رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

هل تستحوذ قطر على 20% من حصة المصرية للاتصالات بفودافون مقابل 2.5 مليار دولار

مصر وقطر
مصر وقطر

تجري قطر محادثات متقدمة لشراء حوالي 2.5 مليار دولار من الحصص المملوكة للدولة في أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول "شركة فودافون" في مصر وشركات أخرى.

 

تسريب بيانات عملاء فودافون.. الحكاية من البداية للنهاية

 

قال موقع العربية باللغة الإنجليزية، إن مصر تحاول تجميع تمويلًا لمواجهة التداعيات الاقتصادية للغزو الروسي لأوكرانيا.

 

وبموجب الاتفاقية المحتملة، التي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها بحلول نهاية هذا العام، سيحصل جهاز قطر للاستثمار على 20 في المائة في فودافون مصر من شركة المصرية للاتصالات، وفقًا لأشخاص على دراية بالموضوع.

 

أوضح الموقع أن جهاز قطر للاستثمار هو صندوق الثروة السيادية للدولة الخليجية ويشرف على أصول تقدر قيمتها بنحو 445 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الأشخاص، الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأن المحادثات سرية، لم يحددوا الشركات الأخرى، قائلين فقط إنهم غير مدرجين في البورصة المصرية.

 

سيكون الاتفاق بمثابة دفعة للاقتصاد المصري، الذي يكافح مع ارتفاع فواتير الغذاء والوقود بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

استحوذت المصرية للاتصالات المملوكة للدولة، والتي بدأت العمل في عام 1854 بأول خط تلغراف يربط بين القاهرة والإسكندرية، على حصتها البالغة 45 في المائة في فودافون مصر للحصول على موطئ قدم استراتيجي في سوق الاتصالات المتنقلة قبل تأسيس مزودها الخاص WE في عام 2017.

 

تمتلك مجموعة فودافون البريطانية حصة 54.9 في المائة في فودافون مصر، وبينما كان هناك

اتفاق لبيع حصة أغلبية في الشركة إلى شركة فوداكوم جروب ليمتد التابعة لها ومقرها جوهانسبرج مقابل 2.7 مليار دولار العام الماضي، لم يتم إغلاق الصفقة.

 

أشارت العربية إلى ألن أيمن عصام، المتحدث باسم فودافون مصر، قال إن الشركة ليست على علم رسمي بالاتفاق ورفض الإدلاء بمزيد من التعليقات.

 

تعهد جهاز قطر للاستثمار، الذي تأسس عام 2005، بضخ المزيد من الأموال في آسيا والولايات المتحدة بعد سنوات من الاستثمار الكبير في أوروبا. ومع ذلك، فقد شاركت في الطرح العام الأولي لشركة Porsche AG بقيمة 9.4 مليار يورو (9.1 مليار دولار)، حيث حصلت على حصة نسبتها 4.99٪.

 

في وقت سابق من هذا العام، قلص جهاز قطر للاستثمار حصصه في عدد من الأصول المدرجة واشترى في شركات التكنولوجيا المملوكة عن كثب في أسواق النمو، مما يمثل تحولًا رئيسًا في استراتيجية أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.