رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهم المعلومات عن ظاهرة خسوف القمر

خسوف القمر
خسوف القمر

 يشهد العالم، غدًا الثلاثاء، ظاهرة فلكية نادرة، وهي خسوف كلي للقمر، إذ لن تتكرر تلك الظاهرة لمدة ثلاث سنوات، إذ يكون مرئيًا في أنحاء أمريكا الشمالية في ساعات ما قبل الفجر، وكلما اتجهنا أقصى الغرب، ويمكن رؤيته بعد غروب الشمس.

 

اقرأ أيضًا.. 6 ظواهر فلكية يشهدها العالم خلال شهر مارس الجاري (تعرف عليها)

 

 يُعرف خسوف القمر بأنه ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية، إذ تحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كاملًا (فيكون خسوفًا كليًا) أو تقريبيًا (فيكون خسوفًا جزئيًا).

خسوف

 

 هناك ثلاثة أنواع من الخسوف للقمر، منها خسوف كلي، ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائيًا في أوقات منتصف الليل.

 

 خسوف جزئي، يحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.

 

 وخسوف شبه الظل، يحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتًا من دون أن ينخسف.

 

خسوف كلي للقمر:

 في هذا الصدد، قال أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية‏، إن الخسوف الكلي للقمر يحدث عندما يمر القمر بالكامل خلال ظل الأرض، فيصبح لونه قاتمًا تدريجيًا

ثم يتحول إلى اللون الصدئ أو الأحمر الدموي.

أشرف تادروس

لا يُرى في مصر:

 أضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي" الفيسبوك"، أن الخسوف سيكون مرئيًا في شرق روسيا واليابان وأستراليا والمحيط الهادي وأجزاء من غرب ووسط أمريكا الشمالية، ولكنه لا يُرى في أفريقيا أو أوروبا، وبالتالي لا يرى في مصر أو المنطقة العربية.

 

ليس لها أضرار:

 تابع رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن جميع مشاهدات الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان، أو نشاطه اليومي على الأرض، باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس، مثل كسوف الشمس، أو مرور كوكب عطارد، أو الزهرة أمام قرص الشمس، إذ إن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عمومًا يضر العين كثيرًا، على حد قوله.

 

موضوعات ذات صلة:

ظواهر فلكية تزين سماء مصر والوطن العربي خلال شهر نوفمبر 2022

ظواهر فلكية ليست مرتبطة بالتغيرات الجوية (شاهد)