رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

القائم بأعمال السفير الأمريكي يعلق على بيان "التحذير من السفر لمصر"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

استقبل وفد من مجلس النواب برئاسة أسامة هيكل، الاثنين، القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى القاهرة توماس جولد برجر، بناء على طلبه، في ضوء الخطاب الموجه من أعضاء البرلمان المصري إلي الكونجرس الأمريكي احتجاجًا على التحذيرات الأخيرة الصادرة من الولايات المتحدة لرعاياها من زيارة مصر.

وحضر اللقاء كل من النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام، والنائبة داليا يوسف، والنائبة آمنة نصير، والنائب طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، والنائبة إنجي فهيم والنائب محمد السلاب، والنائبة ياسمين أبو طالب.

 وأكد القائم بأعمال السفير الأمريكي خلال اللقاء أن البيان الأخير بشأن تحذير رعايا الولايات المتحدة من زيارة مصر، لم يكن دقيقًا في صياغته، علاوة عن أنه لم يكن هناك تنسيق مع الحكومة المصرية قبل إصدار التحذيرات، مشيرًا إلي أنه سيبلغ الإدارة الأميركية بذلك.

وأكد رفضه لمثل هذه الأوصاف، مؤكدًا أنه سينقل إلي الإدارة الأمريكية اعتراضات أعضاء مجلس النواب المصري علي ما حدث، مشددًا على أن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الأميركية قوية في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية، علاوة عن تطورها في المجال العسكري حيث ستقام مناورات النجم الساطع الشهر المقبل بين مصر وأمريكا بمشاركة 21 دولة أخرى، وذلك دليل على تحسن العلاقات خاصة بعد توقف المناورات منذ 2009.

 وأكد أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب، أن الوفد البرلماني الذي اجتمع مع القائم بأعمال السفير الأمريكي، توماس جولد برجر، بمقر المجلس النواب أبلغه اعتراض مصر الشديد علي البيانات التحذيرية التي يتم إصدارها من الولايات المتحدة بشأن زيارة مصر.

وأشار النائب في تصريحات للمحررين البرلمانيين، بعد اللقاء، إلى أن هناك تحسنًا في العلاقات بين البلدين مع الإدارة الأمريكية الجديدة، المتمثلة في الرئيس دونالد ترامب، وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، له عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال إن مصر كان لديها تحفظ على إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وتوقعنا تحسن الأمور بعد رحيله، ولكننا فوجئنا بعد صدور التحذير الأخير بـ"إننا لسه ماشين علي قديمه".

وقال النائب طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إنه خلال اللقاء

تم توجيه رسالة احتجاج البرلمان المصري للقائم بأعمال السفير الأمريكى والتعبير عن امتعاض الشعب المصري من هذه التحذيرات، وتداعياتها على العلاقات المصرية- الأمريكية.

وأكد الخولي أن النواب شددوا في اللقاء على أن توقيت البيان ترك أثرًا في نفوس المصريين، خاصة في ظل ما تواجهه مصر في حربها مع الإرهاب، وذلك يحتاج إلي دعم أمريكي وليس إصدار تحذيرات من شأنها التأثير سلبًا علي القاهرة، مشددين على أن مثل هذه التحذيرات يؤدي إلى الإضرار بالعاملين في السياحة المصرية ويؤثر سلبًا على الاستثمار في مصر ويسيء لصورة مصر مع دول أخرى.

وأَضاف الخولي:"اعترض النواب، على وصف (المعارضة المسلحة) التي وردت بالبيان، وهو المصطلح الذي تستخدمه بعض الدوائر الأمريكية لوصف ما يحدث في مصر، مؤكدين أن هناك فارقًا كبيرًا بين المعارضة والإرهاب، كما انتقد النواب، بعض الأفلام الأمريكية التي تسيء إلى مصر وتسير في نفس اتجاه التحذيرات ومنها أحد الأفلام التي عرضت في دور السينما في مصر، ويتضمن إشارات بأن مصر دولة غير آمنة.

وأكد الخولي على جولد برجر  أنه سينقل هذه الرسالة لواشنطن، وأن البيان الصادر بالتحذيرات من الجانب الأمريكي قد يكون غير موفق في بعض المصطلحات المستخدمة بالإضافة إلى تأكيده على عمق العلاقات المشتركة بين البلدين وأن هذه العلاقة تتسم بالإستراتيجية، كما أعرب عن تتطلعه لتبادل الزيارات بين مجلس النواب المصري والكونجرس الأمريكي خلال الفترة المقبلة.