رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

فيروسات تصيب الجهاز التنفسي .. بعضها يؤدي للوفاة

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 15 نوفمبر 2022 16:28
فيروسات تصيب الجهاز التنفسي .. بعضها يؤدي للوفاةفيروسات الجهاز التنفسي
كتبت- سارة حسام الدين :

 انتشرت في الفترة الأخيرة عدد من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، خصوصًا لدى الأطفال، تزامنًا مع انطلاق أيام الدراسة بالفصل الدراسي الأول، واختلاط آلاف الأطفال على مستوى الجمهورية بالحضانات والمدارس.

 

اقرأ أيضًا.. طرق مواجهة وعلاج الفيروس المنتشر بين الأطفال

 

 ولعل من أبرز الفيروسات التي أثارت الذعر في الفترة الأخيرة هو الفيروس المخلوي التنفسي، الذي انتشر خلال الفترة الأخيرة لدى العديد من الأطفال في مصر بمختلف الأعمار، الذى لا ينتهي بمنحهم العلاج المعتاد عليه في دور البرد.


الفيروس المخلوى التنفسى:

 يعد الفيروس المخلوي التنفسي، هو مجموعة من الفيروسات المخاطية التي من الممكن أن تسبب في بعض الحالات، التهابات شديدة في الجهاز التنفسي التى تتسلل إلى الجهاز التنفسي عند الأطفال والأشخاص البالغين.


الفيروس المخلوى التنفسى لن يصيب الأطفال فقط ولكنه في الحقيقة يصيب أعمارًا مختلفة فيبدأ من  الأطفال الأقل من عامين، ويصيب الفيروس المخلوى التنفسى، من هم في الثالثة وما فوق، ويمكن أن يصيب الفيروس المخلوى التنفسى، الأشخاص البالغين أيضًا.


الفيروس المخلوى التنفسى يشمل العديد من الأعراض التي تظهر على المصاب، حيث تتشابه اعراضه كثيرًا مع نزلة البرد وتظهر على المصاب من بعد الإصابة بـ 4 إلى 5 أيام، ومنها "السعال الجاف- الحمى الخفيفة- ضيق التنفس- التهاب الحلق- العطس- استمرار الإصابة بالفيروس المخلوى التنفسى، وتستمر الإصابة بمرض الفيروس المخلوى التنفسى، لمدة أسبوعين وفي بعض الحالات الحادة يضطر المصاب إلى الذهاب إلى المستشفى.


كوفيد 19

 يأتي فيروس كورونا من أشهر الأمراض التى ضربت الجهاز التنفسي في مصر وأسقطت العديد من الأرواح، ويؤثر مرض كوفيد-19 في الأشخاص المختلفين بطرق مختلفة. 
ويعاني معظم الأشخاص الذين يصابون به أعراضًا طفيفة إلى متوسطة ويشفون من

دون دخول المستشفى.
الأعراض الأكثر شيوعًا "الحمى- السعال- الإرهاق- فقدان حاسة التذوق أو الشم- التهاب الحلق- الصداع- الآلام والأوجاع- الإسهال".


مرض المكورات الرئوية:

 من الفيروسات المميتة التي تسقط آلاف الأطفال سنويًا، فبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية مرض المكورات الرئوية يقتل 300 ألف طفل عالميًا كل عام بسبب إصابتها للجهاز التنفسى.
 
 وتحدث معظم هذه الوفيات في البلدان النامية والفقيرة وهي السبب الرئيسي للوفيات الناجمة عن الالتهاب على مستوى العالم، يذكر أن مرض المكورات الرئوية هو اسم لأي عدوى تسببها بكتيريا تسمى العقدية الرئوية streptococcus pneumoniae أو المكورات الرئوية pneumococcus يمكن أن تسبب هذه البكتيريا في العديد من أنواع العدوي والتي قد يكون بعضها مهدد للحياة بشكل مباشر.


 وبعض من هذه العدوي قد يخترق الميكروب فيها مناطق في الجسم عقيمة (لايوجد بها أى نوع من الجراثيم)، لذا يكون المرض شديدًا للغاية ويتطلب رعاية في المستشفى وقد يتسبب في الوفاة في بعض الأحيان.


 يمكن لأي شخص أن يصاب بمرض المكورات الرئوية لكن قد يكون خطر الإصابة متزايد لدى البعض دون غيرهم حسب الفئة العمرية أو الحالة الصحية.