عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقوية المناعة وحماية القلب..فوائد صحية مذهلة لفاكهة الكيوي

الكيوي
الكيوي

فاكهة الكيوي ثمرة جميلة، تتميز بنكهتها المميزة وطعمها الرائع الذي يجعلها من الفواكه المفضلة للصغار والكبار.

وبغض النظر عن جمالها وطعمها، تقدم فاكهة الكيوي ثروة من المواد الغذائية، فهي مصدر ممتاز لفيتامين C، ويحتوي أيضًا على كميات جيدة من الفيتامينات A و E و K، كما يتضمن الكيوي كمية جيدة من البوتاسيوم وكذلك الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور.

كل هذه العناصر الغذائية الحيوية في الكيوي تأتي بالإضافة للألياف الغذائية، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضةمن الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، ولذلك هو يحتوي علي العديد من الفوائد الصحية المذهلة، ونقدم لكم بعضها في السطور التالية.

1- علاج الربو:

يساعد في تخفيف أعراض الربو مثل الأزيز والسعال، وذلك بفضل فيتامين C ومضادات الأكسدة.

2- المساعدة على الهضم:

يساعد على الهضم، حيث يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، وهو أمر جيد لعملية الهضم، وعلاوة على ذلك، يساعد الإنزيم البروتيني المسمى الأكتينيدين الموجود في الكيوي على تكسير البروتين، مما يساعد بدوره عملية الهضم، كما يساعد أيضًا على منع الإمساك.

3- ضبط مستويات السكر في الدم:

يساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم، كونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ويساعد الكيوي أيضًا في خفض الكوليسترول، كما يساعد على علاج المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل قرحة القدم السكري المصاب بالأعصاب.

4- يساعد على النوم:

تحتوي هذه الفاكهة المنعشة على العديد من المركبات المفيدة طبيًّا مثل مضادات الأكسدة والسيروتونين التي قد تكون مفيدة في علاج

اضطرابات النوم.

5- يحسن صحة القلب والأوعية الدموية:

يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات C و E، التي تساعد في إزالة الجذور الحرة من الدم، وتساعد على منع تلف الخلايا التي تم ربطها بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين، علاوة على ذلك، يساعد الكيوي على التقليل من خطر تجلط الدم.

6- يعزز جهاز المناعة:

ارتفاع نسبة فيتامين C في فاكهة الكيوي يسهم في تقوية مناعتك، فمضادات الأكسدة تساعد بشكل كبير على تعزيز نظام المناعة الخاص بك لدرء الأمراض وحماية الجسم من مسببات الأمراض الضارة، ويحتوي الكيوي أيضًا على فيتامين E ، مما يساعد على زيادة عدد خلايا T في الجسم، و يساهم في زيادة المناعة.

7-  يحسن صحة الرؤية:

الكيوي مفيد للبصر لأنه يحتوي على مركبات تعزيز الرؤية المعروفة باسم lutein و zeaxanthin، كما أنها غنية بفيتامين C، الذي يساعد في الوقاية من إعتام عدسة العين، وفيتامين A الذي يفيد العينين عن طريق حماية القرنية.