عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أبوشقة : الانتهاء من مواد لائحة الشيوخ والموافقة عليها الثلاثاء المقبل

 المستشار بهاء أبوشقة
المستشار بهاء أبوشقة

أمل رمزي : مناقشات مواد اللائحة جاءت بتوافق كبير والشيوخ سيساهم في إثراء العمل النيابي

 

عقدت لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ اجتماعها الثالث اليوم الأحد برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس و حضور وكيلي المجلس المستشار بهاء أبوشقة والنائبة فيبي فوزي و السادة أعضاء اللجنة .

 تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواد المقدمة ضمن المقترح الذي أعدته الأمانة العامة للمجلس، و قد قرر الأعضاء حذف بعض المواد التي لا تتوافق مع القانون الخاص بالمجلس، و ذلك ضمانًا لخروج اللائحة متوافقة مع اختصاصات المجلس.

فيما تم مناقشة عدة أبواب تتعلق بانتخابات الأجهزة البرلمانية للمجلس و طلبات المناقشة العامة و الاقتراحات برغبة والإجراءات التشريعية البرلمانية ، و التي تتضمن أخذ رأي المجلس في تعديل الدستور و مشروع قانون الخطة العامة للتنمية الاجتماعية و الاقتصادية و اقتراحات التعديل في مشروعات القوانين ، كذلك الباب الخاص بجلسات المجلس و قراراته و التي تتضمن من بينها الجلسات العادية و الطارئة و الجلسات السرية و نظام التحدث في كل منها . هذا و حرص الاعضاء على مختلف تخصصاتهم و خبراتهم على المشاركة في المناقشة بما يسمح باثراء الحوار و عرض كافة الآراء ، خاصة أن اللجنة تضم في عضويتها نخبة من مختلف الأحزاب والقوى و التكتلات الممثلة في المجلس فضلا عن خبرات و تخصصات متنوعة في أعضائها.

و قد أدار المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس الجلسة بشفافية و سعة صدر مرحبا بكافة الطروحات كما أعطى الفرصة لكافة الآراء و الأفكار مؤكدا أنه ليس ثمة محاذير على أية مقترحات و لم يتم مصادرة أي فكر ، مشيرًا إلى أن مجلس الشيوخ هو بالإضافة لدوره التشريعي بيت خبرة و مجمع للمتخصصين و العلماء و أصحاب الرؤى في كافة المجالات.

واكد المستشار بهاء ابوشقه وكيل مجلس الشيوخ ان اللجنة المختصه باعداد اللائحه استمرت للاجتماع الثالث علي التوالي في نظر المواد الخاصه ومن المقرر ان يتم الانتهاء من مواد اللائحة والموافقه عليها الثلاثاء المقبل.

وأضاف وكيل الشيوخ انه  بعد الانتهاء منها سيتم مناقشتها في الجلسه العامه للشيوخ وارسالها الي مجلس الوزراء لارسالها الي مجلس النواب لاسصدارها بقانون .

وتابع ابوشقه انه تم مناقشة المواد ووصلت المناقشات حتي الماده 239 وتم مناقشتها تفصيلًا مادة مادة وتم الاقتراع عليها .

وأضافت النائبه الوفديه امل رمزي عضو لجنة اعداد لائحة الشيوخ أن المناقشات جاءت بتوافق كبير بين أعضاء اللجنة بهدف اثراء عمل مجلس الشيوخ وضمان أداء دوره الوطني واستكمال البنيان التشريعي .

وأضافت رمزي الي ان اللائحة ستحدد عمل نواب الشيوخ والضوابط الخاصه بالاعضاء وستتيح للاعضاء اكبر قدر من الضوابط حتي يمكنهم من أداء دورهم النيابي والتشريعي .

وتابعت امل رمزي مجلس الشيوخ سيكون له دور كبير في المرحلة القادمه وسيساهم بشكل كبير في اثراء العمل النيابي وسيخفف العبء عن مجلس النواب وان تشكيل مجلس الشيوخ ضم عدد كبير من الكفاءت الفنيه والحزبيه والسياسيه ضمان وستساهم في خروج تقارير والقوانين المحالة للشيوخ بشكل دستوري وقانوني .