رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منها خسوف كلي للقمر.. تعرف على الظواهر الفلكية خلال شهر مايو

الظواهر الفلكية
الظواهر الفلكية

 يشهد العالم خلال شهر مايو الجاري العديد من الظواهر الفلكية حيث يظل ظهور الكواكب الأربعة الزهرة والمشترى والمريخ وزحل مرئيا كل يوم فجرًا طوال الشهر، ويلاحظ تقارب كوكبي الزهرة والمشتري في السماء، ثم يتبادلان اماكنهما مع الابتعاد التدريجي عن بعضهما البعض. 

إقرأ أيضًا..القومي للبحوث الفلكية: الليلة اقتران المشترى وزحل مع القمر لمدة 3 ساعات

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم الظواهر الفلكية التي تحدث خلال شهر مايو في سطور: 

 اكتمال القمر (بدر شوال)

يبدو القمر بدرًا في الفترة من 15 إلى 17 مايو حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل ، اما ذروة البدر فستكون في 16 مايو،  حيث يكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 99.9 %.

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسماء تدل على الربيع فيطلقون عليه قمر الزهرة ، وقمر الذرة حيث يكون حصاد الذرة في هذا الوقت من العام، وأحيانًا أخرى يطلقون عليه قمر الحليب.

ويعد وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

 خسوف كلي للقمر 
لايحدث كسوف الشمس أدًا إلا اذا كان القمر محاقًا ، ولا يحدث خسوف القمر أبدًا إلا اذا كان القمر بدرًا، وفي  16 مايو يحدث خسوف كلي للقمر حيث يمر القمر عبر ظل الأرض ، وخلال هذه المرحلة يصبح القمر أغمق تدريجيا ثم يتحول إلى اللون النحاسي الصدئ ثم الى اللون الأحمر.

وفي هذه الظاهرة سيكون الخسوف مرئيًا في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وجرينلاند والمحيط الأطلسي وأجزاء من أوروبا الغربية وغرب إفريقيا، ويمكن رؤية جزء ضئيل جدًا من هذا الخسوف في مصر الساعة 4:45 صباحا حيث يكون القمر في أقصى الغرب أثناء غروبه وقبل شروق الشمس مباشرة ، ولكن الجزء الأكبر من هذا الخسوف سوف لانراه حيث يكون القمر تحت الأفق حينذاك.
 اقتران القمر وزحل 
يقترن القمر مع كوكب زحل قي 22 مايو حيث نراهما متجاوران في السماء في ذلك اليوم منذ شروقهما معا بعد منتصف الليل بنصف ساعة تقريبًا إلى أن يختفيا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس
اقتران القمر والمشتري والمريخ 
يقترن القمر مع كوكبي المشتري والمريخ يوم 25 مايو منذ شروقهما في الثانية صباحا تقريبا الى ان يختفي هذا المشهد في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.
 اقتران القمر والزهرة
يقترن القمر مع كوكب الزهرة  يو م27 مايو حيث نراهما متجاوران في السماء في ذلك اليوم منذ شروقهما معا في 3:05 صباحًا إلى أن يختفيا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.
 اقتران المشتري والمريخ 
يعتبر الكوكبين المشتري والمريخ في حالة اقتران (متجاوران في السماء) خلال الفترة من 27 مايو إلى 30 مايو منذ شروقهما في 1:50 صباحا في هذه الفترة إلى ان يختفيا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس ، ثم يتبادلان موقعهما في السماء مع الإبتعاد التدريجي عن بعضهما البعض بدأ من 31 مايو ..
 القمر الجديد (محاق ذو القعدة)
يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها يوم 30 مايو حيث يكون وجه القمر المضيئ ناحية الشمس ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة ، وتعتبر هذه الليلة أفضل الليالي فلكيًا.
كما يمكن القول أن جميع مشاهدات الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية مثل كسوف الشمس أو مرور كوكب عطارد او الزهرة امام قرص الشمس حيث أن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها ، بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

موضوعات ذات صلة:

بالتواريخ.. أهم الظواهر الفلكية خلال شهر أبريل (تعرف عليها)

تعرف على أبرز الظواهر الفلكية خلال شهر يناير الجاري: