رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مصر و السنغال.. كيروش تخصص تأهل لكأس العالم.. هل يفعلها مع الفراعنة؟

كارلوس كيروش
كارلوس كيروش

 ساعات تفصلنا عن إنطلاق قمة القارة الأفريقية في المواجهة المشتعلهة بين منتخبي مصر، وصيف أمم أفريقيا ونظيره منتخب السنغال، بطل أمم أفريقيا، ضمن مباراة الإياب للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم، والمقرر إقامتها مساء غدٍ الثلاثاء على ملعب " ديامينياديو".

 

اقرأ أيضًا.. كندا في كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها

 

 ووسط ترقب وقلق الجماهير المصرية من المباراة الفاصلة المؤهلة لكأس العالم، إلا أن هناك بصيص أمل يمنح التفاؤل للجماهير وهي البرتغالي كارلوس كيروش، المتخصص في الوصول بالمنتخبات لكأس العالم، والذي يمنح الطمأنينة في صفوف الفراعنة قبل اللقاء المرتقب أمام السنغال.

 

ويمتلك البرتغالي كارلوس كيروش تاريخًا مضيئًا في كأس العالم، حيث سبق له أن قاد منتخبات جنوب أفريقيا والبرتغال وإيران إلى المونديال في 4 نسخ، لكنه لعب في النهائيات 3 مرات.

 

  جاء مشوار كارلوس كيروش في كأس العالم كالتالى:

البداية كانت خلال قيادته لمنتخب جنوب أفريقيا في تصفيات كأس العالم 2002، عندما نجح المدرب البرتغالي المخضرم في قيادة منتخب جنوب أفريقيا إلى نهائيات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، لكنه لم يشارك مع "البافانا بافانا" في البطولة وقتها.

 

والذي قدم إستقالته قبل أسابيع من بداية البطولة، بسبب خلافات مع اتحاد الكرة في جنوب أفريقيا عقب الخروج من كأس الأمم الأفريقية بالهزيمة أمام مالي في ربع النهائي (0-2).

 

التأهل الثاني كان في تصفيات كأس العالم 2010 عن قارة أوروبا وذلك خلال قيادته لمنتخب البرتغال، وكانت هناك مواجهة أكثر تشابهًا في تفاصيلها مع موقف منتخب مصر الحالي، حيث اصطدم رفاق كريستيانو رونالدو بقيادة كيروش بمنتخب البوسنة والهرسك في الملحق الأوروبي الذي كان يقام وقتها بنظام مواجهة من ذهاب وإياب مثل الدور الفاصل الأفريقي الحالي.

 

وفازت البرتغال على أرضها في الذهاب بهدف دون رد، ليحسم كيروش المهمة بنجاح بفوز جديد في الإياب بالنتيجة ذاتها، ليحسموا بطاقة التأهل في أرض منافسهم المباشر.

 

 ولعب منتخب البرتغال في دور المجموعات وتعادل سلبيًا مع كوت ديفوار والبرازيل، وسحق كوريا الشمالية (7-0)، ليحتل وصافة المجموعة برصيد 5 نقاط بفارق نقطتين خلف

"السامبا" صاحب الصدارة.

 

وودع منتخب البرتغال مع كيروش من دور الـ16 في تلك النسخة بالخسارة (0-1) أمام منتخب إسبانيا الذي حقق اللقب لاحقًا.

 

التأهل الثالث كان أثناء قيادته لمنتخب إيران في تصفيات كأس العالم 2014 عن قارة آسيا، وقاد حينها المنتخب الإيراني للتأهل إلى مونديال 2014 بالبرازيل، لكنه ودع النهائيات مبكرًا بعدما تذيل مجموعته بنقطة وحيدة، بعد التعادل سلبيًا مع نيجيريا والخسارة أمام الأرجنتين (0-1)، وضد البوسنة والهرسك (1-3).

 

التأهل الرابع كان مع المنتخب نفسه، حيث نجح كيروش في الصعود بمنتخب إيران إلى المونديال مرة أخرى في نسخة روسيا 2018، وحينها قدم أداءً أفضل بالفوز على المغرب (1-0) والخسارة من إسبانيا بنفس النتيجة، والتعادل (1-1) مع البرتغال، ليحتل المنتخب الآسيوي المركز الثالث بـ4 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف الثنائي الأوروبي؛ المتصدر والوصيف.

 

موعد مباراة الإياب بين منتخبي مصر والسنغال:

 يلتقي منتخب مصر نظيره منتخب السنغال مساء غدٍ الثلاثاء في إياب الدور الفاصل من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022، من أجل حجز مقعد في المونديال للمرة الرابعة في تاريخ الفراعنة والثانية على التوالي.

 

وتعول الجماهير المصرية كثيرًا على خبرة مدربه البرتغالي المخضرم كارلوس كيروش في بلوغ نهائيات كأس العالم من أجل الوصول للمونديال للمرة الرابعة في تاريخ الفراعنة بعد أعوام 1934 و1990 و2018.

 

لمزيد من أخبار الرياضة عبر بوابة الوفد "اضغط هنا"