رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تخفيض نسبة الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023

اجتماع وزارة التربية
اجتماع وزارة التربية والتعليم

 أعلن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تخفيض نسبة الأسئلة المقالية القصيرة في امتحانات الثانوية العامة 2023.

 

اقرأ أيضًا: العام الدراسي الجديد.. حظر استخدام الموبايل الذكي داخل المدارس

 

وكشف وزير التربية والتعليم عن موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي على عودة الأسئلة المقالية القصيرة في امتحانات الثانوية العامة 2023 بنسبة 15 في المائة.

 

يأتي ذلك بعد أن أعلن وزير التربية والتعليم في وقت سابق، عودة الأسئلة المقالية في امتحانات

الثانوية العامة 2023 بنسبة 30 في المائة من الامتحانات، بجانب أسئلة الاختيار من متعدد.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أن رئيس الجمهورية وافق على أن تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه سيتم تدريب 5000 معلم على النظام الجديد والممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التربية والتعليم مع مديري المديريات التعليمية، اليوم الأحد، عبر شبكة الفيديو كونفرانس؛ لمناقشة آخر الاستعدادات للعام الدراسى الجديد 2022-2023، في ضوء سعي الوزارة الدائم لتوفير منظومة تعليمية متميزة؛ قائمة على ضمان الجودة.

وذكر وزير التربية والتعليم، في تصريحات سابقة، أن امتحانات الثانوية العامة 2023 ستجرى بشكل إلكتروني سواء أسئلة الاختيار من متعدد أو المقالي.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن أسئلة الاختيار من متعدد في امتحانات الثانوية العامة 2023 ستصحح بنظام البابل شيت بشكل إلكتروني عن طريق الاسكانر.

أما تصحيح الأسئلة المقالية في امتحانات

الثانوية العامة 2023، قال وزير التربية والتعليم إنها ستجرى إلكترونيًا بنظام الروبرك rubric عبر تابلت المعلم.

 

وذكر وزير التربية والتعليم أنه سيتم تصوير إجابة الطالب بالاسكانر، ثم ترفع على التابلت لكى يقوم اثنين من المعلمين بتقدير نفس السؤال وفق نموذج الإجابة.

 

 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه إذا اتفق المعلمين ترصد الدرجة، واذا اختلفا في التقدير يقوم معلم ثالث بتقدير هذا السؤال لضمان أن يحصل الطالب على حقه.

 

وشدد وزير التربية والتعليم على منع المعلم الذى أخطأ في التقدير من استكمال التصحيح، مؤكدا أن كل طالب سيحصل على حقه ولن يظلم أحدًا.

وأكد وزير التربية والتعليم عدم العودة مرة أخرى للتصحيح اليدوي في امتحانات الثانوية العامة 2023، والاعتماد على التصحيح الإلكتروني.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

حقيقة تعديل مناهج الثانوية العامة 2023

تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 بنظام الروبرك

آلية جديدة للشرح في المدارس العام الدراسي الجديد

المدارس الخاصة والدولية تتحدى وزارة التعليم

تحديد مصروفات المدارس الحكومية للعام الدراسي الجديد