رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ارتفاع أسعار الأعلاف ينذر بزيادات متوقعة فى سوق اللحوم

بوابة الوفد الإلكترونية

الغرف التجارية: الطقس السيئ و«كورونا» وراء موجات الزيادة عالمياً والإنتاج المحلى غير كافٍ

 

شهدت أسعار خامات الأعلاف ارتفاعًا غير مسبوق فى الأسواق العالمية والمحلية نتيجة الزيادات الكبيرة التى شهدتها أسعار الشحن والنولون عالمياً، ومع استكمال رغبة الصين للاعتماد على اللحوم والدواجن وقيامها بتخزين 20 مليون طن من خامات الأعلاف لتلبية احتياجاتها، وبجانب تداعيات فيروس كورونا، ما أدى الى ارتفاع أسعار الذرة وفول الصويا عالمياً، ما أثرعلى المنتج النهائى فى الأسواق المصرية بنسبة ارتفاع بلغت نحو 30%.

وأوضح الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، لـ«الوفد» أن ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن محلياً يرجع إلى الزيادة التى طرأت على أسعار الأعلاف فى البورصات العالمية، وقيام الصين بتخزين 20 مليون طن لتلبية احتياجاتها، بجانب تداعيات فيروس كورونا.

وسجل سعر طن العلف ارتفاعًا بقيمة بلغت نحو «ألف جنيه» خلال شهر واحد، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الذرة وفول الصويا عالميًا، وتعتبر مدخلات أساسية فى صناعة الأعلاف فى مصر، وتعتمد مصر على استيراد نسبة كبيرة من احتياجاتها من الذرة وفول الصويا، نظرًا لأن الإنتاج المحلى لا يكفى الاستهلاك.

وتوقع رئيس الشعبة أن يصل سعر طن الذرة إلى 10 آلاف جنيه، وخاصة بعد نقص المعروض حالياً بالأسواق وتعاقد الصين مع أمريكا على أكثر من ثلث محصولها من الذرة الموسم القادم، يُذكر أن مصر تستورد نحو 80% من الذرة والفول الصويا المستخدمة فى علف الدواجن، ويدخل الذرة فى صناعة الأعلاف فى مصر بنسبة كبيرة، وهو ما أسهم فى زيادة أسعار الأعلاف.

وأضاف السيد أنه لا بد من وجود حل فورى لمواجهة النقص الحالى فى المعروض من الأعلاف وزيادة أسعاره المستمرة.

وأكد عبدالعزيز السيد، رئيس الشعبة، أن هناك ارتفاعاً جديداً لأسعار العلف خلال الفترة المقبلة خاصة أنها تأتى تزامناً مع بدء موسم علف للمواشى المخصصة للذبح كأضحية فى عيد الأضحى المبارك، ما يساهم فى رفع أسعار الاعلاف بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

وقال أحد تجار الأعلاف لـ«الوفد » إن أسعار تلك الخامات فى الأسواق المحلية تشهد حالياً تبايناً ملحوظاً، حيث سجلت أسعار الذرة البرازيلى والأرجنتينى ارتفاعاً بقيمة 200 جنيه وسجل الطن 5350 مقابل 5150 جنيهاً الأسبوع الماضى دون حساب تكلفة النقل، والذرة الأوكرانى 5250 جنيهاً مقابل 5050 جنيهاً.

وتستهدف وزارة الزراعة توفير العلف من خلال زيادة مساحة الذرة فى مصر بنحو 300 ألف فدان، لتصل إلى 3 ملايين فدان، خاصة أنها من المحاصيل الصيفية، فيما تراجع استيراد الذرة الصفراء بنحو 10% تقريباً، خلال العام الماضى 2020، مقارنة بالعام السابق 2019، وبلغت واردات الذرة الصفراء خلال عام 2020 نحو 9 ملايين و782 ألف طن من أمريكا والأرجنتين وأوروجواى مقابل 11 مليوناً و60 ألف طن فى 2019.

ورصدت «الوفد» أهم الأسعار، فقد سجل سعر سوبر بادئ 23 % نحو7740 للطن وسوبر نامى 21 % وسعر 7675 للطن، وسوبر ناهى 19 % وسعره 7540 للطن، وبادى نامى 21 % وسعره 7350 للطن وسعر بياض إنتاجى نحو6360 للطن وسعر بياض إنتاجى 16% نحو 6290 للطن.

وسجل سعر الذرة الدشيش 5000 جنيه للطن، والذرة الصفراء الصحيحة 5600 جنيه تزامناً مع ارتفاع أسعار الذرة عالميا بنحو 5%، كما شهدت أسعار النخالة والردة ارتفاعاً ملحوظاً، ووصل سعر طن النخالة الخشنة (الردة) 165 جنيهاً للشيكارة باجمالى 4125 جنيهاً، وسجل سعر شيكارة الكسبة 150 جنيهاً إلى 250 جنيهاً حسب النوع، والاضافات ليصل سعر الطن إلى 3000 جنيه على أساس سعر 150 جنيهاً للشيكارة و5000 جنيه على اساس سعر الشيكارة

بـ250 جنيها، يضاف على السعر تكلفة النولون والشحن من أرض المصنع.

وتراوح سعر شيكارة الخلطات الجاهزة للعلف بين 165 و180 جنيهاً، كما سجل سعر طن الفول البلدى 15 الف جنيه والمستورد يتراوح حسب النقاوة والنوع بين 9 و10 و13 الف جنيه، كما ارتفع سعر الذرة المستوردة بنحو 150 جنيهاً.

ليسجل سعر طن الذرة الصفراء الأرجنتينى والبرازيلى إلى 4930 جنيهاً، فى حين سجل سعر طن الذرة الصفراء المستورد من أوكرانيا 4650 جنيهاً.

وسجل سعر طن قشر فول الصويا المعبأ 4200 جنيه وبلغ سعر طن مركزات دواجن نباتية 45% 10900 جنيه كما سجل طن قشر فول بلدى 4900 جنيه، فى حين سجل سعر الطن من كسر الفول البلدى الخشن 7600 جنيه.

يذكر أن مؤشر البنك الدولى لأسعار الحاصلات الزراعية قد ارتفع بأكثر من 9% فى الربع الأول من 2021، مستفيداً من الزخم الذى حققه فى الربع السابق، وارتفعت الأسعار بنحو 20% عما كانت عليه منذ عام، وهو أعلى مستوى لها خلال 7 سنوات.

وجاء ارتفاع الأسعار نتيجة نقص الإمدادات فى بعض السلع الغذائية، خاصة الذرة وفول الصويا، وقوة الطلب على الأعلاف من جهة الصين، وانخفاض قيمة الدولار.

وبناء على استطلاع وزارة الزراعة الأمريكية لنوايا المزارعين، من المتوقع أن تزيد مساحة الأراضى المخصصة لزراعة الذرة وفول الصويا والقمح فى البلاد بنسبة 0.4% و5.4% و4.5% على التوالى فى الموسم القادم.

ومن المتوقع أن تستقر أسعار السلع الزراعية عام 2022 بعد زيادتها هذا العام بنسبة 13%، وتنبع المخاطر على هذه التنبؤات من المسار الذى تنحوه تكاليف الطاقة على المدى القصير، وسياسات الوقود الحيوى التى تستجيب للتحول فى إنتاج الطاقة على المدى الطويل، بحسب البنك الدولى.

ووفقاً لوكالة بلومبرج يؤدى ارتفاع المحاصيل فى الولايات المتحدة إلى زيادة تكلفة السلع الغذائية الأساسية بشكل كبير، وقد تمتد التكاليف قريباً إلى أرفف متاجر البقالة، مشيرة إلى ارتفاع القمح والذرة وفول الصويا، باعتبارها العمود الفقرى لكثير من الأنظمة الغذائية فى العالم.

وقالت الوكالة إن الطقس السيئ للمحاصيل فى البلدان المنتجة الرئيسية هو السبب الرئيسى، وإن الجفاف فى الولايات المتحدة وكندا وفرنسا يضر بنباتات القمح وكذلك الذرة فى البرازيل، ويؤدى هطول الأمطار فى الأرجنتين إلى عرقلة محصول فول الصويا، إضافة إلى ذلك، هناك مخاوف من حدوث جفاف قادم على حزام المزرعة الأمريكى هذا الصيف.