رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 ظواهر فلكية يشهدها العالم خلال شهر مارس الجاري (تعرف عليها)

الظواهر الفلكية
الظواهر الفلكية

 يشهد العالم خلال شهر مارس الجاري عدة ظواهر فلكية، وفقًا لما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حيث إن جميع مشاهدات الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس أو مرور كوكب عطارد أو الزهرة أمام قرص الشمس حيث إن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عمومًا يضر العين كثيرًا.

 

اقرأ أيضًا..تعرف على أبرز الظواهر الفلكية خلال شهر يناير الجاري

 

 وتعتبر الظواهر والأحداث الفلكية التي تحدث ليلًا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفضاء لمتابعتها وتصويرها، بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

 

 اقتران الزهرة والمريخ
 يترائى كوكب الزهرة قريبًا من كوكب المريخ فجرًا طوال شهر مارس إلا أن اقترانهما (أقصر مسافة بينهما) يكون في ذلك اليوم منذ شروقهما في الرابعة إلا عشرة دقائق فجرًا وحتى اختفائهما في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.


 اكتمال القمر
 يبدو لنا القمر بدرا يوم 18 مارس في الفترة من 16 إلى 19 مارس حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل، أما ذروة البدر فستكون في 18 مارس حيث يكتمل قرص القمر تمامًا ويبلغ لمعانه 99.6 %.

 ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الدودي حيث تعود ديدان الأرض للظهور مجددًا في مثل هذا الوقت من العام.


الاعتدال الربيعي
تشرق الشمس يوم 20 مارس من نقطة الشرق تمامًا وتغرب في نقطة الغرب تمامًا حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء فتتساوي كمية الإشعاع الشمسي على

نصفي الكرة الأرضية والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منها ١٢ ساعة تقريبًا.

 

 استطالة الزهرة
 وفي 20 مارس يبلغ كوكب الزهرة أقصى استطالة له من الشمس بنحو 46.6 درجة، وهو يترائى في السماء الشرقية ككوكب الصبح قبل شروق الشمس حيث يشرق في الرابعة إلا الثلث فجرًا تقريبًا ، وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير كوكب الزهرة فجرًا وحتى اختفائه في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.


 اقتران رباعي للقمر والزهرة والمريخ وزحل
 يقترن هلال القمر مع الكواكب الثلاثة الزهرة والمريخ وزحل فجر 28 مارس في مشهد رائع إلى أن يختفوا جميعًا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.


 اقتران الزهرة وزحل
يقترن كوكب الزهرة مع كوكب زحل يوم 29 مارس منذ شروقهما في الرابعة إلا الربع تقريبًا وحتى اختفائهما في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

موضوعات ذات صلة:

قبل نهاية العام.. ظواهر فلكية شهدتها السماء خلال 2020

القومي للبحوث الفلكية: الليلة اقتران المشترى وزحل مع القمر لمدة 3 ساعات