عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العام الدراسي الجديد.. تفعيل التواصل الإلكتروني مع أولياء الأمور

العام الدراسي الجديد
العام الدراسي الجديد

وجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بتفعيل التواصل الإلكتروني بين المدارس وأولياء الأمور، خلال العام الدراسي الجديد 2022-2023

اقرأ أيضًا: حقيقة تعديل مناهج الثانوية العامة 2023

وأكد وزير التربية والتعليم توظيف مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بكل مدرسة خلال العام الدراسي الجديد؛ لتسهيل عملية التواصل، فيما بينها وبين أولياء الأمور والطلاب، والرد على جميع استفساراتهم ومقترحاتهم.

وشدد وزير التربية والتعليم على تأكيد استلام الطلاب للكتب المدرسية مع انطلاق العام الدراسي الجديد، موجهًا بتحميل النسخة الإلكترونية منها، وكذلك البرامج الدراسية المطورة للتعليم الفني؛ لضمان توافرها لكل الطلاب.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى ضرورة تحميل جميع المناهج الإلكترونية والتفاعلية من الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التربية خلال العام الدراسي الجديد، على الموقع الإلكتروني لكل مديرية تعليمية، لإتاحتها للطلاب.

وقرر وزير التربية والتعليم حظر تكليف الأطفال في مرحلة رياض الأطفال بواجبات منزلية خلال العام الدراسي الجديد، موجها بالاهتمام بمرحلة رياض الأطفال خلال العام الدراسي الجديد، وتأكيد أهميتها في عملية إعداد الأطفال للتعلم.

ونبه وزير التربية والتعليم بحظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب في المدارس خلال العام الدراسي الجديد، ومكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، وبذل كل الجهود الممكنة لمحاربتها، تمهيدًا للقضاء عليها، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى تنظيم رحلات مدرسية لزيارة المشروعات القومية للدولة المصرية، والأماكن السياحية خلال العام الدراسي الجديد، ومكافحة ظاهرة التنمر بمختلف أشكالها، والالتزام بلائحة الانضباط المدرسي.
 

استعدادات العام الدراسي الجديد

ينطلق العام الدراسي الجديد 2022-2023 يوم السبت الموافق 1 أكتوبر المقبل، في المدارس الحكومية والرسمية للغات والمتميزة والخاصة والقومية.

وينتهي العام الدراسي الجديد 2022-2023 في 3 يونيو 2023، على أن تنطلق امتحانات الثانوية العامة في يوم 10 يونيو 2023، بالاستمرار بنظام التقويم الجديد.

وأصدر وزير التربية والتعليم كتابًا دوريًا وجهه للمديريات التعليمية في جميع المحافظات، يحتوي على تعليمات الاستعدادات للعام الدراسي الجديد.

ووجه وزير التربية والتعليم بتفعيل دور مجموعات التقوية المدرسية بمراحل التعليم المختلفة، بما يضمن استمرار الطلاب في العملية التعليمية، مشيرا إلى أن تفعيل مجموعات التقوية لمكافحـة ظاهرة الدروس الخصوصية وتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور.

وأكد وزير التربية والتعليم ضرورة الالتزام بتحية العلم، وأن تكون الحصة الأولى في العام الدراسي الجديد لكل المراحل عن المشروعات القومية والولاء والانتماء، موجهًا بالتأكيد على غرس قيم المواطنة، والانتماء والولاء للوطن خلال العام الدراسي الجديد.

كما وجه وزير التربية والتعليم باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية، حفاظًا على سلامة الطلاب بالمدارس، وتعزيز الاهتمام بتنمية شخصية الطلاب مع تعزيز الاهتمام بالجوانب السلوكية، والشخصية لهم.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى ضرورة رصد نقاط التميز، وتشخيص جوانب الضعف، والعمل على علاجها،  بالإضافة إلى تعزيز الاهتمام بتقييم ميول واتجاهات الطلاب، مشددا على توفير كل السبل التي تجذب الطالب للمدرسة، وتشجيع المعلمين على إكساب الطلاب مهارات التفكير الناقد، والابتكاري، والإبداعي، وخلق ثقافة العمل بروح الفريق، داخل المدارس، والمؤسسات التعليمية.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن ذلك يضمن خلق أجيال واعية، ومتميزة، ومواكبة لمتطلبات العصر الراهن، ومؤهلة للتعامل مع تحديات المستقبل، موجها بضرورة العمل على تهيئة مناخ صحي وآمن للمعلمين، والحفاظ على

حقوقهم، وتوفير بيئة عمل مناسبة؛ تتميز بالاحترام والتقدير، وتليق بمكانتهم المتميزة، وتضمن أداءهم لرسالتهم السامية على الوجه الأمثل.

ووجه وزير التربية والتعليم بعقد لقاءات دورية بين مديري المديريات، والإدارات والمدارس مع أولياء الأمور، يتم من خلالها الاستماع إلى مقترحاتهم، وآرائهم، ووجهات نظرهم، فيما يتعلق بالجهود المبذولة؛ لتطوير المنظومة التعليمية.

ونوه وزير التربية والتعليم بالتأكيد على الاهتمام بالفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة (من الطلاب، والمعلمين، والإداريين)، والعمل على تـوفير كافة سبل الرعاية لهم، وعقد لقاءات دورية شهرية معهـم، واتخـاذ كافة الإجراءات؛ لتذليل أيـة صعوبات، أو معوقات.

وقرر وزير التربية والتعليم توظيف القنوات التعليمية "مدرستنا (۱، ۲، ۳)" في خدمة وإثراء العملية التعليمية بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي، بدءًا من الصف الرابع الابتدائي، حتى الصف الثالث الثانوي العام، لجميع المواد الأساسية بالمدارس الرسمية والرسمية لغات.

كما قرر وزير التربية والتعليم تحديد يوم كامل لممارسة الأنشطة لكل صف دراسي على حدة، ودون التأثير على خطة توزيع المنهج، ومن ثم المساهمة في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم.

ونبه وزير التربية والتعليم بالتأكيد على تسجيل غياب الطلاب إلكترونيًا للمراحل التعليمية المتاح لها ذلك خلال العام الدراسي الجديد، مؤكدا تدوين الغياب بالسجلات المخصصة لذلك أولاً بأول خلال العام الدراسي الجديد، وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة؛ للحفاظ على نظافة المدارس من الداخل والخارج، والتوسع في المساحات الخضراء، والتأكيد على صيانة المعامل، والورش، وكافة التجهيزات، والمعدات الفنية، والتأكد من صلاحيتها للعمل لتدريب الطلاب عليها.

ونوه وزير التربية والتعليم بمتابعة التزام المدارس الخاصة، والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصـة (الدولية) بالرسوم الدراسية القانونية، والكثافات المقررة، وتدريس المواد القومية، ومتابعة التزام كل المنشآت التعليمية بتنفيذ تعليمات الأمن المستدامة قبل انطلاق العام الدراسي الجديد؛ بما يضمن الحفاظ على سلامة الطلاب.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 بنظام الروبرك

آلية جديدة للشرح في المدارس العام الدراسي الجديد

المدارس الخاصة والدولية تتحدى وزارة التعليم

تحديد مصروفات المدارس الحكومية للعام الدراسي الجديد