رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكوليرا.. مرض اختفى من مصر وأصاب الدول العربية

الكوليرا
الكوليرا

أثار تفشي مرض الكوليرا من جديد خلال الايام القليلة الماضية حالة من القلق والذعر لدى بعض الدول، فما استطاع العالم أن يفيق من جائحة كورونا التي لاتزال شبحًا تواجهه، حتى أعلنت منظمة الصحة العالمية ظهور الكوليرا في بعض الدول، وذلك بعد سنوات طويلة من اختفائه.

اقرأ أيضًا.. وباء الكوليرا يثير رعب اللبنانيين

وقد انتشر الكوليرا في العديد من الدول العربية والذي سبب حالة من الرعب بعدما تم تسجيل العديد من الاصابات والوفيات خلال الشهور الماضية أبرزها اليمن ولبنان وسوريا، والعراق والأردن.

كوليرا

وتتسبب الكوليرا كل عام، في وقوع ما يتراوح من 3 إلى 5 ملايين حالة إصابة، وما يتراوح من 100 ألف إلى 120 ألف حالة وفاة ويصل إلي مستوى وبائي ولاسيما في فصل الصيف.

مصر خالية من المرض 

وعن انتشار المرض في مصر، أكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية، إن مصر لم تُسجل أي إصابة بهذا المرض الموجود في العالم، الذي لم ينته، أيضًا، لافتًا إلى أن هذا المرض ينتشر في الأماكن التي يوجد بها تلوث في المياه والطعام، وكذلك الحروب.

وأكد تاج الدين، أن هذا المرض معد جدًا وقد يتسبب في إسهال شديد وإذا لم يتناول المريض العلاج المناسب لهذا الداء قد يصل به الأمر إلى الوفاة.

مرض

تاريخ المرض في مصر 

ولكن يمكن القول بأن وباء الكوليرا كان منتشرًا في مصر في أوائل القرن الحادي والعشرين ولاسيما عام 1831م واستمر حتى عام 1947م، حيث كان منتشرًا في العالم وقلبته رأسًا على عقب عام 1817م عندما كانت متوطنة في البنغال والهند حتي انفجرت في العالم كله، وانتقلت من بومباي إلي إفريقيا، ومنها إلي عمان ومسقط والبحرين وإيران، ثم اتجهت إلي العراق وفي عام 1822م، وانتقلت عبر القوافل إلي روسيا واتجهت عام 1833م إلي بلاد الشام.

ومن ثم اكتسحت الكوليرا موسكو وبلغاريا وبولندا وفينيا وألمانيا وبريطانيا ثم انتقلت جنوبا إلي مكة المكرمة ليموت نصف عدد الحجاج، ثم انتقلت إلي السويس والقاهرة وأمريكا، وفي عام 1833 وصلت إلي البرتغال وإسبانيا وغيرها من البلدان الأوروبية، ثم اتجه إلي الصين وغيرها لتقضي الكوليرا علي ملايين من

البشر.

جهود الدولة 

وبفضل جهود الدولة المصرية التي تقوم بها على مدار سنوات منذ تولي الرئيس السيسي سدة الحكم عام 2014م، استطاعت الدولة رفع مستوى معيشة المواطن وتطوير القرى والمدن وتطوير أيضًا البنية التحتية من خلال المشروعات القومية التي تقوم بها أبرزها حياة كريمة إذ أنفقت الدولة حوالي 40 مليار دولار لتطوير الريف المصري، وحوالي 400 مليار دولار لتطوير مشروعات البنية التحتية.

ولكن أيضًا قامت الدولة بجهود جبارة للوصول إلى حياة أفضل للمواطن من خلال إنشاء منازل صحية، وصرف صحى ومرافق متكاملة ومتطورة في كافة القرى، من أجل حياة أفضل للمواطن خالية من الأمراض.

والكوليرا مرض بكتيري عادة ينتشر عن طريق الماء الملوث، وتتسبب في الإصابة بإسهال وجفاف شديد وإذا لم يتم علاجها، فإنها يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات، حتى لدى الأشخاص الذين كانوا أصحاء سابقًا.

أعراضه 

وتتمثل أعراض الكوليرا في الجفاف الشديد، الإسهال، الغثيان، القيء، جفاف الفم، انخفاض ضغط الدم، اضطراب ضربات القلب وقد تتفاقم تلك الأعراض لتتسبب في الوفاة في حالة إهمال المرض وتركه دون علاج.

طرق الوقاية

- غسل اليدين بشكل مستمر بالصابون والماء خاصة قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض وفي حالة عدم توافر الصابون يمكن الاستعانة بالكحول.

- تناول المياه الآمنة بعد التأكد من مصادرها.

- الابتعاد عن الأطعمة الجاهز، والحرص على تناول الطعام المطبوخ.

- الحرص على تناول الفواكه والخضروات.

- الحرص على أخذ لقاح الكوليرا.

طالع المزيد من الأخبار على alwafd.news