عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أبرز الظواهر الفلكية خلال شهر يناير الجاري

الظواهر الفلكية
الظواهر الفلكية

يشهد العالم خلال شهر يناير الجاري عدة ظواهر فلكية تبدأ من اليوم الاحد، وفقًا لما أعلنه المعهد القومي  للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية حيث تظل إمكانية رؤية الكواكب الأربعة (المشتري - زحل - عطارد - الزهرة) بالعين المجردة بعد غروب الشمس مباشرة، حيث يكون المشتري أعلى كوكب في السماء الغربية ثم يليه زحل ثم عطارد ثم الزهرة.

 

إقرأ أيضًا..قبل نهاية العام.. ظواهر فلكية شهدتها السماء خلال 2020

 

كما يلاحظ أن كوكب المريخ (المميز بلونه الأحمر) يشرق فجرًا قبل شروق الشمس طوال شهر يناير، وتستمر رؤيته إلى أن يختفي في ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

 

وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز الظواهر الفلكية خلال شهر يناير الجاري في سطور:

 القمر الجديد (محاق يناير)

ظاهرة
يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها اليوم 2 يناير حيث يكون وجه القمر المضيئ ناحية الشمس ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض لذلك، لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم  وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات البعيدة.
وينضم هلال القمر إلى مشهد الكواكب الأربعة بداية من غدًا الاثنين لعدة دقائق فقط بعد غروب الشمس مباشرة ، ثم يبدأ القمر في الارتفاع التدريجي مع تقدم الأيام.
 زخة شهب الرباعيات
تظهر شهب الرباعيات يومي 3 و4 يناير وهي من زخات الشهب المتوسطة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى40 شهاب في الساعة بافتراض ظلمة السماء وصفاء الجو  وهي ناتجة عن مخلفات كويكب قديم يعرف باسم 2003 EH1 ، والذي تم اكتشافه عام 2003.

وفي هذه الظاهرة سيغيب هلال القمر في وقت مبكر من مساء تلك الليلة تاركا السماء مظلمة تماما ، ولكن أفضل وقت لرؤية زخات الشهب يكون بعد منتصف الليل بعيدا عن اضواء المدينة ، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء، حيث تتساقط هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة العواء (بؤوتس) ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان أخر بالسماء.

القمر
اقتران القمر مع زحل 

يقترن القمر مع كوكب زحل في 4 يناير، ثم يقترن مع كوكب المشتري في 6 يناير ، ثم يرتفع في السماء ويترائى تربيعًا في 9 يناير، كما يقترن الكوكبان عطارد وزحل يوم 13 يناير حيث يترائيا مقتاربان في السماء الغربية.

والاقتران هو اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي اخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ، أما المسافة الحقيقة بين هذين الجرمين فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين او المليارات من الكيلو مترات.
 استطالة كوكب عطارد
نلاحظ أن كوكب عطارد كان بمحازاة الزهرة يوم 30 ديسمبر  ثم بدأ في الارتفاع التدريجي فأصبح أعلى من كوكب الزهرة في السماء الغربية

حيث يبلغ أقصى استطالة له من الشمس يوم 7 يناير بنحو 19.2 درجة ، وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير عطارد.
اكتمال القمر (بدر يناير)
يستمر القمر في التزايد حجمًا حتي يبدو لنا بدرًا في الفترة من 16 إلى 19 يناير، ونبلغ ذروة البدر يوم 17 يناير حيث يكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 99.8 %، حيث يُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم وولف مون (قمر الذئب) لأن في هذا الوقت من العام تجتمع الذئاب الجائعة وتعوي خارج بيوتهم . كما يُعرف هذا القمر أيضا باسم القمر القديم أو بدر ما بعد عيد الميلاد.

الشمس
ويقترن أيضًا القمر مع النجم بولوكس (بيتا برج الجوزاء/ التوأم) حيث نراهما متجاوران في السماء مساءًا منذ دخول الليل وحتى ظهور شفق الصباح في اليوم التالي.
* ثم بعد منتصف الشهر يترائى كوكب المشتري فقط في السماء الغربية حيث يغرب في الثامنة والنصف مساءًا تقريبًا ، وبالكاد يُرى كوكب زحل منخفضًا بعد غروب الشمس مباشرة.
 اقتران القمر مع خلية النحل
يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان في ذلك اليوم يوم 18 يناير حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل مباشرة وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي، حيث أن رؤية هذا المشهد يحتاج إلى استعمال نظارة معظمة أو تلسكوب صغير حيث أن الحشد النجمي خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة.
 اقتران القمر مع المريخ
يقترن هلال القمر الرقيق مع كوكب المريخ يوم 29 يناير فجرًا ، ويمكن رؤية هذا المشهد حيث يشرق القمر أولا في 4:15 ص ثم يشرق المريخ في 4:40 ص ويكونا متجاوران الى ان يشتد ضوء الشفق الصباحي.

موضوعات ذات صلة:

القومي للبحوث الفلكية: الليلة اقتران المشترى وزحل مع القمر لمدة 3 ساعات

وزير التعليم العالي يستعرض حصاد أداء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية