رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

قوات الدعم السريع تسيطر على القصر الجمهوري ومطار الخرطوم.. ماذا يحدث في السودان؟

السودان
السودان

 حالة من التوتر والاضطراب شهدتها السودان خلال الساعات القليلة الماضية، لا سيما بعد انتشار قوات الدعم السريع في العاصمة ومدن أخرى في السودان دون موافقة الجيش السوداني، مما أثار الهلع والخوف في أوساط المواطنين.

 

اقرأ أيضًا.. مصر للطيران توقف رحلاتها للسودان

 

وكان الجيش السوداني في وقت سابق قد حذر قوات الدعم السريع من الانفتاح والاحتشاد داخل العاصمة وغيرها من المدن دون التنسيق معه، لترد قوات الدعم السريع بأنها تقوم بواجباتها في مجال مكافحة تهريب البشر والجريمة المنظمة وفق القانون.

 

بداية الخلاف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع:

 

وتعود بداية الخلافات التي نشبت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى يوم الأربعاء الماضي عندما قام الأخير بدفع نحو 100 آلية عسكرية إلى موقع قريب من القاعدة الجوية العسكرية هناك، مما تسبب في استفزاز الجيش ووصف هذا التحرك بأنه غير قانوني وطالبت بضرورة الانسحاب.

وكان سبب الخلاف بين القوتين حول آليات ومواقيت وشروط الدمج؛ حيث يقترح الجيش إخضاع ضباط الدعم السريع للشروط المنصوص عليها في الكلية الحربية ووقف التعاقدات الخارجية والتجنيد والابتعاد عن العمل السياسي؛ فيما اشترط الدعم هيكلة القوات المسلحة قبل الدمج؛ وتجريم الانقلابات العسكرية؛ وفرض الرقابة المدنية على المؤسسة العسكرية عبر البرلمان؛ ومراجعة وتطوير العقيدة العسكرية وتنقية القوات المسلحة وقوات الدعم السريع من عناصر النظام السابق وأصحاب الأيدولوجيات.

 

وشهدت الطرقات المؤدية إلى القصر الجمهوري والقيادة العامة للجيش انتشارًا أمنيًّا كثيفًا؛ كما أغلقت السلطات أحد الجسور الرئيسية الرابطة بين الخرطوم ومدينة الخرطوم بحري وذلك استباقًا لمسيرات

احتجاجية جديدة تعتزم لجان المقاومة وقوى سياسية ومهنية أخرى تسييرها.

 

آخر التطورات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع:

 

ووفقًا لوكالة رويترز فإنها نقلت عن شهود عيان سماع دوي إطلاق نار بالقرب من مقر قيادة الجيش في وسط المدينة، وتلاه انتشار أمني كثيف في محيط القصر الرئاسي والمطار.

 

وتوقفت حركة الطيران تمامًا عن العمل على إثر الاشتباكات الأخيرة التي تشهدها البلاد، وأعلنت قوات الدعم السريع سيطرتها الكاملة على مطار الخرطوم، وذلك بعد سيطرتها على مطار مروى وقاعدتها العسكرية، وفقًا لما نقلته وكالات الأنباء الدولية.

كما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن المتحدث باسم الجيش العميد نبيل عبد الله قوله إن: مقاتلين من قوات الدعم السريع هاجموا عدة معسكرات للجيش في الخرطوم وأماكن أخرى حول السودان، مضيفًا أن: الاشتباكات مستمرة والجيش يقوم بواجبه لحماية البلاد، وذلك بالرغم من تأكيد قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بحميدتي، أمس، حرصهما على التهدئة وعدم إدخال البلاد في أتون الصراع.