رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فايننشيال تايمز: فوز "ماكرون" منح المستثمرين قدرًا من الارتياح

مرشحا الرئاسة الفرنسية
مرشحا الرئاسة الفرنسية ماكرون ولوبان

قالت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية إن اليورو والأسهم الفرنسية ارتفعت في ظل التوقعات بفوز المرشح الرئاسي المستقل، إيمانويل ماكرون، على اليمينية المتطرفة مارين لوبان في جولة الإعادة، وهو الأمر الذي منح المستثمرين قدرا من الارتياح بعد فترة من التوترات، وأزال تهديد اليمين الأوروبى المتطرف من السيطرة على ثانى أكبر اقتصاد فى منطقة اليورو.

ونقلت الصحيفة عن فيليب إيثوربيدي، رئيس قسم الأبحاث في شركة "أموندي"، أكبر مدير للأصول في أوروبا: "لقد تبخرت السيناريوهات المتطرفة"، وأضاف: فرصة فوز لوبان أصبحت الآن "قريبة من الصفر" والاهتمام سيتحول إلى احتمالات حصول ماكرون على الدعم لبرنامج اصلاح من الاحزاب السياسية التقليدية في فرنسا بعد الانتخابات العامة في  يونيو.

وأشارت الصحيفة إلى أن السندات الحكومية الفرنسية قد توقفت في الأشهر الأخيرة، حيث أثارت الحملة المضطربة مخاوف من أن

المرشح المناهض للاتحاد الأوروبي مثل لوبان، أو المتمردين اليساريين مثل جان لوك ميلينشون، يمكن أن يصلوا للإليزيه بعد فرانسوا هولاند.

وأدى سوق الأسهم في باريس إلى ارتفاع الأسهم الأوروبية، حيث ارتفع مؤشر كاك 40 القياسي بأكثر من 4%، حيث ارتفعت أسهم البنوك من حيث القيمة بنحو عشر نقاط. وانخفض الفرق في تكاليف الاقتراض الفرنسية والألمانية السنوية على السندات السيادية لمدة 10 سنوات، وهو مؤشر يشهد عن كثب على معنويات السوق، إلى أقل من 50 نقطة أساس للمرة الأولى منذ أواخر يناير.