رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالتواريخ.. أهم الظواهر الفلكية خلال شهر أبريل (تعرف عليها)

الظواهر الفلكية
الظواهر الفلكية

يشهد العالم خلال شهر أبريل الجاري عدة ظواهر فلكية، وفقًا لما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حيث إن جميع مشاهدات الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية ككسوف الشمس أو مرور كوكب عطارد أو الزهرة من أمام قرص الشمس حيث إن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

 

اقرأ أيضًا..تعرف على أبرز الظواهر الفلكية خلال شهر يناير الجاري

كما أن باقي الظواهر والأحداث الفلكية فتحدث ليلا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفضاء لمتابعتها وتصويرها ، بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

 

وترصد "بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم الظواهر الفلكية خلال شهر أبريل الجاري في سطور: 

 اقتران المريخ وزحل 

ظاهرة
يقترن كوكب المريخ مع كوكب زحل منذ شروقهما في الثالثة والثلث فجرا يوم 5 أبريل إلى أن يختفيا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، حيث يمكن ملاحظة تجاور هذين الكوكبين في الفترة من 3 إلى 7 أبريل فجرا في هذا الموعد أيضًا.

 

اقتران القمر مع النجم بولوكس
يقترن القمر مع النجم بولوكس (بيتا برج الجوزاء/ التوأم) يوم 9 أبريل حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما في الواحدة والنصف بعد منتصف الليل.

 

 اقتران القمر مع خلية النحل 
يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان يوم 10 أبريل، حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما في الثانية فجرا من اليوم التالي حيث يحتاج هذا المشهد الى نظارة معظمة او تلسكوب صغير حيث إن الحشد النجمي خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة.

 

 اكتمال القمر (بدر رمضان)
يبدو لنا القمر بدرا في الفترة من 15 إلى 17 أبريل حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل، أما ذروة البدر فستكون في 16 أبريل بإذن الله حيث يكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 100 %.

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية بأسماء عديدة تدل على وقت الربيع، وأشهرها القمر الوردي حيث تبدأ أزهار الربيع في الظهور في مثل هذا الوقت من العام.

 

زخة شهب القيثارة 

تحدث هذه الظاهرة سنوياً ما بين 16 إلى 25 أبريل، وتبلغ ذروتها في 22-23 ، وتُرى هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة Lyra (القيثارة) ، وتنتج شهب القيثارة من مخلفات مذنب C/1861 G1 Thatcher الذي تم اكتشافه عام 1861م.

ويصل عدد الشهب فيها إلى حوالي 20 شهابا في الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشرط ظلمة السماء وخلوها من السحب .. قد يحجب ضوء القمر هذا العام وهج بعض الشهب الضعيفة، إذ

تعد أفضل مشاهدة تكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن إضاءة المدينة ، من بعد منتصف الليل وحتى بزوغ الفجر.

 

اقتران القمر مع الكواكب 

يترائى القمر مع الكواكب الأربعة الزهرة والمشترى والمريخ وزحل في مشهد رائع فجرا في الفترة من 24 الى 30 ابريل حيث يقترن القمر مع كوكب زحل (يتجاوران في السماء) في 25 ابريل ، ثم يقترن القمر مع كوكب المريخ في 26 ابريل ، ثم يقترن القمر مع كوكبي الزهرة والمشتري معا في 27 ابريل، ويقترن الزهرة والمشتري في 30 ابريل.

تحدث هذه الاقترانات فجرا قبل شروق الشمس بساعتين تقريبا الى ان تختفي الظاهرة في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس 

استطالة عطارد 
يبلغ كوكب عطارد أقصى استطالة له من الشمس يوم 29 إبريل بنحو 20.6 درجة ، وهو يترائى في السماء الغربية مساءا بعد غروب الشمس مباشرة ، وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير كوكب عطارد حتى غروبه في الثامنة مساءا تقريبًا.

 كسوف جزئي للشمس
يحدث كسوف جزئي للشمس عندما يكون القمر محاق ، ولهذا يكون هناك كسوف جزئي للشمس يوم 30 إبريل ولكنه غير مرئي في مصر او المنطقة العربية حيث يكون مرئيا فقط في جنوب شرق المحيط الهادئ وجنوب أمريكا الجنوبية ، وتكون أفضل رؤية له في الأرجنتين.

 القمر الجديد (محاق شوال) 
يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها يوم 30 إبريل حيث يكون وجه القمر المضيئ ناحية الشمس ووجه المظلم ناحية الأرض لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل وهو أفضل وقت لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

موضوعات ذات صلة:

القومي للبحوث الفلكية: الليلة اقتران المشترى وزحل مع القمر لمدة 3 ساعات

وزير التعليم العالي يستعرض حصاد أداء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية