عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر والأردن.. توأمة سياسية برهنتها المواقف الراسخة

علما مصر والأردن
علما مصر والأردن

 تمتد أواصر العلاقات المصرية الأردنية إلى عقود مضت من التآخي والترابط والتوأمة السياسية في الكثير من الأحيان في ظل تقارب الرؤى واتفاق المصالح بين كلا البلدين الشقيقتين.

 

اقرأ أيضًا.. الأردن ومصر علاقات قوية منذ 76 عامًا والسيسي يجددها بتواصله الدائم

 

 وفي ضوء الزيارات المتبادلة بين الدولتين والقمم، يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، إلى الأردن للمشاركة في الدورة الثانية من مؤتمر "بغداد للتعاون والشراكة"، بمشاركة عدد من دول الجوار والدول الصديقة.

 وتأتي مشاركة الرئيس في إطار دعم مصر لعودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، والحرص على ضمان أمنه واستقراره، حيث يسعى المؤتمر إلى البناء على النتائج التي أسفرت عنها الدورة الأولى من مؤتمر بغداد التي انعقدت في أغسطس 2021، وذلك من خلال مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء بهدف حل المشاكل بالمنطقة.

 

تقارب الرؤى بالقضايا الأقليمية:

وللعلاقات المصرية الأردنية تاريخ طويل يمتد إلى أربعينات القرن الماضي مع استقلال المملكة الأردنية الهاشمية، فضلًا عن "مشاورات الوحدة العربية" 1944 أيام توقيع "بروتوكول الإسكندرية" من قِبل رؤساء حكومات الأردن ومصر وسوريا ولبنان والعراق، الذي وضع أسس ميثاق جامعة الدول العربية.

فيما تقاربت الرؤى بين البلدين في المواقف تجاه القضايا الإقليمية والدولية؛ كالقضية الفلسطينية، والوضع في كلّ من العراق وليبيا واليمن وسوريا، وأزمة اللجوء، إلى جانب تطابق رؤاهما تجاه تحقيق الآمال والتطلعات التي يصبو لها الشعبان الشقيقان الأردني والمصري، وتعزيز العمل العربي المشترك.

 

قمم جمعت مصر والأردن:

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من القمم التى جمعت بين كلًا من  والأردن، فكانت القمة الأولى التى جمعت مصر والعراق والأردن فى القاهرة، حيث انطلقت فى نسختها الأولي بمصر فى مارس 2019 خرجت آنذاك تلك القمة ببيان ختامي تناول أوضاع المنطقة وخرج بتوصيات وشركات تدعم العلاقات بين الدول الثلاث.

فيما انطلقت القمة الثلاثية بالعاصمة الأردنية عمان فى أغسطس 2020 وعقدت القمة وقتها بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعاهل المملكة الأردنية الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، وتناولت القمة سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف

المجالات بين الدول الثلاث خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء.

كما انطلقت القمة الثلاثية فى العاصمة بغداد خلال العام الماضي، للتأكد من جديد على عمق العلاقات بين الدول الثلاث والرغبة الحقيقة لشعوبهما فى التواصل المستمر وتقديم الدعم لبعضهم البعض.

 وفي قمة خماسية بأغسطس الماضي، قام ملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمطار العلمين، واجتمع الرئيس السيسى والملك عبدالله، مع كل من رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، شهد اللقاء تبادل وجهات النظر بين الزعماء بشأن تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية والاستغلال الأمثل لجميع المجالات المتاحة لتعزيز التعاون بينهم.

 

 العلاقات الاقتصادية بين البلدين:

 بلغت قيمة الاستثمارات الأردنية في مصر حوالي مليارَي دولار في القطاعات المختلفة، كما أنّ لمصر استثمارات مهمة في الأردن تبلغ قيمتها حوالي مليار دولار، بحسب موقع وزارة الخارجية الأردنية.

يرتبط كل من مصر والأردن باتفاقيات عدة جارية ثنائية وإقليمية مشتركة، من أهمها اتفاقية منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى، واتفاقية التبادل التجاري الثنائي، إلى جانب اتفاقية أغادير، حيث وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال أول 11 شهرًا من عام 2021 إلى 812 مليون دولار، بلغت حصة الصادرات المصرية منها 73%، وفقًا لبيانات وزارة الصناعة والتجارة الأردنية.