رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ظواهر فلكية تزين سماء مصر والوطن العربي خلال شهر نوفمبر 2022

ظواهر فلكية تزين
ظواهر فلكية تزين سماء مصر والوطن العربي

يشهد شهر نوفمبر الجاري العديد من الظواهر الفلكية التي ينتظرها الجميع في مصر والوطن العربي لتزين السماء في مشهد بديع والاستمتاع عند النظر إليها، وحرصًا من "بوابة الوفد" على تقديم خدمة مميزة لقراءها ننشر خلال التقرير التالي الظواهر الفلكية التي تزين سماء مصر والوطن العربي خلال نوفمبر 2022.

 

اقرأ أيضًا: ظواهر فلكية ليست مرتبطة بالتغيرات الجوية (شاهد)

 

في 4 نوفمبر الجاري يقترن القمر مع كوكب المشتري عملاق المجموعة الشمسية عند دخول الليل في هذا اليوم وحتى غروبهما الساعة 2:45 فجرًا.



القمر  يقترن مع كوكب المشتري

 

 

ومن 4 إلى 5 نوفمبر تقع زخة شهب الثوريات، وهي زخة شهابية صغيرة يبلغ متوسط عدد الشهب فيها نحو 10 شهب في الساعة، ومع ذلك تشتهر هذه الزخة بالشهب عالية السطوع.



زخة شهب الثوريات

وفي 8 من نوفمبر الجاري تحدث ظاهرة الخسوف الكلي للقمر (لا يرى في مصر ولا في المنطقة العربية).

 



ظاهرة الخسوف الكلي للقمر

وفي 9 نوفمبر، سيكون كوكب أورانوس في أفضل وضع له بالنسبة للأرض حيث يُضاء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، ويكون أكثر إشراقًا من أي وقت آخر في العام، وسيترائى طوال الليل في ذلك اليوم.



كوكب أورانوس

حيث يقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades - الاخوات السبع أو (الثريا) في برج الثور عند دخول الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي.

 

ويقترن في 10 - 11 نوفمبر القمر مع كوكب المريخ الأحمر اللون عند شروقهما الساعة 7:20 مساء تقريبًا في ذلك اليوم حيث نراهما متجاوران في السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي.


القمر مع كوكب المريخ الأحمر اللون

 

 

وفي يومي 17 - 18 نوفمبر يحدث زخة شهب الأسديات، وهي زخة شهابية متوسطة يبلغ عدد الشهب فيها نحو 15 شهابًا في الساعة، وتشتهر

هذه الزخة الشهابية بان لها ذروة إعصارية كل 33 سنة حيث يمكن رؤية مئات الشهب في الساعة الواحدة عند حدوثها.



 زخة شهب الأسديات

 

وتنتج شهب الأسديات من حبيبات الغبار التي يخلفها مذنب تمبل- تتل الذي تم اكتشافه عام 1865، وتستمر هذه الزخة من 6 إلى 30 نوفمبر، وتبلغ ذروتها هذا العام ليلة 17 وفجر 18 نوفمبر.

 

ويوم 24 نوفمبر تحدث ظاهرة القمر الجديد محاق جمادى الأول ويشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض، لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم.



ظاهرة القمر الجديد

وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرًا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة. 

 

ويوم 29 نوفمبر يقترن القمر مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) للمرة الثانية خلال هذا الشهر، حيث يتراءى عند دخول الليل في هذا اليوم وحتى غروب زحل الساعة 10:00 مساء تقريبًا.
القمر يقترن مع كوكب زحل

 

لقراءة المزيد من الأخبار من هنا