رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. قائمة الممنوعين من تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم

الفسيخ والرنجة
الفسيخ والرنجة

كشفت الدكتورة ياسمين الصراف، اخصائي تغذية علاجية، قائمة بالممنوعين من تناول الأسماك المملحة "الرنجة والفسيخ" في "شم النسيم".

وقالت "الصراف" – خلال لقائها ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الإثنين، أن الأطفال "تحت الخمسة أعوام"، والحوامل على رأس قائمة الممنوعين من تناول الرنجة والفسيخ، لعدة أسباب أهمها الإصابة بالضغط والتسمم، لافتة إلى أن الطفل مناعته ضعيفة جدًا ولن يستطيع التعامل مع البكتريا الموجودة بالفسيخ أو الرنجة.

وأشارت إلى أن القائمة تضم أيضًا مريض الكلى، لأن جسمه لن يستطيع التعامل مع كمية الصوديوم الموجودة في الرنجة والفسيخ، ومريض الضغط ممنوع أيضًا من تناول الأسماك المملحة، ويمكنه تناولها فقط في حالة أن ضغطه مظبوط وبكمية قليلة جدًا.

وأوضحت أن مرضى "النقرس" أيضًا ممنوعين من الأسماك لاحتوائها على مادة "البيورين" التي ينتج عنها "يوريك أسيد"، مطالبة هؤلاء المرضى بتوخي الحذر أثناء تعاملهم مع الرنجة والفسيخ.
ويحتفل اليوم الإثنين، المصريون بأعياد الربيع و"شم النسيم"فى اليوم التالى لرأس السنة القبطية وعيد القيامة المجيد.

يذكر أن شم النسيم كان من أعياد قدماء المصريين فى عهود الفراعنة، ويحتفل به جميع المصريين بدخول الربيع بزيارة المنتزهات وتلوين البيض وأكل الفسيخ، وترجع  بداية الاحتفال به إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، أى نحو عام (2700 ق.م) ، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية ويحتفل به الشعب المصرى حتى الآن.


موضوعات ذات صلة:

 

تعرف على أصل عادة تلوين البيض عند الفراعنة

 

4 أماكن رائعة للتنزه في شم النسيم بتكلفة لا تتعدى الـ 20 جنيها للفرد

 

شاهد الفيديو كاملا