رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد مقتل فلويد.. نانسي بيلوسي تُطالب بإزالة تماثيل ترمز للعبودية

نانسي بيلوسي
نانسي بيلوسي

طالبت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، أمس الأربعاء، بإزالة تماثيل رموز الحُقبة الكونفدرالية من الكابيتول بعد مقتل جورج فلويد الأمريكي الأسود الذي قُضى عليه خلال توقيفه على يد شرطي أبيض.

 

وقالت بيلوسي، في رسالة إلى لجنة برلمانية مشتركة في مبنى الكونغرس إن "تماثيل الرجال الذي نادوا بالوحشية والهمجية للوصول إلى هذه النهاية العنصرية الصريحة، تشكّل إهانة بشعة لمُثُل الديمقراطية والحرية".

 

وأضافت أن "تماثيلهم تُمجد الكراهية وليس هذا تراثنا، يجب إزالتها".

 

وقالت بيلوسي، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بتويتر:"ليس هذا وقت الشعارات لإلهاء الشعب الأمريكي، حان الوقت للعمل من أجل حماية الأرواح وسُبل العيش الأمريكية، ويجب على مجلس الشيوخ اتخاذ إجراءات فورية".

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تُوجّه فيها بيلوسي مثل هذه الدعوة، فقد سبق لها وأن طالبت في أغسطس 2017 رئيس

مجلس النواب في حينه بول راين بإزالة هذه التماثيل بعد أيام من أعمال عنف شهدتها مدينة شارلوتسفيل الصغيرة في ولاية فيرجينيا خلال تجمّع لأفراد من اليمين المتطرف كانوا يحتجون على تفكيك تمثال الجنرال لي.

 

وكان النواب الديمقراطيون قد حاولوا إخراج تماثيل رموز الجنوب في الحرب الأهلية الأمريكية من مبنى الكونغرس بعد أن قتلت شابة وأصُيب أكثر من 10 أشخاص خلال مظاهرات لأنصار حركة تفوق العرق الأبيض في مدينة شارلوتسفيل عام 2017، لكنهم فشلوا في حشد الدم المطلوب.