رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

قبل نهاية العام.. ظواهر فلكية شهدتها السماء خلال 2020

منوعات

الأربعاء, 02 ديسمبر 2020 12:44
قبل نهاية العام.. ظواهر فلكية شهدتها السماء خلال 2020ظواهر فلكية

كتبت - دعاء محمد

 تذهلنا السماء دائمًا بالعديد من الظواهر الفلكية النادرة والرائعة، والتي يمكن مشاهدة بعضها بالعين المجردة دون الحاجة إلى استخدام المناظير المخصصة لمراقبة تلك الظواهر،وشهدت الكرة الأرضية خلال عام 2020 العديد من الظواهر الفلكية التي أبهرت علماء البحوث الفلكية والجيوفيزيقية وجعلتهم يتوصلون للعديد من الإكتشافات التي كانت غائبة عنهم خلال السنوات السابقة، وفيما يلي تستعرض لكم بوابة الوفد أبرز تلك الظواهر .

اقرأ أيضًا.. الأرض تشهد غدًا لقاء نادرًا مع كويكب كبير دون خطورة

1-خسوف القمر

كانت ظاهرة الخسوف هي أول ظاهرة فلكية تظهر في السماء في عام 2020، وهي خسوف شبه ظل للقمر وهي الظاهرة التي تجذب انتباه هواة الفلك وعشاق الظواهر الفلكية.

2- كسوف جزئي للشمس

شهدت السماء في شهر يونيو الماضي كسوفا جزئيا للشمس بسبب دوران القمر حول الأرض، الذي يقف أحيانا بين الشمس والأرض بشكل جزئي أو كلي ،وغطى القمر نحو 46% من قرص الشمس، لكن لم يحدث ظلاما كاملا.

3- الانقلاب الصيفي

شهدت السماء في 20 يونيو ظاهرة الانقلاب الصيفي والتي تحدث عند اقتراب القطب الشمالي للشمس بأقرب ما يكون، وتحدث خلال دوران الأرض مرتين في العام بواقع مرة لكل نصف أرضي، ما يجعل النهار قصيرا.

4- اقتران القمر والمشترى وزحل

شهدت السماء في يونيو أيضًا ظاهرة اقتران القمر والمشترى وزحل حيث يشرق القمر بصحبة كوكبي المشتري وزحل، ويشرق الثلاثة أجرام في توقيت

خسوف شبه ظلي.

5-القمر الأزرق

شهدت السماء في ليلة 31 مارس ظاهرة نادرة هي ظاهرة القمر الأزرق والتي حدثت لأول مرة منذ 152 عامًا ،وهذا الحدث النادر يجمع 3 ظواهر للقمر في الوقت نفسه، تمام البدر مع خسوف كلي للقمر ووجوده على أقرب مسافة له من الأرض.

6- التقاء القمر العملاق

شهدت السماء في شهر مايو حدوث ظاهرة نادرة وهي التقاء القمر العملاق بحيث يكون هناك  4 أقمار عملاقة ،وتلك الظاهرة تحدث عندما يكون القمر في أقرب موضع

له من كوكب الأرض، وفي نفس الوقت يكون في طور البدر بشكل متتالٍ، كما أنها بدأت في شهر فبراير وتشرق كل شهر حتى شهر مايو.

7- احتجاب المريخ

شهد شهر سبتمبر العديد من الظواهر وكانت أولهم ظاهرة احتجاب المريخ حيث تحرك القمر أمام كوكب المريخ وحجبه بشكل مؤقت في ظاهرة تسمى الاحتجاب، وتم متابعة الحدث بالعين المجردة أو المنظار أو التلسكوب ،ورصد علماء الفلك تلك الظاهرة في فى المغرب وموريتانيا قبل شروق الشمس بالإضافة لوسط أمريكا الجنوبية.

8- اقتران القمر مع الزهرة

شهدت السماء في 13 نوفمبر اقتران القمر مع كوكب الزهرة، وهو الاقتراب الزاوي بين جرمين سماويَّين ظاهريًّا عندما تتم مشاهدتهما من الأرض، لذلك تكون المسافة بين القمر والزهرة في ذلك اليوم صغيرة إلى حد ما؛ وهو ما نسميه الاقتران، ويمكن رؤيتهما بجانب بعضهما قبل شروق الشمس بساعة ونصف الساعة تقريبًا.

9- زخة شهب الأسديات

شاهد عشاق الفلك في يوم  17 نوفمبر زخة شهب الأسديات، وهي زخة شهابية متوسطة يبلغ عدد الشهب فيها نحو 15 شهابًا في الساعة عند الذروة، وتشتهر هذه الشهب بأن لها ذروة إعصارية كل 33 سنة؛ حيث يمكن رؤية مئات الشهب في الساعة الواحدة عند حدوثها ،وكان عام 2001 هو الأخير الذي شهد حدوثها .

10- اقتراب كويكب كبير من الأرض

شهدت سماء يوم 29 نوفمبر اقتراب كويكب كبير من الأرض بمسافة آمنة، ويصنف الكويكب على أنه من نوع آتون ؛ بمعنى أن مدار هذه الصخرة الفضائية يعبر مدار الأرض ويقضي معظم وقته داخل مدار الأرض ،ويكمل الكويكب رحلته حول الشمس مرة كل 318 يومًا ،كما

أنه تشير نماذج المدار إلى أنه بالإضافة إلى الاقتراب من الأرض في بعض الأحيان ، فإن هذا الكويكب يقترب أيضًا من المريخ والزهرة وعطارد.

ظواهر في نهاية عام 2020

1- اقتران القمر وكوكب الزهرة 

ستشهد السماء في 13 ديسمبر اقتران هلال القمر مع كوكب الزهرة ،ويمكن ملاحظة ذلك باتجاه الشرق قبل شروق الشمس بعدة دقائق.

2- زخة شهب التوأم

سيشهد يوم 14 ديسمبر ظاهرة زخة شهب التوأم أو الجوزاء، هي ملكة الزخات الشهابية، حيث يعتبرها الكثيرون أفضل الزخات على مدار السنة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 120 شهابا في الساعة، بالإضافة إلى تعدد ألوانها.

3- كسوف كلي للشمس

ستشهد السماء في 14ديسمبر كسوف كلي للشمس، ويحدث هذا الكسوف، عندما يحجب القمر قرص الشمس تماما، ويكشف عن الغلاف الخارجي للشمس المعروف باسم الهالة، وسيكون الكسوف مرئيًا فقط في  أجزاء من جنوب تشيلي وجنوب الأرجنتين.

4- القمر المحاق

ستكون السماء على موعد في 15ديسمبر مع القمر المحاق حيث يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجسام الخافتة البعيدة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم الضعيفة.

5- اقتران القمر مع المشترى وزحل

ستشهد السماء في 17 ديسمبر اقتران القمر مع المشترى وزحل، حيث يقترن هلال القمر مع الكوكبين الكبيرين المشترى وزحل في ذلك اليوم، ويمكن ملاحظة ذلك باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة وحتى غروبها جميعا بعد الـ 7 مساء تقريبا.

6- الإنقلاب الشتوي

ستكون السماء مع موعد مع الإنقلاب الشتوي في 21 ديسمبر حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس، والتي تكون في هذا الوقت فوق مدار الجدي مباشرة عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.

7- زخة شهب الدب الأصغر

ستشهد السماء يومي 12 و22 ديسمبر زخة شهب الدب الأصغر ، وهي من الزخات الخفيفة حيث يبلغ عدد الشهب فيها حوالى 10 شهب فقط في الساعة، وينتج عن طريق الحطام الغباري المتناثر على طول مدار المذنب توتل، الذى تم اكتشافه عام 1790.

8- اكتمال بدر القمر

وسيشهد نهاية الشهر "30 ديسمبر"اكتمال بدر القمر،وسيبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 29 ديسمبر حتى 1 يناير 2021 حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون أجهزة، أما وقت البدر الكامل فسيكون 30 ديسمبر، حيث يبلغ لمعان القمر بنسبة 100%.