رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وضع حقيبة تدريبية بفنيات امتحانات الثانوية العامة 2023

اجتماع القومي للامتحانات
اجتماع القومي للامتحانات

 ترأس الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، والذي عقد اليوم الإثنين، بديوان عام الوزارة، بحضور عدد من قيادات الوزارة والمركز وأساتذة الجامعات.

 

اقرأ أيضًا: العام الدراسي الجديد.. حظر استخدام الموبايل الذكي داخل المدارس

 

ورحب وزير التربية والتعليم بمجلس إدارة المركز القومي للامتحانات، مشيدًا بالدور الكبير الذي لعبه المركز في الفترة الماضية مما جعله أحد أفضل المراكز بالمنطقة.

 

وقال شادي زلطة، المتحدث الإعلامي للوزارة، إن الوزير وجه قيادات المركز بوضع حقيبة تدريبية بفنيات تصميم الامتحان في المرحلة الثانوية، لافتًا إلى أن لدى المركز القومي للامتحانات كوادر مدربة على أيدي خبراء دوليين.

 

كما تم التطرق إلى مناقشة الموافقة على قيام قسم تطوير الامتحانات بإعداد أدوات تقويم المناهج المطورة لمرحلة التعليم الأساسي، بالإضافة إلى النظر في اعتماد الخطة البحثية لقسم البحوث بالمركز العام البحثي 2022/2023، والنظر في نتائج تقييم خط الأساس من التقييم الوطني وكيفية الاستفادة من نتائجه في تطوير عناصر منظومة التعليم والتعلم.

 

ملامح امتحانات الثانوية العامة 2023

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي على عودة الأسئلة المقالية القصيرة في امتحانات الثانوية العامة 2023 بنسبة لا تزيد على 15 في المائة.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أن رئيس الجمهورية وافق على أن تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه سيتم تدريب 5000 معلم على النظام

الجديد والممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.

 

وكان وزير التربية والتعليم قد أعلن في وقت سابق، عودة الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023 بنسبة 30 في المائة من الامتحانات، بجانب أسئلة الاختيار من متعدد.

 

ونوه وزير التربية والتعليم بأن امتحانات الثانوية العامة 2023 ستستمر بفلسفة نظام التقويم الجديد نفسه الذي يعتمد على قياس الفهم والاستيعاب ومخرجات التعلم.

 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن نظام التقويم الجديد وأسئلة قياس مستويات الفهم العليا ضرورية في ظل متطلبات سوق العمل خلال الفترة الحالية، حتى يستطيع الطالب منواكب التطور العلمي.

 

وشدد وزير التربية والتعليم على عدم العودة إلى الوراء، واستكمال عملية تطوير التعليم، وتطوير نظام تقويم الثانوية العامة، مشيرًا إلى الترحيب بكل الآراء في ضوء التطوير.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

حقيقة تعديل مناهج الثانوية العامة 2023

تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 بنظام الروبرك

آلية جديدة للشرح في المدارس العام الدراسي الجديد

المدارس الخاصة والدولية تتحدى وزارة التعليم

تحديد مصروفات المدارس الحكومية للعام الدراسي الجديد