عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما لا تعرفه عن أسقف ثراكي باليونان القديس مرتينوس

الأرثوذكسية-أرشيفية
الأرثوذكسية-أرشيفية

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، غدًا الإثنين الموافق 14 هاتو حسب التقويم القبطي،  القديس العظيم مرتينوس أسقف ثراكي باليونان، قديس المعجزات أحد الرموز القبطية التاريخية التي تروى سيرتهم مكن خلال قراءات كتاب السنكسار مُدون التراث والتاريخ المسيحي.

 

وخلال هذا التقرير تستعرض بوابة الوفد معلومات حول تاريخ   أسقف ثراكي باليونان القديس العظيم مرتينوس.

 

 وُلد القديس مرتينوس بمدينة تدعي سافارية من أبوين مسيحيين تقيين وتربى على العقيدة الصحيحة والإيمان القائمة على تعاليم المسيح والرسل الأوائلن وكان من أشهر من واجهة  الأريوسيين وتعاليمهم الحادة فحنقوا عليه.

 

إقر أيضًا

أبرز 10 طقوس بالكنيسة القبطية الارثوذكسية خلال صوم يونان

 

كان هذا القديس ناسكاً عابداً، قاوم أتباع أريوس زماناً، وهو قسيس وكاهن في كنائس  الإسكندرية  من أصل بربري اشتهر آريوس بتبنّيه لمجموعة من التعاليم التي تدور حول الطبيعة اللاهوتية في المسيحية، فحاول أتباعة قتل هذا القديس الذي هرب إلى ساحل البحر الأبيض ليختبئ في مغارة.

 

ظل القديس في إيمانة يتعبد ويواجهة ظلام الصحراء وحدة بين صلواته ونسكة فذاع صيت فضائله، ماخوله بعد ذلك ليُنتخب أسقفاً لمدينة ثراكي، فسار سيرة رسولية، إنتشرت عنه معجزاتة حسب ماورد في كتب التراث المسيحي الذي تناول سير كل من مر على الكنيسة من آباء كهنة.

 

إقرأ أيضًا

أبرز الأنشطة التعليمية في الكنيسة.. تعرف على درس الكتاب المقدس

 

ورد عن معجزات هذا القديس أنه ساهم بصلواته ودعواته إلى الله أن يبصر إنساناً

أوقف جنازة ميت ومنع أهله من دفنه، مدعياً أن له عليه دين كبير، فطُلب إليه أن يترك الجنازة تسير لدفن الميت  فرفض  وصلى القديس إلى الله لكي يُظهر الحقيقة، فقام الميت وبكّت ذلك الرجل مُظهراً كذبه أمام جميع الحاضرين، وفي الحال مات ذلك الرجل الظالم، أما الذي كان ميتاً فعاد إلى بيته حياً وعاش سنيناً كثيرة، وكانت هذه أ[رز ما ورد عن القديس مرتينوس.

 

وإستمر في خدمتة في  الكنيسة وأبنائها طوال سيرته حتى تنيح وإنتقل إلى الأمجاد المساوية بجوار القديسين والرسل ليتزين تاريخ الأقباط بمرور واحدًا من أبرز الآباء ذوي المعجزات الفائقة.

 

إقرأ أيضًا

في ذكرى ميلاده.. 12 حقيقة عن مهيئ طريق المسيح القديس يوحنا المعمدان

 

وتحرص الكنائس القبطية في مثل هذا اليوم ترديد سيرة هذا القديس خلال برنامج النهضة الرويحة والقراءات اليومية  لتعزيز روح الإنتماء في براعم الكنائس من خلال سرد تاريخها العريق الحافل بالأحداث والقديسين.