رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

تزوير الشهادات الصحية للزواج.. روتين أم حرام

ماذون
ماذون

يجرى المقبلون على الزواج فحصًا طبيًا للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية التى قد تؤثر عليهم فى المستقبل أو إمكانية انتقال أمراض وراثية أو غيرها، ؛ حيث يشترط المأذون وجود شهادة طبية لإتمام عقد الزواج، إلا أن هذه الشهادات بعد أن كانت شرط لإتمام الزواج أصبحت الآن عند بعض عاقدي القران إجراء روتيني ليس له أى أهمية لدرجة أنهم يزوروها بأيديهم.

رأي الدين:

في البداية يقول الدكتور عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى السابق، إن كل المستشفيات لاتقوم بالكشف الطبي بطريقة سليمة للمقدمين على الزواج، مؤكدًا أن الدولة حين سنت مثل هذا القانون كانت لتقويم صحة الزوجين والاطمئنان على خلوهم من الأمراض.

وأكد الأطرش في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"،أن أركان الزواج معروفة وهي الإشهار والقبول وشاهدي عدل والاتفاق على الصداق، وتزوير الشهادة لا يفقد العقد شرعيته.

وطالب الأطرش وزارة الصحة بالضرب بيد من حديد على من يقوم بتزوير شهاداتها، مناشداً الوزارة بعدم التصريح بالشهادات الصحية إلا لمن يقوم بالتحاليل اللازمة للمقدمين على الزواج.

من جانبه أكد أحمد كريمة أستاذ الشريعة، أن تزوير الشهادات الصحية للمقبلين على الزواج لا يوثر على صحة العقد، لافتا إلى أن قاعدة الفقهاء هي "العبرة بالعقود لا بالمباني"، فطالما طرفي العقد مكتملين عقل وبلوغ ورشد، فيتم عقد الزواج بشرعية تامة.

وأوضح كريمة أن الشهادات الصحية عمل إجرائي إداري تنظيمي ولا يؤثر على شرعية عقد الزواج، موضحا أن شروط العقد واضحة وصريحة وهي القبول والإيجاب والاتفاق على الصداق.

 

أهمية صحية...

على جانب آخر يقول الدكتور عمرو عباسي استشاري نساء وتوليد، إن هناك بعض التحاليل الطبية التى لابد للمقبلين على الزواج القيام بها لتجنب أي مشاكل صحية لكلاهما أو للأطفال في المستقبل.

وأكد عباسي، أن الفحص الطبي قبل الزواج له فائدة كبيرة للاطمئنان على الصحة الإنجابية لكل من الزوجين والحالة الصحية عامة، وبالفحص يمكن الكشف عن أمراض قد يحملها أي من الطرفين ويمكن انتقالها للطرف الآخر بعد الزواج.

وأوضح استشاري أمراض النساء والتوليد أن هناك فيروسات خطيرة بإجراء

الفحص الطبي يمكن تجنب انتقالها بعد الزواج كفيروس"سي و بي" وفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" بجانب بعض الفحوصات لتجنب انتقال الامراض الوراثية، بالإضافة إلي تحليل "الدم" للزوجين وتحاليل خاصة بالمرأة وهى "تحاليل الغدة الدرقية والهرمونات".

 

كما أضافت علا سراج دكتور تحاليل بأحد المستشفيات الحكومية أن التحاليل والفحص ما قبل الزواج أصبحت أحد الأساسيات بدول العالم الخارجي لضمان بناء حياة أسرية صحية خالية من الاوبئة التى يمكن انتقالها من كلا الطرفين"الزوج والزوجة" بعد الزواج.

وتابعت سراج أن التحاليل توضح الأمراض الوراثية التى يمكن أن يتوارثها الأبناء، وهناك أمراض يمكن أن تكتشف بعد إجراء التحاليل والزوجين لم يكونوا على علم بها، مشيرة إلي أن أهمية الفحص تفيد الزوجة لو أصبحت حاملا بعد زواجها بفترة قصيرة.

فيما أضافت أمانة يوسف استشاري النساء والتوليد، أن أهمية التحاليل والفحص قبل الزواج توضح إن كانت المرأة بصحة جيدة ولديها القدرة على الإنجاب أم لا وهناك أحد التحاليل R.H " وذلك مهم للمرأة بعد الولادة.

وذكرت يوسف أن التحاليل تفيد الرجل للكشف عن صحته والتأكد من عدم إصابته بأي وباء يمنعه من الزواج واهمها تحليل "الحامض النووي" للتأكد من عدم وجود أي تشوهات.

وأشارت استشاري النساء والتوليد إلى أنه ليس كل الفحوصات الطبية قبل الزواج  من الضروري أن توضح إصابة الأطفال في المستقبل بأي إعاقات أو تشوهات.