عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على خطورة مرض جدري القرود على الأطفال والحوامل

جدري القرود
جدري القرود

حالة من الرعب يشهدها العالم بسبب ظهور مرض جديد يسمى"  جدري القرود"، بعد اكتشاف 250 حالة في أكثر من 16 دولة خارج إفريقي دون مصر.

اقرأ أيضا: 46 نائبة يصدرن بيان شجب وجمعية حقوقية تقدم بلاغات للأمم المتحدة

وجدري القرود لا يعتبر وباء مثل كورونا وصعب الانتشار، وله شبيها وهو جدري البشري الذي ظل موجودا حتى 1980 مع توافر اللقاح الذي يعطي مناعة أكثر من 85% لجدري القرود.

ويتنشر جدرى القرود  من القردة إلى البشر، من خلال الاتصال الجسدي الوثيق من شخص يعاني من الأعراض، بالإضافة إلى لمس الأشياء المصابة بالفيروس "الفراش، المناشف، الملابس  وكذلك من خلال اللعاب وقطيرات الجهاز التنفسى.

وجدري القرود ليس له القدرة على التحور مثل فيروس كورونا، والفيروس من نوع دي إن إيه.

وعن درجة خطورة مرض جدري القرود على الأطفال والحوامل، والأعراض المرضية للمرض، قالت وزارة الصحة، إنه يمثل خطورة عالية على الأطفال والحوامل، حيث إن أعراض جدري القرود، تبدأ بارتفاع في درجة حرارة الجسم، وصداع، وشعور

بالإرهاق، وآلام في الجسم وتضخم في العقد الليمفاوية.

وقالت الصحة إنه  خلال أيام من الإصابة وظهور الأعراض الأولية، ينتشر طفح جلدي على هيئة دمامل أو بثرات، وتبدأ غالبا بالظهور على الوجه؛ لتنتشر بعد ذلك بأجزاء الجسم المختلفة، إلى أن يجف ويُكون قشرة.

و يعد غالبية الحالات المصابة بمرض جدري القرود، أعراضها خفيفة، وتختفي تلقائيا، وتعافى المريض خلال أسابيع، ولكن بعض الإصابات تكون أكثر شدة ومميتة في بعض الأحيان.

 وتتشابه أعراض جدري القرود مع أعراض الجدري، والعلامة المميزة تضخم العقد الليمفاوية، وظهور بثرات على كف اليد، مؤكدًا أن أعراض جدري القرود أقل حدة وقابلية للانتشار مقارنة بالجدري العادي.

لمزيد من الأخبار..اضغط هنا