رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأنبا مرقس يشارك في قداس عيد القيامة المجيد بدير الأنبا بيشوي

الانبا مرقس مطران
الانبا مرقس مطران شبرا الخيمة للاقباط الارثوذكس

بدأ منذ قليل، نيافة الانبا مرقس مطران شبرا الخيمة للاقباط الارثوذكس، صلوات القداس الإلهي بمناسبة عيد القيامة المجيد، ذلك بكنيسة التجلي المُلحقة بدير الانبا بيشوي العامر بوادي النطرون.

 

كان خورس الشمامسه قد استهلو الصلوات من خلا تلاوة بعض آيات واسفار الكتاب المقدس بخصوص هذا المناسبة المباركة بذكى قيامة يسوع المسيح من الموت.

 

ومن المقرر أن يترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مراسم  صلاة القداس الإلهي  بصحبة عدد من الإكليروس وأساقفة المجمع المقدس والذي يأتى على رأسهم والأنبا يوليوس أسقف مصر القديمة والأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتيرالمجمع المقدس ؛ إلى جانب المرتل إبراهيم عياد كبير شمامسة الكاتدرائية.

 

ويتخلل اليوم تجسيد ماعرف كنسيًا بـ" تمثيلية القيامة"و هى تمثيل وتجسيد لحظة قيامة السيد المسيح من القبر إلى السماء بعد تعذيبه وتحمله لشتى أنواع الآم على يد الرومان و اليهود في

القدس، وتتضمن عدد من الطقوس القبطية الارثوذكسية المتمثله في تلاوة عدد من القراءات المصحوبة بألحان خاصه ثم يدخل البابا  برفقة الآباء الأساقفة بالكنيسة المشاركين في صلاة القداس داخل الهيكل المقدس ثم  يغلق البابا الهيكل وتطفأ الأنوار لتعلن الكنيسة بدء"تمثيلية القيامة".

 

تعد تمثيلية القيامة واحده من الطقوس التي تمارسها الكنائس ليلة عيد القيامة، وبالحان وقراءات " إخرستوس انيستي والتي تعني  "المسيح قام"  يخرج الخورس والشمامسه  من الهيكل المقدس مرددين هذه الكلمات  ويجيبهم البابا قائلًا: اليسوس انيستي "المسيح قام"، يقام حوار روحاني في الظلام ومع اشعال الشموع.