عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 16 سبتمبر

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، في السوق الموازية غير الرسمية، بينما بقي سعر العملة الخضراء لدى البنك المركزي والبنوك وشركات الصرافة. 

 

ويأتي ارتفاع الدولار بعد يومين من الاستقرار إثر إعلان مصرف لبنان المركزي يوم الإثنين الماضي، أنه منح المصارف والمؤسسات المالية قروضا استثنائية بقيمة 400 مليون دولار.

وكشف تقرير رسمي تراجع حجم الودائع والقروض في القطاع المصرفي في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بقيمة 15.6 مليار دولار و9.5 مليار دولار على التوالي.

 

ويسعى لبنان إلى جذب مساعدات مالية من الدول والمؤسسات المالية للخروج من أزمة مالية خانقة، وكان لبنان شرع في محادثات مع صندوق النقد في مايو الماضي لكنها توقفت في يوليو الماضي، وسط خلافات بين الحكومة والأحزاب السياسية والبنوك على حجم الخسائر في القطاع المصرفي، المساهم الرئيسي في تمويل الدين العام الضخم، بحسب العين الإخبارية.

 

ووافقت الحكومة اللبنانية، في يوليو الماضي، على تعيين مؤسسة

"ألفاريز آند مارسال" للاستشارات لإجراء التدقيق الجنائي، والذي يشمل عادة فحصا دقيقا للسجلات المالية للمؤسسات وقد يرصد أي إساءة استخدام للأموال.

وفي السوق السوداء ارتفع سعر الدولار ليسجل 7550 ليرة للشراء و7625 ليرة للبيع مقابل 7500 ليرة للشراء و7600 ليرة للبيع .

 

وأعلنت نقابة الصرافين تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية حصرا وبهامش متحرك بين الشراء بسعر 3850 كحد أدنى والبيع بسعر 3900 كحد أقصى.

وثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة، ولا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح.

وحددت البنوك سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين.