – محمد مجدي أفشة – محمود وحيد – كريم فؤاد.

وضم تشكيل الوداد أمام الأهلي

حراسة المرمى: رضا التكناوتي.

الدفاع: أيوب عملود، يحيى عطية الله، أشرف داري، أمين فرحان.

الوسط: يحيى جبران، جلال الداودي، أيمن الحسوني.

الهجوم: المترجي، جاي مبينزا، رضا الجعدي.